ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أثر مصنَّفات ابن مالك في مغني اللّبيب مِما لم يصرح به ابن هشام

686   0   13   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2003
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تسعى هذه الدراسة إلى طرق باب المصادر عند ابن هشام في كتاب المغني، و هو باب واسع متعدد الجوانب، و لذا اقتصرت على جانب واحد هو بيان الأثر الذي خّلفه ابن مالك في المغني مما لم يصرح به ابن هشام و ساقه على أّنه من كلامه.

المراجع المستخدمة
ارتشاف الضرب من لسان العرب لأبي حيان الأندلسي، ت د. رجب عثمان . محمد، مكتبة الخانجي بالقاهرة، ط1 ١٩٩٨
أعيان العصر وأعوان النصر للصفدي، ت. د. علي أبو زيد، نبيل أبو عمشة، محمد موعد، محمود محمد. دار الفكر المعاصر، دار الفكر ط1 ١٩٩٨ م.
أمالي ابن الشجري: ت د. محمود الطناحي، مكتبة الخانجي بالقاهرة، ط ١ ١٩٩٢
قيم البحث

اقرأ أيضاً

أبو حيان الأندلسي و ابن هشام الأنصاري عالمان متعاصران، عاشا في القرن الثامن الهجري، و هما من كبار نحاة العربية. حضر أبو حيان من الأندلس، و استقر في مصر، و صار شيخ النحاة في عصره، قبل أن يولد ابن هشام. و حين بدأ ابن هشام يطلب العلم لم يلازم أبا حيا ن، و لم يقرأ عليه، بل كان كثير المخالفة له، شديد الانحراف عنه، لا يكاد يذكره في مصنفاته إلا رادًا عليه أو معترضًا. و عليه يهدف هذا البحث إلى تتبع أبرز اعتراضات ابن هشام على أبي حيان، كما وردت في مصنفات ابن هشام، مع التوثيق و التوضيح، ثم دراسة هذه العلاقة بينهما، و بيان مظاهرها، و محاولة تعليلها لدى القدامى و المتأخرين من العلماء.
يهدف هذا البحث إلى معرفة أثر الأمثال في أدب ابن زيدون ، فقد كانت الأمثال مصدرا غنيا من مصادر التجربة الأدبية لدى ابن زيدون ، منحته قدرة هائلة على في التجربة الإنسانية التي تعد ركيزة أساسية لإنجاز التجربة الذاتية عنده . يبدأ البحث بمقدمة موجزة عن ا لأمثال ،ثم يسلط الضوء على بعض جوانب حياة ابن زيدون ،ثم ينتقل لعرض أبرز الأمثال التي وظفها ابن زيدون في شعره و نثره ، و عمد إلى استثمار دلالاتها في خدمة أدبه ، مما يدل على ثقافة عربية غنية تمتع بها الأديب .
يكشف هذا البحث عن أثر القرآن الكريم في أدب ابن زيدون ، و يسلط الضوء على أبرز النصوص الشعرية و النثرية التي تأثٌر فيها ابن زيدون بالقرآن الكريم ،فقد مثٌل القرآن الكريم مادٌة غنيٌة في أدبه، و أكسبه رونقا جماليا و فنيا من خلال الجزئيات و الفنيات البنا ئية الجديدة التي أودعها التأثير القرآني في شعره و نثره ، فتلاحقت الأفكار داخل نصوص ابن زيدون من خلال توظيف القرآن الكريم ، ممٌا ساعد على آليات التجديد ، حيث التحول من المعنى ، ثم الارتداد إليه مرٌة ثانية .
تسعى هذه الدّراسة إلى طرق باب المصادر عند المرادي في كتاب (الجنى الدّاني)، و هو بابٌ واسعٌ مُتعدّدُ الجوانب، و لذا اقتصرتُ على جانبٍ واحدٍ، هو بيان الأثر الذي خلفَه ابن عصفور في هذا الكتاب، و تكمن أهميّة هذه الدّراسة في أنَّها تجمع بين عالمين جليل ين من أبرز النّحويّين في الأندلس و المغرب، لهما جهودٌ أسهمت في الحركة العلميّة اللغويّة، فضلاً عن أن هذه الدّراسة تُلقي بظلالها على القرنين السّابع و الثّامن الهجريين، الذي نشطت فيه الدّرلسات، و كثُرت فيه المؤلّفات.
يشتغل البحث على أسلوب الالتفات، بوصفه ظاهرةً أسلوبيّةً، عملت على تلوين الخطاب الشعريّ في ديوان "ابن مُقبل"؛ بما هو انتقال من أسلوبٍ إلى آخر انتقالاً مفاجئاً، لأداء أغراضٍ بلاغيّةٍ تتعدّد بتعدّد أضربه و سياقاته، تجسّد إحساس مبدع الكلام، و تُلقي بظلاله ا الفنيّة على فكر متلقٍ يتأمّل هذا الأسلوب الفنيّ ذا القيمة الجماليّة، لأنّه شكلٌ من أشكال الانزياحات التركيبيّة، و يستجلي وظيفته الخّاصّة في سياقه الخاصّ. على أنّ للالتفات صوراً ثلاث، هي: الالتفات النحويّ، و الالتفات الدّلاليّ، و الالتفات النحويّ الدلاليّ، لكلٍّ منها أضربه في السياق؛ إذ ينظر البحث في أضرب الالتفات النحويّ المرتبط بالتحوّل في استعمال الضمائر التي تغني عن تكرار ذكر المرجع العائدة عليه، و يستشف المعاني التي أدّتها تلك الأضرب في سياقاتها الشعريّة التي جاد بها الدّيوان.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا