بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تشكل هذه الدراسة مرحلة من مراحل تطويع تقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل الكمي للكشف عن وجود فيروس التهاب المفاصل و الدماغ الماعزي Caprine Arthritis-Encephalitis Virus (CAEV في العينات الإكلينيكية في الحدود الدنيا الممكنة ضمن عينات السائل الطافي للمزار ع الخلوية المصابة بالفيروس, و التي تعتمد على تحديد الجرعة الممرضة 50% لظهور الأضرار الخلوية المرضية على خلايا الزراعة الخلوية, و تحديد الحدود الدنيا لعدد الوحدات الحموية.
أجريت دراسة على تجمعات طيور الحمام و الدجاج الأهلي في مناطق متعددة من الجمهورية العربية السورية، للكشف عن إصابات بجدري الطيور، باستخدام تقنيات العزل على أجنة بيض الدجاج و الزراعة الخلوية، و تمت دراسة التغيرات المرضية عليها. اشتبه بالإصابة بفيروس ا لجدري لدى الطيور من خلال الأعراض السريرية، بوجود آفات على شكل ثآليل و ندب على المناطق الخالية من الريش في الرأس و العرف و الداليتين و زاوية الفم و الأجفان و مناطق أخرى من الجسم، كما لوحظ وجود آفات إصابة دفتيرية على الغشاء المخاطي للتجويف الفموي في العديد من الحالات.
جمعت عشرون عينة غذائية من منشأ نباتي و حيواني مختلفة المصدر من المحال التجارية، و وضعت ضمن أكياس نايلون عقمة تفاديا للتلوث و نقلت إلى المختبر في حافظات حرارية خاصة لحين إجراء الاختبارات الضرورية عليها. عوملت العينات الصلبة بالهاضمة لمجانسة كل عينة على انفراد، أما العينات السائلة فقد أخضعت للاختبارات مباشرة بعد إجراء التمديدات عليها. بعد ذلك أجريت الاختبارات البيوكيميائية لمعرفة نوع الجرثومة المتواجدة فيها.
أجريت هذه الدراسة على تجمعات طيور الحمام الأهلي في محافظات حماه و ادلب و اللاذقية باستخدام عدة تقنيات تشخيصية تقليدية منها التشريحي المرضي و اختبار المطاخة و الانتشار المناعي بالآغار الهلامي و العزم على جنيف الدجاج. كان عدد الطيور المشتبه بإصابتها بفيروس جدري الحمام من خلال الأعراض السريرية و الآفات العيانية 37 طائرا. حيث لوحظ وجود آفات على شكل ثآليل و ندب على مناطق الوجه الخالية من الريش و على زاوية الفم و الأجفان و مناطق أخرى من الجسم حيث ترافقت غالبية الإصابات بوجود إصابات آفات دفتيرية على الغشاء المخاطي للتجويف الفموي. أظهرت النتائج أن جميع الطيور عانت من وجود إصابة بجدري الطيور من خلال الفحص النسيجي المرضي للآفات الجلدية و الدفتيرية. و تم تأكيد النتائج من خلال اختبار الانتشار على الآغار الهلامي، كما أمكن بنجاح عزل الفيروس المسبب للمرض بالحقن على الغشاء المشيمي اللقانقي لبيض دجاج مخصب SAN.
جمعت 120 عينة من فخدات الدجاج ( 60 عينة فخدات دجاج طازجة و 60 عينة فخدات دجاج مجمدة ) , من محلات تجارية مختلفة في مدينة حماة و أجريت عليها الاختبارات الجرثومية.
التقصي عن الأضداد النوعية للكلاميدوفيلا المجهضة عند الأبقار المجهضة في المنطقة الوسطى من سورية و تحديد نسبة الإصابة في القطعان الخاضعة للبحث. أخذت عينات دم وريدي من 41 بقرة أجهضت مرة واحدة على الأقل من أصل 316 بقرة موزعة على سبع مزارع مشتبهة في المنطقة الوسطى من سورية.
تمت دراسة الحالة الجرثومية لعينات من مياه جوفية من محافظة حمص، لتحديد حمولتها الجرثومية، حيث جمعت 28 عينة من مناطق مختلفة، شملت مناطق من الريف الغربي و الشمالي و الشرقي للمحافظة، في الفترة ما بين آذار و تموز 2017 ، حيث قطفت في عبوات زجاجية عقيمة ب عد جريان الماء مدة 5 دقائق، و أرسلت للتحليل أرفقت مرفقة بقاعدة بيانات خاصة لكل عينة.