قراءة في العتبات النصية لديوان أدونيس " أول الجسد أخر البحر "

Reading the textual thresholds of Adonis' book: Beginnings of the Body, Ends of the Sea

167   0   2   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2020
  مجال البحث الاداب
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

النصّ بناء لا يمكن الولوج إلى فضاءاته المختلفة من دون الوقوف على عتباته فليس هناك من نص عار، بل لا بد من أن يكسوه عنوان، يعد المدخل الذي يسبق متن النص إذ لا تكتمل دلالته إلا به. إن الوقوف عند العتبات يتيح للقارئ أن يقف عند أفكار الكاتب، وكشف علاقة العنوان بالمضمون يوصفه المفتاح التأويلي لفتح مغاليق النص, ولأنه يقع ضمن منظومة العتبات الموازية، فهو ليس داخل النص، او خارجه وانما في حالة تعالق معه. من هنا جائت هذه المقاربة تاكيدا على أهمية هذه العتبات في قراءة النصوص الشعرية بوصفها مدخلا شرطيا وضروريا لا بد من التوقف عنده لبناء الرؤيا المبدئية او الاولية لفهم النص. كيف وان كان المعني بالدراسة أدونيس في ديوانه أول الجسد أخر البحر، فعتبات أدونيس غنية تنفتح على قراءات مفتوحة. فهو شاعر يبدع في اختيار عتباته، بتطغى عليها الشعرية, كأنك تقف أمام نص شعري مصغر مكثف ينذر بالانفجار الأكبر لأكوان النص ومدلولاته.

المراجع المستخدمة
.Holy Qur'an 1-
2-Adonis ,"Beginnings of the Body, Ends of the Sea (2003) ,first print ,Alsaqi publishing house
3-BilAbed Abdulhaq , paratexts (Gerard gennette : thresholds of interpretation) , submitted by : said yaqteen ,frist print ,arab science house publishers , ALikhtilaf publishing house 2008
4-Bin_haj Jilali , Ebtisam .Zamini,Zahra Textual thresholds in the novel The Female Mirage by Wasini AL_araj .AlMaqif Aladabi.
5-Haddad,Ali . The eye and the threshold (An approach to poetic addressing in Al- Bardouni) . Al mawqif Al adabi.
قيم البحث
< /ins>
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات