ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

حركة التأليف في تراجم المحدِّثين خلال القرن الرابع الهجري

the authorship in the hadith representative during the fourth century AH

1811   2   12   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تطوّرت حركة التأليف العربي خلال القرن الرابع الهجري بشكل كبير, و لا سيما من الناحية المنهجية, و يهدف البحث إلى دراسة أحد جوانب هذه الحركة, و هو التأليف في تراجم المحدّثين, فيستعرض أهم أنواع الكتب المؤلفّة في هذا المجال, و هي: كتب الأسماء و الكنى, و كتب الجرح و التعديل, و كتب التراجم و الأخبار .


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة حركة التأليف في تراجم المحدّثين خلال القرن الرابع الهجري، حيث شهدت هذه الفترة تطورًا كبيرًا في منهجية التأليف. يركز البحث على ثلاثة أنواع رئيسية من الكتب التي تناولت تراجم المحدّثين: كتب الأسماء والكنى، كتب الجرح والتعديل، وكتب التراجم والأخبار. يبرز البحث أهم النماذج لهذه الكتب، موضحًا مناهجها الدقيقة ومحتواها الغني وأهميتها في رفد المكتبة العربية بمؤلفات قيمة. من السمات المنهجية البارزة في هذه الكتب: العناية بالإسناد، التأريخ الدقيق للأحداث، حفظ الأسماء والأنساب والأخبار، الالتزام بالترتيب المعجمي، واعتماد التبويب المنهجي العلمي. كما يستعرض البحث تطور حركة التأليف في هذا المجال، وأهم الكتب والمؤلفين الذين ساهموا في هذا التطور، مثل ابن حبان، ابن عدي، والدارقطني، مبينًا مناهجهم وأساليبهم في تصنيف وتوثيق رواة الحديث.
قراءة نقدية
تعتبر هذه الدراسة إضافة قيمة إلى المكتبة العربية، حيث تسلط الضوء على جانب مهم من حركة التأليف في القرن الرابع الهجري. ومع ذلك، يمكن أن تكون الدراسة أكثر شمولية إذا تناولت تأثير هذه المؤلفات على الأجيال اللاحقة من العلماء والمحدثين. كما أن التركيز على النقد والتحليل الشخصي للمؤلفين قد يضيف عمقًا أكبر للدراسة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الدراسة أكثر توازنًا إذا تناولت أيضًا بعض الانتقادات التي وجهت إلى هذه المؤلفات والمؤلفين من قبل العلماء المعاصرين لهم أو اللاحقين.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الأنواع الثلاثة الرئيسية للكتب التي تناولت تراجم المحدّثين في القرن الرابع الهجري؟

    الأنواع الثلاثة الرئيسية هي: كتب الأسماء والكنى، كتب الجرح والتعديل، وكتب التراجم والأخبار.

  2. ما هي السمات المنهجية البارزة في كتب تراجم المحدّثين خلال القرن الرابع الهجري؟

    من السمات المنهجية البارزة: العناية بالإسناد، التأريخ الدقيق للأحداث، حفظ الأسماء والأنساب والأخبار، الالتزام بالترتيب المعجمي، واعتماد التبويب المنهجي العلمي.

  3. من هم أبرز المؤلفين الذين ساهموا في تطور حركة التأليف في تراجم المحدّثين خلال القرن الرابع الهجري؟

    من أبرز المؤلفين: ابن حبان، ابن عدي، والدارقطني.

  4. ما هي أهمية دراسة حركة التأليف في تراجم المحدّثين خلال القرن الرابع الهجري؟

    تأتي أهمية الدراسة من كونها تسلط الضوء على تطور منهجية التأليف في هذا المجال، وتوضح دور هذه الكتب في حفظ تراث الأمة من الضياع، وتقديم مؤلفات نفيسة ذات منهجية واضحة ومحددة.


المراجع المستخدمة
ABN ABY HATEM ALRAZY, A 1952- aljareh wa altaadel. Dar ehyaa Altorath Alaraby, Ed1, Beirut, 1:385p
EBN ALATHYR ALJAZRI, A 1994- Asad algabah fe maarefat alsahabah. realise:Ali Mohamed Moaoad and Aadeel Ahmad Abed al maojod, Dar al kotob alylmyah, Ed1, Beirut,6:438p
EBN JOUMAYEA ALSIDAWE,M 1405h - Moajam Alshyook. realise:Dr. omar Abd Alsalam todmory, Instition Alrysalah, Ed1, Beirut, 389p
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يناقش هذا البحث الطبيعة البدوية لدى شعراء من القرن الرابع الهجري هذه الطبيعة البدوية مرتع البداة في بسيطها ملاذ الشعراء و موئلهم في التعبير عما يختلج في نفوسهم من مشاعر و أحاسيس من خلال وصفهم لمظاهر الطبيعة الصامتة بذكر حبهم للبادية و تعلقهم بها و عد م التخلي عنها في أوصاف شعرية تدل على بلاغة الشعراء و قدرتهم في الوصف و التشبيه و كذلك حديثهم عن تلك البيداء الواسعة مثل وصفهم للشمس و المطر و الرعد و القمر و النجوم و الجبال و الأنهار، و كذلك الطبيعة المتحركة التي استطاعوا التعبير عنها بما يتطلبه الموقف الشعوري و الحالة النفسية التي يعيشها الشاعر ... فصور الطبيعة حاضرة في ذهن الشاعر لا تولد عن جهد و مشقة و انما تأتي عفو الخاطر.
يسلّط البحث الضوء على منهجين رئيسين تتوزّعهما أبرز المؤلّفات الأدبيّة في القرن الثالث الهجري, أوّلهما: منهج الاستطراد القائم على الانتقال العفوي بالقارئ من موضوع إلى آخر, و من فكرةٍ إلى أخرى من دون رابط منطقيّ, بما في كلّ هذا من إيحاءٍ بالاضطراب, و ع دم المنهجيّة, و ما يخفي وراءه من دلالاتٍ و نيّاتٍ و آراءٍ قد لا يكون ممكناً التصريح بها, و خير من يمثّل هذا المنهج الجاحظ ت 255هـ الذي يعدّ بحقّ المؤسّس الحقيقي لأسلوب الاستطراد في كتابيه: ( الحيوان , و البيان و التبيين). و ثانيهما: منهج التصنيف و التبويب القائم على ترتيب المفردات المعرفيّة المتجانسة, و وضعها ضمن بابٍ واحد تحت عنوان محدّد, و يعدّ ابن قتيبة ت276هـ في كتابه (عيون الأخبار ) أوّل من شقّ هذا الطريق من خلال تقسيمه كتابه إلى أبواب ينطوي كلّ منها على مجموعة من الأخبار المتجانسة – إلى حدّ ما – لأنّه لا يريد أن يخرج تماماً عن سنّة سار عليها سابقوه و هي الاستطراد, و كان عمله خطوةً رائدة في مجال التصنيف و التبويب, أمّا كتاب (الكامل) للمبرّد ت 285هـ فعلى الرّغم من تقسيمه إلى أبواب إلا أنّه لا يحمل من روح التصنيف شيئاً, و تقسيمه كان شكليّاً فقط.
يتناول البحث الضرورة الشعرية عند أهمّ النقاد الذين اهتموا بالشعر، و ألفوا فيه كتباً ، و أطلقوا عليه أحكاماً، و فاضلوا بين الأشعار ، و صنّفوها معتمدين اللفظ و المعنى في أحكامهم . أكد النقاد الطبيعة الخاصة للشعر ، و هذه الخصوصية جعلت النحاة يقفون أما م ما خالف قواعدهم ، يلتمسون الأعذار لإبقائه في دائرة القبول ، أما النقاد فنظروا إلى الشعر على أنه مستوى آخر في التعبير و استحسنوه ، لكنهم وضعوا للشعر معاييرَ و أطلقوا حكم / العيب / على بعض الظواهر في الأشعار ، و من بعض العيوب ما صنّفه النحاة ضرائر . اختلف النقاد في مواقفهم من الضرائر ، فمنهم من رفضها و وصفها بالقبح الذي يُذهب بماء الكلام ، و منهم من استحسن بعضها ، و مهما يكن من أمر النقاد و موقفهم من الضرائر ، فإنها ظاهرة نالت اهتمامهم ، فمنهم من ألّف فيها كتاباً مستقلاً ، و منهم من أفرد لها فصولاً من كتاب ، و في أغلب الأحكام لم يُطلق عليها صفة الخطأ ، و إنّ خلود الأبيات التي تحمل ضرورات يبقيها في دائرة الاستحسان .
تمتعت نيابة حلب بأهمية كبيرة في عصر الدولة المملوكية الجركسية نظراً لأهمية موقعها الجغرافي على الحدود الشمالية للدولة المملوكية. و قد خضعت حلب من الناحية الإدارية للسلطة المركزية في مدينة القاهرة. تهدف هذه الدراسة إلى تبيان الوظائف الإدارية العسكرية و المدنية التي وجدت في المدينة، و الفئات التي شغلت هذه الوظائف. بالإضافة إلى معالجة طرق الحصول على وظيفة في هذا العصر.
للمجتمع الإنساني وتطوره ارتباط مميز بالعمارة التي تشكل ظاهرة لها غايات مختلفة أهمها الاجتماعية وتصنع ما يُطلق عليه مصطلح "البيئة المعمَرة " الناتجة عفوياً من دورها في إرضاء احتياجات الإنسان وخاصة الاجتماعية منها. تراجع هذا الدور مع بدايات القرن ال ماضي وكان نتيجته الانفصال بين العمارة وبيئتها في مدينة اللاذقية على شكل تلوث ذوقي وحسي لمبانيها مبتعداً بها عن خصوصيتها كظاهرة حية مرتبطة بعصرها ومجتمعها. وبمنهجية تدرجت من التعرف على العمارة الإنسانية وما تفعله لتوثيق الإرتباط بين الإنسان والطبيعة والعلاقة بين العمارة ومحيطها والوضع الراهن والأسباب التي أدت إلى هذا الانفصال بينهما من خلال تحليل مظاهره للوصول إلى حلول معمارية تعيد علاقة الإرتباط بين عمارة المدينة ووسطها الطبيعي. يختتم البحث بتوصيات ونتائج يمكن أن تُكوّن نواة لإعادة الارتباط بين العمارة وبيئتها من خلال عودة الدور المنوط بها. بحث مسجل بقرار مجلس الجامعة رقم /52/ تاريخ 17/9/2013 وأُجري في كلية الهندسة المعمارية بجامعة تشرين بين 17/9/2013 و 17/6/2014.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا