بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تهدف هذه الدراسة إلى صیاغة مضغوطات قالبیة مدیدة التحرر من المیتیل دوبا باستخدام متماثر الهیدروكسي بروبيل ميتيل سيللوز (HPMC) المحب للماء و دراسة تأثیر عوامل الصیاغة المختلفة (تركیز المتماثر المحب للماء ودرجة لزوجته، المشاركة مع متماثر الإیتیل سیللوز الكاره للماء بنسب مختلفة ، تركیز كل من العامل الرابط والمزلقات المستخدمة) على خواص المضغوطات الناتجة.
تهدف هذه الدراسة إلى صياغة مضغوطات قالبية مديدة التحرر من الميتيل دوبا باستخدام متماثر محب للماء هو الهيدروكسي بروبيل ميتيل سيللوز (HPMC) لوحده أو بالمشاركة مع متماثر الإيتيل سيللوز (EC) الكاره للماء. حضرت المضغوطات القالبية بطريقة التحثير الرطب wet granulation ، و تم إجراء اختبارات فيزيوكيميائية عديدة على المضغوطات المحضرة. أظهرت الصيغ جميعها مواصفات فيزيوكيميائية متوافقة مع المتطلبات الدستورية. و بينت نتائج دراسات الانحلال في الزجاج أن زيادة تركيز أو درجة لزوجة المتماثر المحب للماء أنقصت معدل تحرر الدواء من المضغوطات، إضافة إلى أن مشاركة المتماثر المحب للماء HPMC K4M مع الإيتيل سيللوز ( EC) أبطأ تحرر الميتيل دوبا أكثر مما لو استخدم المتماثر المحب للماء وحده . كانت حركيات التحرر من معظم الصيغ تتبع نموذج Korsemeyer-Peppas ، و اعتماداً على قيمة أس الانتشار فإن آلية التحرر هي analmous diffusion .
تهدف هذه الدراسة إلى تحضير كبسولات دقيقة لمادة الباراسيتامول كمادة نموذج باستخدام متماثرات محبة للماء هي الجيلاتين من النمط A و الصمغ العربي. حُضرت الكبسولات بطريقة التقوصر المعقد (ComplexCoacervation). و تمت دراسة تأثير عدة متغيرات على كل من محصول ا لكبسلة (Coacervation Yield) و على كفاءة الكبسلة (Coacervation Efficacy) شملت هذه المتغيرات كل من نسبة اللب إلى الغلاف (اعتُمدت النسب 1:2، 1:4، 1:6), سرعة التحريك (تم العمل على ثلاث سرعات 200 دورة/د، 300 دورة/د، 400 دورة/د ), و نمط التجفيف (هواء الغرفة, محم بدرجة حرارة 26°م). أظهرت النتائج أن زيادة كل من نسبة اللب إلى الغلاف و سرعة التحريك كان لها أثراً إيجابياً, حيث أدى ذلك إلى زيادة في محصول و كفاءة عملية الكبسلة. أما بالنسبة لنمط التجفيف فقد بينت النتائج أن التغيير في نمط التجفيف من هواء بدرجة حرارة الغرفة إلى محم بدرجة حرارة 26ملم يؤثر بشكل ملحوظ على المحصول و الكفاءة حيث كانت النتائج متقاربة في كل منهما عند الانتقال من طريقة تجفيف إلى أخرى. تم الحصول على المحصول و الكفاءة المثاليين عند كل من نسبة لب إلى غلاف 1:6 و سرعة تحريك 400 دورة/د في كلا نمطي التجفيف.