ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

اسأل سؤاﻻً
فلترة حسب

آخر الاسئلة

خريطة كوهنن ذاتية التنظيم SOM  : هي عبارة عن شبكة عصبونية تملك القدرة على التعلم بدون توفر معلومات عن الخرج الصحيح لنماذج الدخل (تعلم بدون إشراف أو تعلم بدون معلم) . تستطيع الخريطة القيام بعملية عنقدة تمكنها من تصنيف حجم هائل من المستندات  كما انها تعتبر من الطرق المفضلة في تخفيض ابعاد الدخل.

الهدف من تعليم الخريطة ذاتية التنظيم هو جعل أجزاء مختلفة من الخريطة تستجيب بشكل موحد لنماذج مختلفة من الدخل, حيث العصبونات المتقاربة يجب ان تستجيب معاً لنماذج دخل متشابهة.

تستخدم خريطة SOM  الاستراتيجية التالية في التعلم, العصبونات في الخرج تتنافس مع بعضها للاستجابة لنماذج دخل معينة بالمحصلة فقط عصبون واحد سيفوز في هذه المنافسة.

كل عصبون في الخريطة يملك شعاع أوزان بُعده D  , حيث D تمثل بُعد شعاع الدخل لهذا العصبون. العصبونات المتجاورة في الخريطة تترابط مع بعضها بعلاقة جيران تحدد هذه العلاقة طبولوجيا الخريطة.


تحديث العصبون الفائز BMU وجيرانه من أجل دخل معين X


...

ماهي قواعد بيانات ISI ؟

Shamra

طرحت Shamra Editor

309  - 0  - - تم طرحه في مساحة (الهندسة المعلوماتية)

ماهي ISI؟

هي قاعدة بيانات للأبحاث المفهرسة والمراجعة والمحكمة من مقالات وكتب و مؤتمرات وتعد قاعدة البيانات الأولى في العالم من حيث المصداقية وجودة المعلومات وأصالتها، لهذا أصبح النشر في المجلات المسجلة في ISI حلماً يرغب جميع الباحثين والطلاب بتحقيقه لما في ذلك من مكانة علمية ومكاسب يحصل عليها الباحث بمجرد تسجيل اسمه ضمن قائمة الناشرين في مجلات ISI.

أنواع مجلات ISI:

لمجلات ISI تصنيفات عديدة سنذكر أهمها هنا:

المجلات المضمونة (ISI LISTED): هي مجلات معتبرة ورصينة ومحكّمة لكنها لا تمتلك معامل تأثير. عند الإرسال ليس على الباحث إرسال أي مبلغ نقدي لكن بعد الموافقة على البحث عليه دفع مبلغ من النقود من أجل طبع بحثه ونشره.

المجلات غير المضمونة (JCR): هي مجلات معتبرة ورصينة ومحكمة وتمتلك معامل تأثير، عملية التحكيم في هذه المجلات صعب جداً ويستغرق وقتاً طويلاً بالمقارنة مع المجلات غير المضمونة. عند الإرسال يجب على الباحث دفع أجور التحكيم وفي حال رفض مقالته عندها يتم استرداد المبلغ المدفوع.

أما التصنيف الثاني لهذه المجلات فهو يرتبط بالتخصص المراد النشر فيه، ببساطة فإن من يكتب بحثاً طبياً لن ينشر في نفس المجلة التي تحتوي على بحوث متعلقة بالاقتصاد أو بالأدب. وهنا يوجد أنواع من الفهارس :

image


  1. فهرس الاقتباس العلمي الموسع (Science Citation Index Expanded): يحتوي SCIE على جميع المجلات المفهرسة المحكمة ذات معامل التأثير والتي ترتبط بمجالات العلوم العلمية المختلفة من هندسات وأنواع الاختصاصات الطبية. في السابق كان يسمى فهرس الاقتباس العلمي وبدأ تصنيف المجلات ضمن هذا الفهرس منذ أن تاسست قاعدة البيانات هذه عام 1956 ويحتوي الآن على ما يزيد عن 9200 مجلة محكمة في 150 اختصاص وتم جمع المراجع والاقتباسات من عام 1900 إلى الآن.
  2. فهرس الاقتباس للعلوم الاجتماعية(Social Sciences Citation Index): يحتوي SSCI على أكثر من 3400 مجلة محكمة مفهرسة ذات معامل التأثير في مجالات العلوم الاجتماعية في أكثر من 50 تخصصاً ومن ضمنمهم علم الآثار واللغويات والاقتصاد والجغرافية وغيرهم بالإضافة إلى 3500 مجلة مرتبطة بالعلوم والتكنولوجيا ويعود تاريخ هذه الفهرس أيضاً للعام 1956 عندما قام جارفيلد بوضع حجر الأساس لهذه المؤسسة العملاقة وقد تم جمع المصادر منذ بداية القرن الماضي أيضاً.
  3. فهرس اقتباس العلوم الإنسانية والفن(Arts&Humanities Citation Index): يحتوي AHCI على أكثر من 1800 مجلة مختلقة من الأدب المحكم والرصين ذا معامل التأثير، بالإضافة إلى 6000 مجلة في العلوم الأساسية والعلوم الإجتماعية وقد بدأ تصنيف المجلات ضمن هذا الفهرس في العام 1997 أما المصادر فيعود أقدمها إلى العام 1975.
  4. فهرس اقتباس المراجع الناشئة (Emerging Sources Citation Index): يختلف ESCI عن باقي الفهارس بكونه لاينحصر بمجال معين بل يشمل جميع المجالات الثلاثة السابقة وقد تم تأسسيسه حديثاً في عام 2015 من قبل تومسون رويترز وهي المالك السابق للمؤسسة ويحتوي هذا التصنيف على ما يزيد عن 7800 مجلة في 254 اختصاص. عند إرسال المقال للمجلة يقوم الخبراء بتقييم أولي للمقال وعند مرور هذه المرحلة يتم تسجيل المقال ضمن هذه اللائحة وفي حال تجاوز المراحل التالية من التحكيم ينتقل المقال تلقائياً إلى إحدى التصنيفات الثلاثة السابقة. الجدير بالذكر أن المجلات المسجلة هنا لا تمتلك معامل تأثير. 
  5. بالإضافة لفهارس المجلات السابقة يوجد هذين الفهرسين للكتب والمؤتمرات:                                                
  6. فهرس اقتباس الكتب (Book citation index) تحتوي قاعدة بيانات BKCI على أكثر من 104500 كتاب ويتم إضافة عشرة آلاف كتاب سنوياً للقائمة. يغطي هذا الفهرس الكتب الصادرة منذ العام 2000.
  7. فهرس اقتباس المؤتمرات (Conference Proceeding Citation Index): يحتوي هذا التصنيف على 205 آلاف مؤتمر (أجزاء مختارة) ويغطي أكثر من 70 ألف مؤتمر بشكل كامل. حيث تشكل هذه المؤتمرات نقطة مفصلية في كثيبر من الأبحاث عندما يتشاور خبراء مجال ما ويقومو بطرح أفكار جديدة أو تساؤلات عن نظريات قديمة. ويتم إضافة أربعة آالاف مؤتمر سنويا لهذه القائمة.

جميع الفهارس السابقة يمكن الوصول إليها عن الطريق البحث بواسطة Master Journal List(mjl) في ويب العلوم (web of science) وكان يدعى سابقاً ب(web of knowledge) وهو موقع إلكتروني تم طرحه من قبل ISI المملوكة سابقا من تومسون رويترز وحاليا من شركة كلاريفيت اناليتيكس (clarivate analytics).


...

إذا كان لديك رمز ترويجي في شمرا أكاديميا, قم بتسجيل الدخول إلى الموقع ثم الدخول إلى الرابط التالي:

https://shamra-academia.com/promo

بعد ذلك ادخل الرمز الترويجي وسيتم إضافته مباشرة إلى حسابك في الموقع

...

ماهو الوب الدلالى ؟

Shamra

طرحت Shamra Editor

335  - 0  - - تم طرحه في مساحة (الهندسة المعلوماتية)

ماهو الوب الدلالي Semantic Web ؟

يتكون الإعداد الدلالي ككل من سلسلة من التقنيات، مثل تحليل السمات الدلالية والأوامر والمخططات التصويرية والخرائط الدلالية.

في حين ذكرت البحوث أن كلمة “دلالي” تشير إلى “المعنى” أو “الفهم”. والفرق الرئيسي بين الويب الدلالي والتكنولوجيات الأخرى مثل قواعد البيانيات الارتباطية هو أن الموقع الدلالي يهتم بالمعنى وليس ببنية البيانات.

 

و الويب الدلالي، أو ما يعرف بالويب ذو الدلالة اللفظية، أو الويب ذو المعنى، والمقصود بذلك هو اعتمادها على برمجيات يمكنها تعريف المقصود بالبيانات التي تقدمها الشبكة العنكبوتية (الويب) وذلك بالاستعانة بما يعرف بخرائط المفاهيم ontology. ويمثل الويب الدلالي أحد فروع الذكاء الاصطناعي، ويعد ثورة في عالم الويب، حيث يسمح للمتصفح أو البرامج الوكيلة بالبحث عن المعلومات، وبالتالي فإن عملية معالجة المعلومات تتم اعتمادًا على الحاسبات الآلية بدًلا من البشر.
والويب الدلالي ليس شبكه منفصلة بذاتها ولكنه امتداد للويب الحالي، حيث تكون للمعلومات معانٍ واضحة مع تمكين أفضل لأجهزة الكمبيوتر والأفراد للعمل بشكل تعاوني. ويمكن تبسيط المفهوم بأنه نشر للمعلومات بشكل إيجابي في شكل صيغة كهربائية علي شبكة الإنترنت. وتشكل خدمات الويب الدلالي تطبيقات تركيبية ذاتية الوصف، وقائمة بذاتها ومستقلة والتي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت. ولغة وصف خدمات الويب لا تتضمن وصفا دلاليا، فهي تحدد بنية مكونات الرسالة باستخدام تركيبات مخطط الـ XML.

إن أحد الأهداف الرئيسية لتصميم الويب الدلالي وتقنياته تتمثل في المساعدة على إنشاء خرائط للبيانات والمعلومات على شبكة الإنترنت. ومن أهداف الويب الدلالي كذلك اكتشاف مشاكل حاجة المستخدم للمعلومات وحلها. وقد أرجع العديد من الباحثين أهمية البحث على شبكة الويب من خلال الكلمات الدلالية إلى ثلاثة أهداف هي:
-  اكتشاف المعنى الفعلي لكل كلمة من الكلمات المفتاحية في مجموعة كلمات الإدخال المفتاحية.

- وضع تفسير لها والتعبير عنها في اللغة الشكلية للسيطرة على مشكلة الحاجة للمعلومات.

 - السماح للمستخدم بالوصول إلى نظام/نُظم المعلومات المناسبة بكل شفافية، مع الأخذ بعين الاعتبار الخصائص المختلفة التي قد تظهرها النظم التي تم الوصول إليها.

 

 

 

...

تعتبر خوارزمية LSB او Least Significant BIT   واحدة من أكثر الخوارزميات شهرة في تضمين البيانات فوق صورة ما, البت الأقل دلالة في الصورة يتم تغيره إلى بت يمثل الرسالة السرية التي يجب تضمينها في الصورة.

عندما نستخدم صورة من ٢٤ بت, يتم استخدام مكونات بتات تمثل ثلاثة ألوان هي الأحمر والأخضر والازرق كل بايت يستطيع تخزين ٣ بت في كل بكسل, من أجل صورة حجمها ٨٠٠*٦٠٠ بكسل, نستطيع تخذين رسالة مؤلة من ١٤٤٠٠٠٠ بتس او ١٨٠٠٠٠ بايت.

على سبيل المثال لشركة خوارزمية LBS بمثال عملي, لنفرض انه لدينا شبكة من ٣ بكسل لصورة من ٢٤ بت يمكن تمثيلها كمايلي:

(00101101 00011100 11011100)
(10100110 11000100 00001100)
(11010010 10101101 01100011)

عندما يكون الرقم ٢٠٠ الذي يمكن تمثيله بالتمثيل الثنائي: 11001000 هو الرقم المراد تضمينه في البت الأقل دلالة في هذه الصورة سيكون الصورة الناتجة هي كمايلي:

(00101101 00011101 11011100)
(10100110 11000101 00001100)
(11010010 10101100 01100011)

لاحظ ان العدد تم تضمينه في اول ٨ بايت من الشبكة اي احتجنا لتغيير  فقط ٣ بت لتضمين الرسالة المطلوبة.

 

...

تصنّف الألوان إلى مايلي:

1- RGB جيد للتعامل مع الصور على الحاسب وللعرض على جميع الشاشات.

2- CMY  جيد للطابعات والراسمات.

3- CMYK وهو مثل CMY ولكن يسهل التعامل مع الألوان المعتمة بسبب اضافة اللون الأسود لهذا النظام.

4- HSB نظام خاص جيد للمستخدم والتعامل مع الألوان الحقيقية للعين البشرية.

5- HSV مثل ال HSB

...

الVector يعني شعاع ونحصل عليه نتيجة تعليمات معينة في OpenGL.

اما ال Raster فهي نتيجة التقاط صورة من الكاميرا ويكون مجموعة من النقاط اللونية او Pixel.

 

ماهي مكتبة OpenGL؟

Ahmad

طرح Ahmad Ali

190  - 0  - - تم طرحه في مساحة (الهندسة المعلوماتية)

OpenGL هي مكتبة يتم تضمينها في برنامج ما وتعطي توابع تمكن المستخدم من رسم أشعة Vector. تستخدم في رسم دائرة مثلا عن طريق بارامترات (مثل مركز الدائرة ونصف قطرها وخصائصها ولونها) وهذا الأشعة Vector ليست محصورة ضمن أشكال بدائية فيمكن تشكيل شخصيات مثل أفلام الكرتون وتضمينها واستدعائها والتحكم بها عن طريق مكتبة OpenGL و DirectX. 

أما الصوت فيمكن ان يتدفق عبر DCM والصورة والصوت يمكن أن يخزنا ضمن صيغ معينة.

...

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا