ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

معاهدة بين مملكتي ألالاخ و كيزُّوَتْنا

Treaty between Alalakh and Kizzuwatna Kingdoms

1911   1   42   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

كانت مدينة ألالاخ مركز مملكة قائمة في الزاوية الشمالية الغربية من سوريا خلال القرون 18-14 ق.م، و تتمتع بأهمية حضارية و تجارية، و صلة وصل مع بلاد الأناضول. كشفت التنقيبات الأثرية فيها ( 1937-1949) عن نحو 900 نص كتابي بالكتابة المسمارية و اللغة الأكدية، تساعد على معرفة طبيعة الوضع السياسي و الإداري و الاقتصادي في المملكة، و علاقاتها الخارجية. من بينها نص معاهدة عقدها الملك إدريمي (القرن 15 ق.م) مع بيليا ملك مملكة كيزوتنا المجاورة من جهة الشمال، في مناطق كيليكيا. إنها واحدة من بين عشرات المعاهدات التي عُقدت بين ممالك الشرق القديم الكبرى و الصغرى، منذ الألف الثالث حتى الأول ق.م. و على الرغم من إيجازها مقارنة بنصوص معاهدات أخرى؛ فإنها تكتسب أهمية خاصة في جوانب عدّة، أبرزها أنها معقودة بين مملكتين متجاورتين كانتا تواجهان تحديات تمسّ وجودهما و سيادتهما كليهما.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة معاهدة تاريخية بين مملكتي ألالاخ وكيزوتتا في القرن الخامس عشر قبل الميلاد. كانت مدينة ألالاخ مركزًا حضاريًا وتجاريًا مهمًا في شمال غرب سوريا، وقد كشفت التنقيبات الأثرية فيها عن نحو 900 نص مسماري باللغة الأكدية، مما ساعد في فهم الوضع السياسي والإداري والاقتصادي للمملكة وعلاقاتها الخارجية. من بين هذه النصوص، تبرز معاهدة بين الملك إدريمي ملك ألالاخ وبيليا ملك كيزوتتا، والتي تُعد واحدة من عشرات المعاهدات التي عُقدت بين ممالك الشرق القديم. تكتسب هذه المعاهدة أهمية خاصة لأنها عُقدت بين مملكتين متجاورتين تواجهان تحديات تهدد وجودهما وسيادتهما. تهدف الدراسة إلى تقديم ترجمة دقيقة للنص الأكدّي للمعاهدة وتحليلها لغويًا وتاريخيًا، مع التركيز على الجوانب المتعلقة بوضع العبيد الهاربين والمكافآت المقررة لمن يقبض عليهم. كما تتناول الدراسة أهمية النصوص اللغوية القديمة في كتابة التاريخ السياسي والحضاري للمنطقة.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: إن هذه الدراسة تُعد إضافة قيمة إلى الأدب الأكاديمي المتعلق بتاريخ الشرق القديم، إلا أن هناك بعض النقاط التي يمكن تحسينها. أولاً، كان من الممكن أن تكون الدراسة أكثر شمولية إذا تضمنت مقارنة مع معاهدات أخرى من نفس الفترة لتقديم سياق أوسع. ثانيًا، التركيز على الجانب اللغوي كان مفيدًا، ولكن كان يمكن توسيع التحليل ليشمل الجوانب الاجتماعية والاقتصادية بشكل أعمق. ثالثًا، رغم أن الدراسة تقدم ترجمة دقيقة للنص، إلا أن بعض المصطلحات الأكدية قد تحتاج إلى تفسير أوسع لتكون مفهومة بشكل أفضل للقارئ غير المتخصص. وأخيرًا، كان من الممكن أن تكون الدراسة أكثر تفاعلية إذا تضمنت خرائط أو صور توضيحية للمواقع الأثرية المذكورة.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي أهمية مدينة ألالاخ في التاريخ القديم؟

    كانت مدينة ألالاخ مركزًا حضاريًا وتجاريًا مهمًا في شمال غرب سوريا خلال القرنين 18-14 قبل الميلاد، وكانت تتمتع بأهمية حضارية وتجارية كبيرة، وكانت صلة وصل مع بلاد الأناضول.

  2. ما هو مضمون المعاهدة بين الملك إدريمي وبيليا؟

    تتضمن المعاهدة أحكامًا تتعلق بإعادة العبيد الهاربين بين المملكتين وتحديد مكافآت لمن يقبض عليهم، مع توجيه لعنة الآلهة على من يمحو كلمات المعاهدة.

  3. ما هي المنهجية التي اعتمدتها الدراسة في تحليل النص؟

    اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث وصفت النص كما هو ثم قامت بتحليل عناصره وجزئياته تحليلاً لغويًا وتاريخيًا.

  4. ما هي الأهمية العلمية للنصوص اللغوية القديمة المكتشفة في بلادنا؟

    تشكل النصوص اللغوية القديمة مادة علمية أساسية لكتابة التاريخ السياسي والحضاري القديم، وتوفر معلومات قيمة عن العلاقات والصراعات والتحالفات بين ممالك الشرق القديم.


المراجع المستخدمة
AbZ = BORGER, R. Assyrisch-babylonische Zeichenliste. 3. Auflage, Neukirchener Verlag, Nuekirchen-Vluyn, 1986, 452
AHw = VON SODEN, W. Akkadisches Handwörterbuch.Wiesbaden,Band I-III, Wiesbaden, 1972, 1981, 1985, 1064-1592-565
ALTMAN, A. How Many Treaty Traditions Existed in the Ancient Near East . Pax Hethitica Wiesbaden, Harrassowitz Verlag, 2010, 17-36
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تركيز الباحثين و النقاد المقارنين، نظرياً و تطبيقياً ـ على ما فرزه الدرس الفرنسي المقارن أمر لا يحتاج إلى كبير عناء لإثباته، أما عدم تركيزهم على ما قدمه غيرهم من المنظّرين خارج فرنسا، لابل عدد لا بأس به داخلها، و خاصة ما قدمه المفكرون و النقاد الألما ن و الروس، أمر يحتاج إلى وقفة و عناية. و من هذا الباب، يحاول البحث استكمال فتح بعض النوافذ المهملة -بقصد أو من دون قصد- استقراءً و تدقيقاً، و مناقشة و استنباطاً، من خلال الوقوف على ما قدمه كل من ألكسندر فيسيلوفسكي و فيكتور جيرمونسكي من أفكار و آراء، اتفقا في بعضها و تمايزا في بعضها الآخر ـ أنتجت ما بات يعرف بالاتجاه الروسي المقارن. ليشكل هذا كله هدف البحث و غايته، في محاولة لمسح الغبار عن جانب مهم قد يكون بديلاً منهجياً لاتجاهات أخرى.
سيتناول هذا البحث الاختزال بين هسرل و ميرلوبونتي, حيث يعتبر الاختزال أحد عناصر المنهج الفينومينولوجي الذي أسّسه هسرل, و الطريقة التي تتبعها الأنا المتعالية للوصول للماهيات. و للفينومينولوجيا الأثر على العديد من الفلسفات اللاحقة لها و خصوصاً الوجوديّة , و قد حاولت الأخيرة تطبيق الفينومينولوجيا, ناقلة إياها من ساحة الشعور إلى ساحة الوجود, و ميرلوبونتي كفيلسوف وجوديّ طبّق الفينومينولوجيا على فلسفته. سيركز هذا البحث على تبيان كيف تناول كلّ من هسرل ميرلوبونتي الاختزال؟ و ماهي نقاط التقاطع و الإختلاف بين الفيلسوفين؟ و ذلك من خلال تناول معنى الإبوخيّة و الاختزال الفينومينولوجي و الماهوي عند كل منهما, و كيف أنّ ميرلوبونتي حقق قفزة و تجاوز على هسرل بطريقة تتلائم مع فلسفته القائمة على الإدراك الحسيّ.
يحاول هذا البحث الاجابة عن عدة اسئلة اولها و اهمها: ما الذي تعنيه نظرية المؤامرة؟ و هل هناك فرق بين المؤامرة و نظرية المؤامرة؟ و هل ولدت نظرية المؤامرة مع "الربيع العربي" و "الفوضى الخلاقة" أم أنها سبقت كل ذلك؟ ثم ما هو الدور الذي لعبته نظرية المؤامر ة في الحرب السورية؟ هل الايمان بنظرية المؤامرة هو اعتراف ضمني بالهزيمة المعنوية؟ هل كانت الحرب على سورية نتيجة مؤامرة خارجية فعلا قامت بها الدول العظمى صاحبة المصلحة الكبرى في تدمير الداخل السوري و انهاء سورية كعنصر هام من عناصر المشروع المقاوم أم أن ما حصل كان نتيجة عوامل داخلية؟ يحاول البحث أن يجيب عن السؤال: ما هي الثغرات التي يمكن أن تدخل منها المؤامرة الى بعض المجتمعات دون غيرها؟ و فيما اذا كانت هذه الثغرات تنطبق على جميع الدول التي انتشرت فيها المؤامرة، و هل هناك ثغرات خاصة بالمجتمع السوري سهلت المؤامرة؟
يقوم هذا البحث على دراسة مفهوم التَّضمين الّذي يعني إشراب لفظٍ معنى لفظٍ آخر، و إعطاءه حكمه، و سُمِّي بهذا الاسم؛ لأنَّ المعنى لا يأتي مُصرَّحاً بذكره بل مؤوّلاً عليه لغيره؛ أي إنَّ الكلمة تصبح مؤدّيةً معنى كلمتين، و هو من أبواب التَّوسُّع في اللُّغة العربيَّة، و هو من أنزه الفصول فيها؛ فإذا تأمَّلته عرفت منه و به ما لحروف المعاني من أسرار يكشفها لك، و يظهر فيها مزيَّة، فترى الاسم أو الحرف مع فعلٍ، فيوحشُك ذلك الاسم أو الحرف، فإذا حملته على التَّضمين ذهبت وحشته. و ترتكز هذه الدّراسة على كتابي الخصائص لابن جنّي، و مغني اللَّبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام الأنصاريّ. و قامت فحوى هذه الدِّراسة على مسلكَين رئيسَين: الأوَّل: يعمد إلى فهم ما يقوم بالتَّعاقُب و التَّناوُب بين أحرف الجرّ في العربيَّة؛ إذ يُعلَم تماماً ما لهذا الفنِّ من أُصولٍ يقوم عليها. أمَّا الثَّاني: فيهدف إلى فهم المعاني المختصَّة بـالأفعال عندما تتضمَّن معانيَ أفعالٍ أُخرى و ذلك على النحو الآتي: - تضمين اللَّازم معنى المتعدِّي. - تضمين المتعدِّي معنى اللَّازم. - التَّضمين بين الأفعال المُتعدّية.
التغير ظاهرة طبيعية تخضع لها ظواهر الكون و شؤون الحياة بالإجمال. و هو من أكثر مظاهر الحياة الاجتماعية وضوحاً. و التغيير ممارسة قام بها الإنسان في مختلف الميادين منذ القديم؛ في الطبيعة و الأخلاق و السياسة و الاقتصاد و غير ذلك. نحن إذاً أمام فكرتين أَو اصطلاحين و هما التغير و التغيير. و فرق كبير بيَنهما، و إن كانا مرتهنين لأصلٍ لغوي واحدٍ. و لكن هذا الاختلاف اختلاف في الجهة و التعلق و الآلية و ليس في المادة لأن المادة واحدة و هي الأصل اللغوي الواحد. و إذا كان التغير آلية مجتمعية تلقائية و التغيير فاعلية بشرية إرادية، و إذا كان علم التغير حديثاً فإن علم التغيير ما زال غضا ربما لم تكتمل ولادته بعد، و مجالات تطبيقه خصبة، و الآفاق أمامه مفتوحة، و الإمكانات المتاحة أمامه هائلة، و مجتمعنا العربي بحاجة ماسة إَِلى حرق مراحل كثيرة لتجاوز أزماته و واقعه المتردي بالمقارنة مع المجتمعات المتقدمة... فلماذا لا نستفيد من هذا العلم في حل كثير من مشكلاتنا و خلق مجتمع خلاق حيوي؟؟
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا