ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الضرورة الشعرية عند قدامة بن جعفر

Poetic Necessary of Qudamah Ben Jaafar

2478   1   97   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
  مجال البحث الاداب
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتناول البحث الضرورة الشعرية عند قدامة بف جعفر 327ه، فيبدأ بإيضاح مصطلح الضرورة، ثم يعرض لنشأة النحو العربي و دوافعه، و يشير إلى النقد العربي الذي كان ذاتياً لا يعتمد معايير إلا الذوق، حتى بدأ عصر التدوين، و تطورت العلوم و بدأ التأثر بالثقافات المجاورة ، لا سيما الفلسفة اليونانية؛ و من أشهر من تأثر بها و وضع للنقد أسساً و ضوابط قدامة بن جعفر، الذي ألف كتاباً سماه / نقد الشعر / أشار فيه إلى تقصير سابقيه ممن أطلقوا أحكاماً على الشعر و اقتصار جهودهم النقدية على الاهتمام بالعروض، و القافية، و الغريب، و المعاني ، و اهمالهم لعلم جيد الشعر و رديئه، فوضع حداً للشعر ، و بين أركانه، و شرح أسباب الجودة و الرداءة في الشعر ، و أطلق حكم العيب على الأشعار التي يضطرب فيها الائتلاف بين مكونات الشعر (اللفظ، الوزن، القافية، المعنى) و هذه العيوب شملت ضرائر و غير ذلك.


ملخص البحث
يتناول البحث الضرورة الشعرية عند قدامة بن جعفر، حيث يبدأ بتوضيح مصطلح الضرورة، ثم يعرض لنشأة النحو العربي ودوافعه، ويشير إلى النقد العربي الذي كان ذاتيًا لا يعتمد معايير إلا الذوق، حتى بدأ عصر التدوين، وتطورت العلوم وبدأ التأثر بالثقافات المجاورة، لا سيما الفلسفة اليونانية. قدامة بن جعفر، الذي ألف كتابًا سمّاه 'نقد الشعر'، أشار فيه إلى تقصير سابقيه ممن أطلقوا أحكامًا على الشعر واقتصار جهودهم النقدية على العروض، والقافية، والغريب، والمعاني، وإهمالهم لعلم جيد الشعر ورديئه. فوضع حدًا للشعر، وبيّن أركانه، وشرح أسباب الجودة والرداءة في الشعر، وأطلق حكم العيب على الأشعار التي يضطرب فيها الائتلاف بين مكونات الشعر (اللفظ، الوزن، القافية، المعنى). هذه العيوب شملت ضرائر وغير ذلك. يهدف البحث إلى إبراز إدراك علماء العربية للطبيعة الخاصة بالشعر العربي التي ميزته عن النثر، وما نجم عن ذلك من قبول ما خرج على قواعد اللغة تحت مسمى الضرورة الشعرية. كما يهدف إلى توضيح أن النقد العربي منذ البدايات وحتى عصر قدامة بن جعفر لم يكن رافضًا للضرورة، وأن اختلاف معايير الحكم بين النحوي والذوق لم يخرج الضرائر من اللغة، وإنما نجم عنه اختلاف في المصطلح الذي يطلق على التراكيب الخارجة على القاعدة. يعتمد البحث المنهجين الوصفي والتحليلي، ويستفيد من المنهج التاريخي في رصد الحركة النقدية للشعر من البدايات حتى عصر قدامة بن جعفر في القرن الرابع الهجري، ثم يعرض نتائج الدراسة، وخاتمة، وثبتًا للمصادر والمراجع.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من أن البحث يقدم تحليلًا شاملًا ومفصلًا للضرورة الشعرية عند قدامة بن جعفر، إلا أنه يمكن القول أن هناك بعض النقاط التي تحتاج إلى مزيد من التوضيح. على سبيل المثال، يمكن أن يكون هناك تحليل أعمق لتأثير الفلسفة اليونانية على قدامة بن جعفر وكيفية تطبيقها في نقده للشعر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون هناك مقارنة بين قدامة بن جعفر ونقاد آخرين من نفس الفترة الزمنية لتوضيح الفروق والتشابهات في منهجياتهم النقدية. كما أن البحث يمكن أن يستفيد من تضمين أمثلة أكثر تفصيلًا من الأشعار التي تناولها قدامة بن جعفر في نقده لتوضيح النقاط بشكل أفضل. بشكل عام، البحث يعتبر إضافة قيمة للمكتبة العربية في مجال النقد الأدبي، ولكنه يمكن أن يستفيد من بعض التحسينات لتقديم صورة أكثر شمولية ووضوحًا.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو تعريف الضرورة الشعرية عند قدامة بن جعفر؟

    الضرورة الشعرية عند قدامة بن جعفر هي الحالة التي تدفع الشاعر إلى ارتكاب ما لا يرتكب في النثر، وهي خروج في التعبير الشعري عن التقعيد الشمولي الذي يلتزم به النثر.

  2. ما هي العيوب التي أشار إليها قدامة بن جعفر في الشعر؟

    أشار قدامة بن جعفر إلى العيوب التي تشمل اضطراب الائتلاف بين مكونات الشعر مثل اللفظ، الوزن، القافية، والمعنى، وهذه العيوب شملت ضرائر وغير ذلك.

  3. كيف تأثر قدامة بن جعفر بالفلسفة اليونانية في نقده للشعر؟

    تأثر قدامة بن جعفر بالفلسفة اليونانية من خلال وضعه لأسس وضوابط نقدية تعتمد على معايير عقلية ومنطقية، مما ساهم في تطوير النقد الأدبي العربي.

  4. ما هي أهداف البحث حول الضرورة الشعرية عند قدامة بن جعفر؟

    يهدف البحث إلى إبراز إدراك علماء العربية للطبيعة الخاصة بالشعر العربي التي ميزته عن النثر، وتوضيح أن النقد العربي منذ البدايات وحتى عصر قدامة بن جعفر لم يكن رافضًا للضرورة، بالإضافة إلى توضيح اختلاف معايير الحكم بين النحوي والذوق.


المراجع المستخدمة
ثعلب، أبو العباس أحمد بن يحيى، مجالس ثعلب شرح و تحقيق عبد السلام محمد هارون، ط5، دار المعارف، القاهرة.
الجرجاني، علي بن محمد . كتاب التعريفات حققه و قدم له و وضع فهارسه إبراهيم الأبياري ، دار الريان للتراث.
الذبياني، النابغة، 1968 ديوان شعر صنعة ابن السكيت
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يتناول البحث أهمية الصورة، و طرائق دراستها، و أنواع الصورة عند الشاعر من تجسيد و تشخيص للأشياء المحسوسة، و المجردات، و العواطف الإنسانية بصورة إيحائية معبرة، و من رصد لحركة الأجسام المتحركة و الأجسام الثابتة التي لا تملك حركتها إلا في الخيال، و من ل ون مفرد و مركب، و من تقابل بين أزمنة و حالات متباينة، و من ألفاظ مصورة للانفعالات إما بجرسها الموسيقي، و إما بظلال دلالاتها المختلفة عن الدلالات المعجمية، ليصل التعبير الشعري عند المعتمد إلى أعلى درجات التأثير و الجمال الفني.
يتناول البحث الضرورة الشعرية عند أهمّ النقاد الذين اهتموا بالشعر، و ألفوا فيه كتباً ، و أطلقوا عليه أحكاماً، و فاضلوا بين الأشعار ، و صنّفوها معتمدين اللفظ و المعنى في أحكامهم . أكد النقاد الطبيعة الخاصة للشعر ، و هذه الخصوصية جعلت النحاة يقفون أما م ما خالف قواعدهم ، يلتمسون الأعذار لإبقائه في دائرة القبول ، أما النقاد فنظروا إلى الشعر على أنه مستوى آخر في التعبير و استحسنوه ، لكنهم وضعوا للشعر معاييرَ و أطلقوا حكم / العيب / على بعض الظواهر في الأشعار ، و من بعض العيوب ما صنّفه النحاة ضرائر . اختلف النقاد في مواقفهم من الضرائر ، فمنهم من رفضها و وصفها بالقبح الذي يُذهب بماء الكلام ، و منهم من استحسن بعضها ، و مهما يكن من أمر النقاد و موقفهم من الضرائر ، فإنها ظاهرة نالت اهتمامهم ، فمنهم من ألّف فيها كتاباً مستقلاً ، و منهم من أفرد لها فصولاً من كتاب ، و في أغلب الأحكام لم يُطلق عليها صفة الخطأ ، و إنّ خلود الأبيات التي تحمل ضرورات يبقيها في دائرة الاستحسان .
يعمد هذا البحث إلى دراسة التحولات الفكرية في شعر حسان بن ثابت- رضي الله عنه- و الكشف عن مختلف النواحي و الظروف الفكرية التي أسهمت في تشكيل النص، و استمد منها أفكاره. فيدرس تأثر الشاعر بالقرآن الكريم، و انعكاس ذلك على شعره، و ما ظهر من تحول في الفك ر الثقافي و الاجتماعي و السياسي و الديني، و كذلك من رؤية جديدة لقضية إلهام الشعر و الدعوة المبكرة للخروج على بنية القصيدة الجاهلية.
شكلت هذه القصيدة محور دراسة و اهتمام لدى الكثير من النقاد و الباحثين, قدامى و محدثين, لما تنطوي عليه هذه القصيدة من حفاوة في سياقاتها و أساليبها, و براعة في سبكها, و عمق في دلالاتها, الأمر الذي جعل اهتمامنا في هذا البحث, الذي نحاول فيه تقصي أبرز الان زياح, بمستوييه الدلالي و التركيبي التي تناولها كعب في قصيدته.
يحاول هذا البحث تحديد أساليب التناص (intertextuality) الشعري عند ممدوح عدوان, منطلقاً من قراءة أوليّة في مصطلح التناص, و دوره في رفد العملية الإبداعية بمعطيات تراثية ترقى بالنص الحديث إلى مستوى تفاعلي مع نصوص أخرى, و يتبدّى هذا التفاعل وفق ثنائية الا تصال و الانفصال القائمة على محاكاة النصوص الشعرية القديمة حيناً, و تجاوزها أو نفيها حيناً آخر . و يتجلّى التناص الشعري عند ممدوح عدوان بأساليب ثلاثة, و هي : التضمين الذي يحافظ فيه عدوان على البنية اللفظية للشعر القديم نسبياً, و الإحالة (reference) عبر كلمة أو جملة وردت في الشعر القديم, و الإيحاء الذي يعتمد الخفاء (obscurity) في التناص مع الشعر القديم . و سيقارب البحث جماليات هذه الأساليب و تفرعاتها, متوخياً الوصول إلى نتائج تبيّن أثر التناص الشعري في انفتاح النص الشعري الحديث على التراث الشعري القديم, و توظيفه في سياق رؤيوي معاصر.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا