كان مولانا يقيم كبير وزن للطب الظاهري المدرسي كما يظهر في آثاره، و كانت
لديه معرفة كافية بالاعتلالات الجسدية و أعراضها و علاجاتها، و غالباً ماكان يستخدم هذه المعلومات لبيان التجارب الروحية و الأمور المعنوية .
و يعد مولانا – كطائفة من العلماء القدامى - العلم البحثي مأخوذاً من وحي
الأنبياء كعلم الطب و النجوم. و يذكر في المثنوي أفلاطون الطبيب و جالينوس ، و يرى في جالينوس نموذجاً كاملاً للطبيب الجسماني، و يضرب به المثل في الإحاطة بالطب و التبحر في علاج المرضى، و يذكر أن كتبه في الطب و التشريح و الأدوية كانت متداولة بين المسلمين.
Mowlavi gave great significance to external medicine with a great
importance. And as it appears in his books, he had enough knowledge of
the physical sicknesses, its symptoms and its treatments. And mostly he
was using this information for clarifying the spiritual experiences and the
moral matters. And he considered the research science taken from the
prophets inspiration as the medicine and the astronomy, and he speaks in
the Mathnavi about Plateau and Gallinus, and he seas that Gallinus was a
complete model of the physician and in the knowledge of medicine and
the delving into the treatment of patients. It is mentioned that his books in
medicine, the anatomy and the medicines and the treatments and the
preservation of health were known amongst the Muslims. And after
Gallinus Avicena shows a model of the skilled doctor and Mowlavi falls
under his effect strongly in the medical issues. Mowlavi speaks about two
kinds of physicians: Physicians of the body and those of the spirit and he
uses a great amount of medical terms.
المراجع المستخدمة
چهار مقاله، نظامى عروضى سمرقندى، تصحيح محمد قزوينى باهتمام د. محمد معين، انتشارات صداى معاصر، طهران، 1379 ه.ش
ديوان شمس تبريزى، جلال الدين مولوى، تصحيح بديع الزمان فروزانفر، طهران.
شرح مثنوى شريف، بديع الزمان فروزانفر، انتشارات زوار، طهران، (دون تاريخ).
يحاول هذا البحث أن يقدم صورة واضحة عن مدى تأثير الثقافة الشرقية التي يمتلكها
الشاعر الهندي محمد إقبال ( 1877 - 1938 ) في أدبه ذي النزعة الإنسانية، و ذلك
برصد هذا التأثير على محاور عدة.
ثم ينتهي البحث إلى خاتمته و نتائجه التي تبيِّن مدى حضور ثقافة
اعتنى الصوفية على اختلاف مذاهبهم و فرقهم بما يسمَّى بالسَّماع و الرقص الصوفي, و هذا إن دلَّ على شيء فإنَّه يدل على أن السّماع ظاهرة أساسية , و عنصرٌ له دورٌ هام و فعال في صياغة التجربة الصوفية الروحية ؛ فهو يقوِّي الوجدو يبعث في النفس نوازع الحنين و
تطمح هذه الدراسة إلى كشف أسرار الظاهرة اللونية في إبداع محمد عمران الشعري من خلال لونين مهمين، هما اللونان الأحمر والأخضر، وذلك من خلال عملية إحصائية، أحصت المشاهد الشعرية التي صرح فيها الشاعر بذكر كل من اللونين، أحمر (49) مرة، وأخضر (107) مرات. وقد
يعالج هذا البحث بشكل موجز تجارة الرق في السودان الذي عانى زمناً طويلاً من هذا الأمر نتيجةً لاشتراك زعمائه المحليين مع غيرهم من الأفارقة و الأوروبيين في هذه التجارة اللاإنسانية خاصةً خلال هذه الفترة ، حيث تم التعريف في البداية معنى الرق و أنواعه و موق
يرى محمد عابد الجابري أن التراث يستدعي قراءة ابستمولوجية تستوجب
الحفر فيه، قصد إعادة بنائه و تشكيله، و التواصل معه. و لذلك قام الخطاب
الابستمولوجي عند الجابري على ما حصل لديه من قناعة راسخة مؤداها أن تجديد
الفكر العربي أو نقد العقل العربي، لا يمكن