ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الفكاهة و السخرية في الحكاية على لسان الحيوان عند لافونتين و أحمد شوقي

Humor and irony in the tale on the tongue of animals at Lafontaine and Ahmed Shawki

1639   5   24   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2018
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

إنّ هدف الشّاعرين لافونتين و شوقي من توظيف السّخرية و الفكاهة في حكاياتهما على لسان الحيوان ، هو إيجاد قيم خلقيّة متّصلة بروح العصر و أحداثه ، و تقديم العظة و العبرة النّاتجة من التّجربة و عمق المعاناة ، و امتاع القارئ و تسليته و التّرويح عن نفسه .


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة الفكاهة والسخرية في الحكايات على لسان الحيوان عند الشاعرين لافونتين وأحمد شوقي. يُعتبر أحمد شوقي من أبرز شعراء العربية الذين تأثروا بالشاعر الفرنسي لافونتين في هذا النوع الأدبي، حيث اعتمد على نفس التقنيات الفنية التي استخدمها لافونتين، مثل الملاءمة بين الرموز الحيوانية والمرموز إليه في الحياة البشرية، والالتزام بالخصائص الفنية لهذا اللون الأدبي. تهدف الحكايات عند كلا الشاعرين إلى تقديم قيم أخلاقية تتماشى مع روح العصر، وتقديم العظة والعبرة من خلال التجربة والمعاناة، بالإضافة إلى إمتاع القارئ وتسليته. يبرز البحث أهمية الأسلوب الفكاهي أو الساخر في توصيل أفكار الشاعرين، وتصوير أخلاق الناس وطريقة تفكيرهم، مع التركيز على الهدف من استخدام السخرية والفكاهة لإيصال المغزى بأسلوب ممتع ومثقف. كما يسلط الضوء على التشابه والاختلاف بين حكايات لافونتين وشوقي من حيث توظيف السخرية والفكاهة، وأثر هذا الأسلوب في إمتاع القارئ وتثقيفه. يعتمد البحث على المنهج المقارن لدراسة نقاط التشابه والاختلاف بين أعمال الشاعرين، ويستعرض تعريف الحكاية على لسان الحيوان وأهميتها في الأدب.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: تعتبر هذه الدراسة مهمة في تسليط الضوء على تأثير لافونتين على أحمد شوقي في حكايات الحيوان، وتبرز أهمية الفكاهة والسخرية في الأدب. ومع ذلك، يمكن القول إن الدراسة قد تفتقر إلى التحليل العميق لبعض الجوانب الفنية في حكايات شوقي، مثل استخدامه للرموز الدينية والثقافية التي تميز الأدب العربي. كما أن المقارنة بين الشاعرين قد تكون أكثر ثراءً إذا تم تضمين المزيد من الأمثلة التفصيلية من حكاياتهما. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الدراسة أكثر شمولاً إذا تناولت تأثير حكايات شوقي على الأدب العربي الحديث وكيفية استقبالها من قبل القراء والنقاد.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الهدف الرئيسي من استخدام السخرية والفكاهة في حكايات لافونتين وأحمد شوقي؟

    الهدف الرئيسي هو خلق قيم أخلاقية تتماشى مع روح العصر، وتقديم العظة والعبرة من خلال التجربة والمعاناة، بالإضافة إلى إمتاع القارئ وتسليته.

  2. كيف تأثر أحمد شوقي بحكايات لافونتين؟

    تأثر أحمد شوقي بحكايات لافونتين من خلال اعتماده على نفس التقنيات الفنية، مثل الملاءمة بين الرموز الحيوانية والمرموز إليه في الحياة البشرية، والالتزام بالخصائص الفنية لهذا اللون الأدبي.

  3. ما هي الأهداف الأخرى للسخرية في حكايات الحيوان عند الشاعرين؟

    بالإضافة إلى إمتاع القارئ، تهدف السخرية إلى نقد الأوضاع السياسية والاجتماعية والأخلاقية، وتقديم النقد اللاذع للواقع المحيط بالشاعرين.

  4. ما هي الفروقات بين حكايات لافونتين وأحمد شوقي من حيث استخدام السخرية والفكاهة؟

    بينما تميزت حكايات لافونتين بالسخرية اللطيفة والفكاهة المرحة، كانت حكايات شوقي أكثر حدة في السخرية وأشد وقعاً في النفس، مع استخدام الرموز الدينية والثقافية التي تميز الأدب العربي.


المراجع المستخدمة
Prop, Vladimir, 1996 CE – 1416 AH, the mythology of the story. Translation: Dr. Abdul Karim Hasan, Dr. Samira Ben Amo, I, Sheraa for Studies and Publishing, Damascus
Alhlwi, Hassib, 1956 CE, French literature in his golden age. part 3, edition 2
Hamida, Dr. Abdul Razzaq, 1951CE, Animal Stories in Arabic Literature. The Anglo- Egyptian Library, Cairo
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يشير البحث إلى السّمات الفنيّة و الأسلوبيّة للحكاية على لسان الحيوان في شعر لافونتين ، و الّتي تتمثّل في تعدّد مصادر الحكايات و تنوّعها ، و روح الفكاهة ، و الإيقاع الموسيقيّ المتنوّع ، و الحدث في الحكاية و علاقته بالنّقد الاجتماعي .
إنَّ اللُّغةُ هيَ أداةُ التَّواصُلِ ذاتُ الدَّورِ الأهمِّ في حياةِ الإنسانِ و علاقتهِ معَ بيئتهِ، و تقويمِ صلتهِ بالمجتمعِ الّذي يُولَدُ و يندمجُ فيه. و لطالما كانتِ ابنةُ المجتمعِ، المُتأثّرة بتطوّرهِ، و المُتأخِّرة بتأخُّره. و بما أنَّ الفُصحى هيَ لغةُ التّعامُلِ الرّسميّة، الرًّصينةِ بنحوِها، و صرفِها، و مُفرداتِها المُنتقِلة منَ السّلف إلى الخلف، إلّا أنَّها قد تكونُ في كثيرٍ منَ الأحيانِ صعبةَ التّطبيقِ و الوُصولِ إلى جميعِ الناسِ على اختلافِ مقوّماتهم الثّقافية، فمنَ الصَّعبِ أن تنقُلَ الواقعَ و إيقاعاته بشفافيةٍ إلى جميعِ النّاس، و أن تُعبّرَ عنِ الحياةِ ببساطتِها و عفويّتها، و تصِل إلى النّاسِ على اختلافِهم. و بما أنَّ ظاهرةَ وجودِ اللغةِ العامّيّةِ إلى جانبِ الفُصحى، ظاهرةٌ لُغويّة في جميعِ دُوَلِ العالم، مِن هنا جاءتِ الحاجةُ في الرّوايةِ العربيّةِ بشكلٍ عامّ، و الرّوايةِ الرّيفيَّةِ بشكلٍ خاصّ، إلى لُغةٍ وُسطى بينَ الفُصحى و العامّيّة، لٌغةِ حِوارٍ رِوائيّة قادِرة على تقريبِ الفُصحى منَ الحياةِ اليوميّة و إبداعِ صياغةٍ حواريّة تمنحُ الشّخصيّاتِ ملامِحَها النّفسيّة و الاجتماعيّة، لغةٍ مقبولةٍ عندَ مُختلفِ مُستوياتِ القُرّاء العلميّة و الثّقافيّة، و مكانتِهِم الاجتماعيّة، تخدِم النّصّ الرّوائي في التّعبيرِ عنِ العواطفِ الإنسانيّةِ الّتي تخرجُ بِلا وعيٍ، حيثُ تعجزُ الفُصحى برصانتِها و تركيبها عنِ أدائهِ و التّعبيرِ عنهُ، دونَ المساسِ بمكانةِ الأخيرةِ و قواعدِها و مبادئِها الأساسيّة انطِلاقاً من أنَّ الفصحى كانت في يومٍ منَ الأيّامِ لُغةً عامّيّة، نزلت بلهجاتٍ مُختلِفة، عُبّرَ عنها سابقاً بكلمة "اللغة" أو "اللسان". قالَ تعالى: {وما أَرْسَلْنَا مِن رَسولٍ إلَّا بِلِسانِ قَومِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُم فَيُضِلُّ اللهُ مَنْ يَشَاءُ وَ يُهدِي مَنْ يَشَاءُ وَ هُوَ العَزيزُ الحَكيمُ}.
توضح هذه الورقة مساهمتنا في مهمة Semeval-2021: الكشف عن الفكاهة وتصنيف المهمة وتصنيف المهمة الخاصة بهذه المهام الفرعية، المهمة الفرعية 1 ومهمة فرعية 2. من بينها، المهمة الفرعية 1 المهام الفرعية الفرعية، المهمة الفرعية 1A، المهمة الفرعية 1B والمهمة ال فرعية 1C.SUB المهمة 1A هي التنبؤ إذا كان النص من شأنه أن يصبح النص من روح الدعابة. تم وصف المهمة الأولى 1C asfollows: إذا تم تصنيف النص على الرفاهية، فإن تصنيف الفكاهة تعتبر التخلف عن السياقة، أي أن تباين التصنيف بين Annota-tors أعلى من المتوسط. جنبا إلى جددنا نموذجا مدربا في ثلاثpre مع CNN لاستكمال هذه المهام الفرعية التنسيقية. -Task 2 يهدف إلى التنبؤ بكيفية النص الموضح مع القيم بين 0 و 5.We نستخدم فكرة الانحدار للتعامل مع المهمة الفرعية Thesetwo. نحلل أداء أورمثود وإظهار مساهمة كل كومكونت من بنية لدينا. لقد حققنا نتائج جيدة تحت مجموعة من وضع ما قبل التدريب المتعدد طرق LS والتحسين.
التعرف الفكاهي هو مهمة صعبة في معالجة اللغة الطبيعية.تقدم هذه الوثيقة مناهجاتي للكشف عن الفكاهة والجريمة من النص المحدد.تتضمن هذه المهمة مهام 2: المهمة 1 التي تحتوي على 3 مجموعات فرعية (1A، 1B، و 1C)، والمهمة 2. يمكن اعتبار 1A SubTask 1A و 1C مشاكل ا لتصنيف واتخاذ ألبرت كنموذج أساسي.SubTask 1B و 2 يمكن أن ينظر إليها على أنها قضايا الانحدار وتأخذ روبرتا كنموذج أساسي.
الفكاهة والتصنيف يشكل تحديات لغوية مثيرة للاهتمام إلى NLP؛إنها ذاتية عالية اعتمادا على تصورات مزحة والسياق الذي يستخدم فيه.تستخدم هذه الورقة ويقارن نماذج المحولات؛Bert Base و Large، Bertweet، Roberta Base and Large، مفارقة قاعدة روبرتا، للكشف عن الفك اهة والفكاهة.النماذج المقترحة، حيث نظمت نصا في نوع غلاف وغير مقصود تم الحصول عليها من مهمة Semeval-2021: hahackathon: ربط الفكاهة والجريمة عبر الفئات العمرية المختلفة.أعلى نموذج مسجل في المراكب الفرعي الأول: الكشف عن الفكاهة، نموذج Bertweet Base CaseD مع 0.9540 F1-Score، للمرجع الفرعي الثاني: متوسط درجة التصنيف الفكاهي، فهو Bert Large Cased مع الحد الأدنى من RMSE من 0.5555، في المراكز الفرعية الرابعة:متوسط درجة تصنيف الاكتشاف، إنها نموذج Bertweet Base Cased مع الحد الأدنى من RMSE من 0.4822.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا