ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

المكان في الشعر الاندلسي في العصر الغرناطي

760   0   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

انطلاقاً من الأهمية الكبيرة التي اولاها الباحثون والنقاد لدراسات المكان في الشعر أو النثر على حد سواء تأتي حاجتنا لإيلاء المكان في الشعر الأندلسي هذه الأهمية


ملخص البحث
تتناول هذه الرسالة موضوع المكان في الشعر الأندلسي خلال العصر الغرناطي، حيث تسلط الضوء على كيفية تصوير الشعراء للمكان وتأثيره على تجاربهم الإنسانية. اعتمدت الدراسة على منهج وصفي استقرائي وتحليلي، حيث جمعت النصوص الشعرية التي وصفت المكان في دواوين الشعراء الأندلسيين. تتكون الدراسة من أربعة فصول؛ الفصل الأول يتناول تعريف المكان وعرض القصائد التي وصفت المكان الطبيعي والمصنوع. الفصل الثاني يدرس العلاقة بين المكان والزمان والمكان والإنسان، موضحًا الأثر الكبير للمكان في الزمان والعكس. الفصل الثالث يركز على دراسة المكان في الأغراض الشعرية مثل الغزل والرثاء والمديح والهجاء والفخر. أما الفصل الرابع فيخصص لدراسة الفنية، حيث يحلل مصادر الصورة الفنية وخصائصها وأشكالها مثل التشبيه والاستعارة والكناية والمجاز. اختتمت الدراسة بخاتمة تلخص النتائج وتترجم للشعراء المقلين، مع فهرسة للأماكن المذكورة في البحث وقائمة بالمصادر والمراجع.
قراءة نقدية
تعتبر هذه الدراسة إضافة قيمة للأدب العربي، حيث تسلط الضوء على موضوع مهم وهو المكان في الشعر الأندلسي. ومع ذلك، يمكن القول أن الدراسة قد تكون استفاضت في بعض الجوانب على حساب جوانب أخرى. على سبيل المثال، كان من الممكن التركيز بشكل أكبر على التحليل النقدي للنصوص بدلاً من الوصف العام. كما أن الدراسة قد استفادت من تضمين المزيد من المقارنات بين الشعر الأندلسي والشعر في العصور الأخرى لتوضيح الفروق والتشابهات. ومع ذلك، فإن الجهد المبذول في جمع النصوص وتحليلها يستحق التقدير، ويقدم رؤية شاملة عن المكان في الشعر الأندلسي.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الهدف الرئيسي من هذه الدراسة؟

    الهدف الرئيسي هو إبراز صورة المكان في الشعر الأندلسي في عصر مملكة غرناطة وبيان أثره في تشكيل التجارب الإنسانية للشعراء.

  2. ما هي المناهج التي اعتمدت عليها الدراسة؟

    اعتمدت الدراسة على منهج وصفي استقرائي وتحليلي.

  3. ما هي الأغراض الشعرية التي تناولتها الدراسة في الفصل الثالث؟

    تناولت الدراسة في الفصل الثالث أغراض الغزل والرثاء والمديح والهجاء والفخر.

  4. ما هي النتائج الرئيسية التي توصلت إليها الدراسة؟

    توصلت الدراسة إلى أن المكان في الشعر الأندلسي يعكس التجارب الإنسانية للشعراء، ويظهر في الأغراض الشعرية المختلفة، كما أن العلاقة بين المكان والزمان والشخصية تسهم في رسم صورة الحدث الإنساني.


المراجع المستخدمة
أبو تمام : ديوان شعر , تحقيق ودراسة محمد سعيد المولوي , المكتب الاسلامي القاهرة 1970م
قيم البحث

اقرأ أيضاً

ينشد هذا البحث تناول صور المكان الطبيعيّ كما تجلّت في الشعر الأمويّ، و لا سيّما في ضوء التّغيّرات السياسيّة و الاجتماعيّة في هذا العصر، التي تركت أثرا واضحا في ذات الشّاعر، و في إبداعه صورة المكان الطبيعيّ؛ فالشّاعر يستمدّ مادّة من المكان الواقعي الم جرّد الطبيعيّ، و هو المكان الذي لم تتدخّل يد الإنسان في إقامته و تشكيله؛ بما يتضمن من صحارى و جبال و رياض و أنهار و...إلخ، و يصنع خياله من تلك المادّة صورة للمكان الطبيعيّ في نصّه الشعري، على وفق رؤاه و تصوّراته الخاصّة.
شكّل الجمع بين الخطابة و الشعر ظاهرة بارزة عند الشعراء الخوارج في العصر الأمويّ, فظهرت آثارها في شعرهم, الذي اتّسم بخطابيّة واضحة. و من أبرز هؤلاء الشعراء الخوارج؛ قطريّ بن الفجاءة إمام الأزارقة و خطيبهم و شاعرهم, الذي جاء شعره موشّحاً بالحجاج, و أسا ليب الإقناع؛ من شرح و تفصيل إلى تحسين و تقبيح. و يتخلّل ذلك كلّه اقتباس قرآنيّ أفاد منه في ترسيخ حجّته و تقوية إقناعه. و قد عمد قطريّ إلى أسلوب المقابلة التصويريّة سواء على مستوى البيت الواحد أو على مستوى القصيدة كاملة, و قد أفاد منه في إعادة الجانب التخييليّ إلى شعره, و التخفيف من طغيان النزعة الخطابيّة عليه, فضلاً عمّا يحقّقه هذا الأسلوب من مراوحة بين المعاني الشعريّة و المعاني الخطابيّة, ليحقق بذلك راحة للنفس, يضمَن من خلالها حسن الإجابة.
للنثر الأندلسي تاريخ يشهد بعراقته ، و جودة ما كُتِبَ فيه من رسائل . و يأتي هذا البحث ليُثبت إعجاب الكتّاب الأندلسيين بالتراث المشرقي عامّة ، و الشعر خاصّة ، على الرغم من اختلاف توجّهاتهم الفكرية و الأدبية ، من خلال الكشف عن تجليات الموروث الشعري ف ي النثر الأندلسي ، و تسليط الضوء على أبرز الشعراء الذين تأثر بهم أدباء الأندلس ، و استقوا من نصوصهم الشعرية ما يُلبّي حاجاتهم الأدبية .
للمكان في العمل الروائي أهمية كبيرة لكونه أحد العناصر الرئيسية في الرواية ولكونه المساحة التي تدوير عليها أحداثها
وصف المكان في رواية ( دمشق الجميلة ) ارتبط بالبعد الثقافي لدى المبدع, فحمله فكره, وطموحه, و وصف المكان وصفا قائما على التفسير, فلم يصف أمكنة جغرافية محددة بل عمد إلى تشكيلها تشكيلا فنيا يخدم فكرته, و وصف المكان وصفا صريحا مرتبطا بالشخصيات الحركية أثن اء أداء حركتها في المكان, و وصف المكان المرتبط باللون, ليعبر عن الوضع النفسي للشخصيات, و وصف المكان غير البصري, ربما لشعوره أن الرؤية البصرية وحدها غير قادرة على إكمال الوصف.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا