يتناول هذا البحث تقنيات السرد في رواية التجريب العربية و خاصة؛ رواية
التجريب و تيار الوعي، و الرواية التي اعتمدت التراث خلفية لها لإقامة بناء معمارها
الفني في إطار التناص التاريخي المفتوح على لغة العصر بأطيافها المتعددة. و قد
كشف البحث تطور تقنيات رواية التجريب و خاصة في الربع الأخير من القرن
العشرين و بدايات هذا القرن، سواء على صعيد اللغة أو الشخصيات أو منهج التناول
الفني بأدوات فنية متعددة جسدت تطور فن الرواية العربية الحديثة.
و قد جاء البحث في قسمين:
أو ً لا: التجريب و تيار الوعي
ثانيًا: رواية التجريب و التراث
No English abstract
المراجع المستخدمة
طيور الحذر، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط 3، بيروت، 2000
طفل الممحاة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2000
زيتون الشوارع، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2002
يبدو أن تحديدَ مفهوم التجريب من حيث الدلالات المفهومية والمعاني الاصطلاحية أمرٌ أساسيٌ لا محيد عنه، لكثرة تداوله وشيوعه بين الباحثين المختصين، وغير المختصين إضافة إلى ما يتضمنه هذا المفهوم من تنويع في الأساليب الفنية والأدوات الإجرائية من جهة، وما يح
الرواية الجزائرية تتجه في تقنياتها نحو الرواية الجديدة، من الاساليب التعبيرية والتقنية،
، فوظفتها في إبداعات الروائيين واستخدمتها كقناع يخفي وجهات نظرهم، فهم يبدون من خاللها مواقفهم ما يعترضهم من مشاكل.
إن تأمل أعمال فرانز كافكا يكشف عن محاور رئيسة هي: العوالم الغريبة
و اللامعقولة، و السلطة و البطل المطارد، و الاغتراب و الإحساس بعدم الأمان، و هي تشكل عالم الكاتب الخيالي، و لكن الذي لا يتخلى عن الواقع.. عالم خيالي مشيد بمواد عالم الواقع، و بما يعني
هدف هذا البحث إلى دراسة الاتجاه الواقعي في الرواية النسوية في الأردن
و فلسطين، و يقدم لذلك بتعريفه و تحديد مفهومه ،ضمن مدارس النقد الأدبي، و تباين وجهات النظر في تعريف هذا الاتجاه – مثل غيره من المذاهب و الاتجاهات الأدبية - و قد أدت عدة عوامل إلى سي
تناول البحث الرؤى الفكرية و الفنية صورة الآخر و الحوار بين الحضارات في
الرواية العربية من خلال نماذج روائية حديثة لروائيين من الجزائر و فلسطين، و إمعانًا
في سبل الحوار الحضاري التي ما تزال معوقة، إلى حد كبير، و شديدة التأثير السلبي
في هدر الإمكاني