ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تخفيض تكاليف الجودة في ضوء المعيار الدولي لسلامة الغذاء آيزو 22000 بالتطبيق على شركات قطاع الأعمال العام المصري

Reducing quality costs in light of the international standard for food safety ISO 22000 Applying to Egyptian public business sector companies

115   0   1   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2021
  مجال البحث محاسبة
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل عماد عبدالرحمن أحمد الحداد دكتور




تهدف الدراسة إلى اظهار تطبيق المعيار الدولى لسلامة الغذاء (الآيزو 22000) فى الرقابة على تكاليف الجودة في شركات قطاع الاعمال العام لتصنيع المنتجات الغذائية المصرية، وذلك بهدف تخفيض التكاليف الكلية من خلال تخفيض تكاليف الجودة عن طريق التحكم في النقاط الحرجة الممثلة لمراكز التكلفة في الأنشطة التصنيعية، مع اظهار التأثر على عناصر تكاليف الجودة (الوقاية، التقييم، الفشل الداخلى والخارجى). وقد تم استعراض خطوات تطبيق تطبيق المعيار الدولى لسلامة الغذاء مع التفرق بين المبادئ الأساسية للهاسب والبرامج التمهيدية للتطبيق تطبيق المعيار. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ملائمة نظام الهاسب للرقابة على تكاليف الجودة، مما أدى إلى إمكانية العمل على تخفيضها على مستوى الوظائف (الإنتاج، التسويق، الإدارية) مع توضح مدى التأثير على عناصر الجودة وتوضيح اتجاه هذا التأثير. كما اوصت بضرورة الالزام بتطبيق المعيار الدولى لسلامة الغذاء (الآيزو 22000) على جميع الوحدات العاملة في مجالات المنتجات الغذائية على مستوى سلسلة التوريدات، لما يحققه التطبيق من ارتفاع لجودة المنتجات مع تخفيض التكاليف.

المراجع المستخدمة
ثائر محمد صبري الغبان، (2013) ، " المنهجية الداعمة لاستعمال أليات تقنيتي التكلفة المستهدفة والحيود السداسية المرتكزة على الجودة الشاملة لإدارة تكلفتها"
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تهدف الدراسة إلى اظهار أثر استخدام نظام الهاسب على رقابية تكاليف الجودة في قطاع المنتجات الغذائية المصرى، وذلك بهدف تخفيض التكاليف الكلية من خلال تخفيض تكاليف الجودة عن طريق التحكم في النقاط الحرجة الممثلة لمراكز التكلفة في الأنشطة التصنيعية، مع اظها ر التأثر على عناصر تكاليف الجودة (الوقاية، التقييم، الفشل الداخلى والخارجى). وقد تم استعراض خطوات تطبيق نظام الهاسب مع التفرق بين المبادئ الأساسية للهاسب والبرامج التمهيدية للتطبيق. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ملائمة نظام الهاسب للرقابة على تكاليف الجودة، مما أدى إلى إمكانية العمل على تخفيضها على مستوى الأنشطة الوظائف الأساسية (الإنتاج، التسويق، الإدارية) مع توضح مدى التأثير على عناصر الجودة توضيح اتجاه هذا التأثير. كما اوصت بضرورة الالزام بتطبيق نظام الهاسب على جميع الوحدات الاقتصادية المزاولة للأنشطة المتعلقة بالمنتجات الغذائية على مستوى سلسلة التوريدات، لما يحققه التطبيق من ارتفاع لجودة المنتجات مع تخفيض التكاليف.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا