ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تأثير استخدام أنواع مختلفة من الزيوت و الدهون في الخلطات العلفية للدجاج البياض على محتوى البيض من الحموض الدهنية و الكولسترول

Effect of using different oils and fats in the diet of laying hens on egg content of fatty acids and cholesterol

1030   0   51   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




أجريت التجربة على 24 دجاجة بنية منتجة لبيض المائدة بعمر 30 أسبوعاً وزعت عشوائياً إلى أربع مجموعات كل منها مؤلفة من 6 دجاجات وضعت في أقفاص فردية مرصوفة وفق نظام البطاريات في وحدة تغذية الدواجن في كلية الطب البيطري بجامعة حماة، و ذلك لدراسة تأثير أنواع مختلفة من الزيوت و الدهون على الكفاءة الإنتاجية و الطاقة القابلة للتمثيل الظاهرية و الحقيقية و معامل هضم الدهون الظاهري و الحقيقي للدجاج البياض.

المراجع المستخدمة
Ahn, D. U. Sunwoo, H. H. Wolfe, F. H. and. Sim J. S. (1995). Effects of dietary α-linolenic acid and strain of hen on the fatty acid composition, storage ability, and flavor characteristics of chicken eggs. Poultry Sci. 74:1540–1547
Ayerza, R., and W. Coates. (1999). An ω-3 fatty acids enriched chia diet: Influence on egg fatty acid composition, cholesterol and oil content. Can. J. Anim. Sci. 79:53–58
Balevi, T. and Coskun, B. (2000). Effects of some dietary oils on performance and fatty acid composition of eggs in layers Revue Méd. Vét. 151, 8-9, 847-854
قيم البحث

اقرأ أيضاً

أجريت التجربة على 24 دجاجة بنية منتجة لبيض المائدة بعمر 30 أسبوعاً وزعت عشوائياً إلى أربع مجموعات كل منها مؤلفة من 6 دجاجات وضعت في أقفاص فردية مرصوفة وفق نظام البطاريات في وحدة تغذية الدواجن في كلية الطب البيطري بجامعة حماة، و ذلك لدراسة تأثير أن واع مختلفة من الدهون على الكفاءة الإنتاجية و الطاقة القابلة للتمثيل الظاهرية و الحقيقية و معامل هضم الدهون الظاهري و الحقيقي للدجاج البياض.
تمت من خلال هذا البحث دراسة تأثير نوعين من طرائق استخلاص زيت الزيتون للصنف دان المنتج في سورية (نظام التثفيل بالطرد المركزي و نظام الضغط بالمكابس الحديثة) في تركيبه الكيميائي و صفاته الحسية. إن نتائج التحليل الكيميائي لتأثير هاتين الطريقتين بينت بو ضوح وجود فروقات معنوية على مستوى ( P≥ 0.05 ) في عدد محدود من معايير الجودة للزيت المنتج و بشكل خاص في محتوى هذا الزيت من مضادات الأكسدة (مركبات الفينول الكلية و مركبات الأورثو ثنائي الفينول) و من ثم في مدى ثباتيته تجاه عوامل الأكسدة المختلفة. كما تؤكد هذه النتائج تأثر الصفات الحسية لعينات زيت الزيتون للصنف دان بطريقة الاستخلاص المتبعة.
أُجريت تجربتان لدراسة تأثير إدخال الفليفلة الحمراء و العصفر البلدي كمصدر للملونات الطبيعية بعليقة الدجاج البياض، في لون صفار البيض، و بعض المؤشرات الإنتاجية. ُنفذت التجربة الأولى على مدى ٨ أسابيع على ٩٠ دجاجة بياضة من الهجين التجاري ( لوهمان البني ) حيث استخدمت مادتي الحنطة السوداء، و القمح كبديل للذرة الصفراء في التجربة الأولى، و أُضيف إليها في المعاملات التجريبية أربعة مستويات مختلفة ( ٠,٢ ، و ٠,٣ ، و ٠,٤ ، و ٠,٥ %)، من العصفر البلدي أو الفليفلة الحمراء. حيث استخدم ٠,٥ % من الفليفلة الحمراء الحدة أو الحلوة لدراسة أثرهما في لون الصفار و مؤشرات الجودة و المؤشرات الإنتاجية.
هدف البحث إلى دراسة تركيب الأحماض الدهنية لكل من زيت (السلجم– البوراج– فول الصويا) السوري بطريقة الكروماتوغرافيا الغازية GC، و مقارنة النتائج مع دراسات عالمية لنفس الزيوت المدروسة، بغية إلقاء الضوء على كل من زيت (السلجم و البوراج) السورية، لإستخدامها كبدائل أو مزائج ذات فائدة صحية أو كعامل دوائي. بيّنت الدراسة أن أهمية الزيت تكمن في مقدار النسب المئوية للأحماض الدهنية الأحادية اللاإشباع MUFA، و الأحماض الدهنية العديدة اللاإشباع PUFA، و الأحماض الدهنية غير المشبعة UFA، حيث كانت أعلى قيم ال UFA في تركيب الزيوت السورية لزيت السلجم > زيت البوراج > زيت فول الصويا، كما أظهرت مقارنة نتائج البحث أن زيت السلجم المحسن و المعالج وراثيا" بأعلى نسبة مئوية لل MUFA و زيت البوراج السوري بنسبة مئوية لل MUFA أقل، أما أفضل النسب المئوية لل PUFA ظهرت واضحة قي زيت البوراج السوري.
تحتوي ثمار البرتقال على العديد من المواد ذات القيمة الحيوية، و الغذائية، و منها الزيوت الموجودة في البذور، فلذلك جرى في هذا البحث تحديد الخصائص الفيزيائية و الكيميائية لزيت بذور البرتقال المستخلص من عينتين من منطقتين (السيسنية و الجمعاشية) مختلفتين بالعوامل البيئية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا