بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدف البحث الى دراسة أهميه فعالية الإرسال في التنس الأرضي وتم تطبيق الدراسة على 19 لاعب مصنف شاركوا في البطولات الدولية التالية (بطولة لندن للماسترز 2011 وبطولة هامبورغ 2013 وبطولة الصين المفتوحة 2013 وبطولة شنغهاي للماسترز 2013 ) وقد تم تحليل النت ائج التي شهدتها مباريات البطولات وبعد التحليل تم التوصل الى النتائج التالية: إن دقة وفعالية الإرسال تلعب دورا حاسما في حسم نتيجة المباراة وخاصة عند تقارب مستوى اللاعبين حيث أن غياب التركيز وفقدان الدقة في الإرسال يزيد من عدد الاخطاء المزدوجة وبالتالي فقدان أشواط عديدة في المباريات وإكساب الخصم أشواط نظيفة بدون مجهود وكذلك اللاعب الذي يمتلك ارسالات ساحقة كثر في المباريات يكون دائما في موقع الهجوم وهذا تأكيد على أن الفعالية القوية للإرسال تربك المنافس وتجعله يحتل موقع الدفاع دائما.
العروض الرياضية عبارة عن عملية توظيف مجالية الحركة في أشكال هندسية و فنية منظمة لذلك تدرّس في كليات التربية الرياضية /نظام ساعات معتمدة/ و أقسام الديكور و الفنون الجميلة. و انسجاماً مع متطلبات الجودة و الاعتمادية و معايير (NARS) و تطبيقاً لمتطلبات ا لعملية التدريسية و التعليمية تم إقامة هذا البحث للوقوف على واقع مقرر العروض الرياضية و طريقة تدريسه و جودة مفرداته. حيث يتم استبيان الطلاب وفق تصنيف بلوم بمستوياته الستة ضمن 33 سؤال بعد أن تم تقويم الاستبيان من 13 عضو هيئة تدريسية في كلية التربية الرياضية و كلية التربية للوصول إلى نتيجة أن طريقة التدريس المعتمدة تحقق أهداف المقرر, و أن مستوى الطلاب جيد بالنسبة لفهم المقرر. إضافة إلى كفاية مفردات المقرر لتشمل كل متطلبات العروض الرياضية.
مع ظهور علم النفس التجريبي في منتصف القرن الماضي و سيطرت علمائه على الأبحاث و الدراسات التي ظهرت في تلك الفترة و التي كانت في مجملها تحاول إيجاد و فهم العمليات الإدراكية الحاصلة أثناء التعلم و الأداء. إحدى الدراسات التي ظهرت في تلك الفترة و التي تعتب ر نموذجا مميزا للعلاقة بين الإدراك و الأداء الحركي, هي دراسة تداخل المحتويات التي حظيت منذ ظهورها بكثير من الأبحاث. أثبتت هذه الأبحاث وجود تأثير تداخل المحتويات, على عكس بعض النتائج الأخرى التي لم تثبت هذا التأثير. ارجع العلماء هذه النتائج لطبيعة المهام و خضوعها لتأثير برنامج حركي عام واحد . هذا البحث يشكل دراسة تطبيقية لتداخل المحتويات اعتماداً على مهارة التصويب في كرة السلة من نقاط مختلفة بهدف التحقق أو نفي أي تأثير لتداخل المحتويات في المهارات الحركية الأساسية التي تتكون منها الألعاب الرياضية و التي تخضع لتأثير برنامج حركي عام واحد . أظهرت نتائج البحث أن تداخل المحتويات يظهر في المهارات الحركية الأساسية التي تتكون منها الألعاب الرياضية التي تخضع لتأثير برنامج حركي عام واحد مما يشكل دعم تجريبي لاستخدام تداخل المحتويات خلال تعليم المهارات الحركية.
تهدف الدراسة إلى تقويم مدى إشراك العاملين كأحد معايير إدارة الجودة الشاملة في تطوير الأداء الإداري في الاتحاد الرياضي العام في سورية، و استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي لملاءمته لطبيعة الدراسة ، و تم إجراء الدراسة على عينة قوامها 100 فرد من أعضاء المكتب التنفيذي و العاملين و أعضاء الاتحاد العاملين في مبنى الاتحاد الرياضي العام في دمشق و تم اختيارهم بالطريقة القصدية، و قد أسفرت نتائج الدراسة على أنه لا يوجد لجان خاصة بمتابعة الاحتياجات التدريبية للعاملين مما جعل عمليات التحسين المستمر غير مكتملة، و أثر عدم الاهتمام بمناخ العمل الداخلي على أداء العاملين في الاتحاد الرياضي العام بالإضافة إلى غياب مفهوم إشراك العاملين كمعيار ممن معايير إدارة الجودة الشاملة للعينة ، و ذلك لعدم إدراج إدارة الجودة الشاملة كنمط جديد من أنماط الإدارة في الاتحاد الرياضي العام كما أسفرت النتائج على أنه لايوجد فروق معنوية في استجابات العينة من حيث (الجنس، الصفة الإدارية ،الشهادة العلمية ، التفرغ ،عدد سنوات الخبرة) و بالتالي اتفقت العينة على عدم وجود اهتمام من قبل الاتحاد في تطبيق إشراك العاملين كمعيار من معايير إدارة الجودة الشاملة في التطوير الإداري في الاتحاد الرياضي سوريا، و على ذلك أوصت الباحثة إلى ضرورة تبني الاتحاد الرياضي العام في سوريا لثقافة الجودة الشاملة و نقلها لجميع فروع الاتحاد في المحافظات السورية ، و تكوين مكتب للجودة الشاملة من قبل إدارة الاتحاد الرياضي العام في سوريا يكون مسؤول عن تنفيذ برامج الجودة الشاملة في الاتحاد، و العمل على الارتقاء بالكفايات الشخصية و الفنية للعاملين ليكونوا على مستوى إداري قادر على تنفيذ العمليات الإدارية بجودة عالية.