ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

فاعلية برنامج حاسوبي تفاعلي متعدد الوسائط مصمم وفق برنامج PowerPoint في تعليم مادة العلوم لتلامذة الصف الثاني الأساسي

The Effectiveness of an Interactive Multiplicate Program Designed by PowerPoint in Science Teaching for Students in The Second Grade

1924   2   72   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف البحث إلى بيان فاعلية برنامج حاسوبي مصمم وفق برنامج PowerPoint في تعليم مادة العلوم لتلامذة الصف الثاني الأساسي ، و تعزيز مبدأ دمج التكنولوجيا في التعليم ، بالإضافة إلى بيان كيفية توظيف البرمجيات الحاسوبية في تعليم ماد العلوم . و تألفت عينة البحث من ( 100 ) تلميذ وتلميذة من تلامذة الصف الثاني الأساسي ، قامت الباحثة بتقسيمها إلى مجموعتين : الأولى تجريبية قوامها ( 50 ) تلميذا و تلميذة يتم تعليمها باستخدام البرنامج الحاسوبي المقترح ، و مجموعة ضابطة قوامها ( 50 ) تلميذا و تلميذة يتم تعليمها بالطرائق المعتادة ، و اشتملت أدوات البحث على اختبار قبلي بعدي ، و برنامج حاسوبي مصمم وفق برنامج PowerPoint يتناول عدة موضوعات من مادة العلوم للصف الثاني الأساسي . و انتهى البحث إلى ما يلي : 1- فاعلية البرنامج الحاسوبي المقترح في تعلدم مادة العلوم ، حيث حصل تلامذة المجموعة التجريبية الذين تم تعليمهم بواسطة البرنامج الحاسوبي على درجات أفضل من تلامذة المجموعة الضابطة الذين تم تعليمهم بالطرائق المعتادة . 2- لا أثر لمتغير جنس التلامذة في نتائج تعلمهم باستخدام البرنامج الحاسوبي المقترح . 3- تفوق تلامذة الريف على تلامذة المدينة في التحصيل، و ذلك بعد استخدام البرنامج الحاسوبي المقترح في التعليم.

المراجع المستخدمة
أبو ورد ، إيهاب ، 2006 - أثر برمجيات الوسائط المتعددة في اكتساب مهارة البرمجة الأساسية والاتجاه نحو مادة التكنولوجيا لدى طالبات الصف العاشر . رسالة . ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية ، غزة ، 13
إبراهيم ، مجدي ، 2002 - التقنيات التربوية : رؤى لتوظيف وسائط الاتصال وتكنولوجيا التعليم. مكتبة الأنجلو ، القاهرة ، 157
أبو سعود ، محمد ، 2001 - اتجاهات حديثة في مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية . مجلة مستقبل التربية العربية ، العدد الحادي والعشرون ، 220-219
GAYESKI, M, 1992 - Making sense of Multimedia Interoduction special Issue. Educational Teach ,192
KOROGHLANIAN, C, 2000 - Animation, audio, and spatial ability : optimizing multimedia for scientific explanations. Retrieved December 13, 2014 from http://sunzi.lib.hku.hk
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام البرنامج التفاعلي المحوسب المُقترح في تحصيل التلامذة و ذلك من خلال تصميم برنامج تعليمي محوسب في مادة العلوم و تعرف فاعليته في تنمية مفاهيم الحواس الخمس لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي، و لتحقيق هذا الهدف تمَّ تصميم برنامج تعليمي محوسب و اختبار تحصيلي و استبانه اتجاهات، وُ طبقت البرنامج المحوسب على مدرستي إبراهيم هنانو و عمار حسن من مدارس الحلقة الأولى بمدينة دمشق منطقة المهاجرين، و بلغ عدد أفراد العيِّنة (74) تلميذاً. و قد أظهرت النَّتائج أن البرنامج التعليمي المحوسب فعالة في تنمية مفاهيم الحواس الخمس لدى التلامذة، و وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلامذة المجموعة الضابطة (ذكور/إناث) و متوسط درجات تلامذة المجموعة التجريبية (ذكور/إناث) و ذلك لصالح تلامذة المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلامذة المجموعة الضابطة و متوسط درجات تلامذة المجموعة التجريبية يعزى لمتغير طريقة التعليم و ذلك لصالح المجموعة التجريبية، كما بينت النتائج أن اتجاهات 88,24% من التلامذة كانت إيجابية تجاه البرنامج التعليمي المحوسب، مع عدم وجود فروق بين اتجاهات التلامذة تبعاً لمتغير الجنس. و كان من أهم مقترحات البحث ضرورة الاهتمام باستخدام البرامج التعليمية التفاعلية المحوسبة و توظيفها في العملية التعليمية نظراً لما لها تأثير على التحصيل و الاتجاه.
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام برنامج تعليمي حاسوبي في تغيير المفاهيم البديلة في العلوم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية في وحدتي الحركة و الصوت. و تكونت عينة الدراسة من ( 90 ) طالباً، تم اختيارها قصدياً من شعبتين دراسي تين في إحدى المدارس الحكومية المتوسطة، ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين: ضابطة درست موضوعي الحركة، و الصوت بالطريقة التقليدية، و تجريبية درست الموضوعين نفسيهما بالبرنامج التعليمي الحاسوبي الذي تم اختياره.
يهدف البحث إلى تعرف فاعلية الألعاب التعليمية في تحصيل تلامذة الصف الأول الأساسي، واعتمد البحث على المنهج التجريبي. تكونت العينة من (68) تلميذاً وتلميذةً من الصف الأول من مدارس التعليم الأساسي في مدينة جبلة، اختيروا بطريقة عشوائية، في الفصل الأول من ا لعام الدراسي /2012/2013/، ولجمع البيانات استخدم: الاختبار التحصيلي لقياس فاعلية الألعاب التعليمية على تلامذة المجموعة التجريبية. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعة التجريبية ومتوسطات المجموعة الضابطة لصالح تلامذة المجموعة التجريبية, وتفوق تلامذة المجموعة التجريبية على تلامذة المجموعة الضابطة, كما بيَّنت عدم وجود فروق بين ذكور وإناث المجموعة التجريبية، وتفوق كل منهما على ذكور وإناث المجموعة الضابطة, وأثبتت ارتفاع متوسط درجات تلامذة المجموعة التجريبية في القياس البعدي مقارنة بمتوسطاتهم في القياس القبلي, وخلص البحث إلى مقترحات منها: استخدام الألعاب التعليمية في مختلف المواد التعليمية ولمختلف الصفوف الدراسية, وتوجيه القائمين على إعداد الكتب المدرسية إلى ضرورة تزويدها بألعاب تعليمية في الموضوعات المختلفة
يهدف البحث الحالي إلى بيان فاعلية برنامج مقترح في تدريب المعلمين في ريف جبلة على تصميم الاختبارات الإلكترونية وفق برنامج كويز كريتور (Quiz Creator). و تألفت عينة البحث من (50) معلماً و معلمة من معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في ريف جب لة تم اختيارهم بطريقة قصدية ممن يجيدون استخدام الحاسوب، و طبقت الباحثة أدوات البحث المتمثلة في اختبار أدائي قبلي/بعدي مع قائمة مراجعة الأداء، و برنامج تدريبي يتناول مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية وفق برنامج كويز كريتور. و قد توصل البحث إلى ما يلي: (1) فاعلية البرنامج التدريبي المقترح، حيث تحسن أداء المعلمين أفراد العينة في الاختبار البعدي مقارنةً بنتائجهم في الاختبار القبلي. (2) تفوق المعلمون ممن تقل خبرتهم عن 5 سنوات على بقية المعلمين من أفراد العينة في الاختبار الأدائي البعدي، كما كانت آراء ذوي الخبرة الأقل من 5 سنوات أكثر إيجابية نحو البرنامج. (3) تفوق حملة الإجازة الجامعية من المعلمين على حملة شهادة معهد إعداد المعلمين في الاختبار الأدائي البعدي، كما كانت آراء حملة الإجازة أكثر إيجابية نحو البرنامج.
هدفت الدراسة الحالية الى استكشاف اثر استخدام برنامج تطوير تدريس العلوم Science Education Development Program على تعلم طالبات الصف الرابع الأساسي في وحدة تصنيف الكائنات الحية واتبعت الباحثة التصميم شبه التجريبي لدراستها، وتمثلت أداتها الأولى باختبار ا لتحصيل المتكون من ٢٧ فقرة لمعرفة اثر برنامج SEED على تعلم طالبات الصف الرابع في مجال التحصيل.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا