أقف في هذا البحث على الشعر و النصوص النثرية التي رثى بها الشعراء البرامكة إثر نكبتهمفي السنة السابعة و الثمانين و المائة للهجرة, و بينت الأفكار التي أكدوها في رثائهم, ثم انصرفت إلى السمات الفنية الأبرز, و لم أغفل عن ذكر الأشعار التي رثى بها بعض أفراد البرامكة أنفسهم في سجنهم, و كذلك النصوص النثرية التي كانت أقرب إلى الاخبار.
In this research. I tackled the poetic and prosaic text written by the
poets of Al –Baramka in the purpose of lamentation after their fatality in (
187 A.H) .
I shed the light on the ideas which they had stressed in their
lamentation.
After that I moved to the most distinctive artistic characteristics. I did
not overlook the poems which were nearer to a report and those peoms.
المراجع المستخدمة
HADDARA. M,Arabic Poetry Diretions in the 2nd Hijra Century, Islamic Office Damascus- Beirut.
AL-AMR. A.A,1979-1339H- Political Effect of Persian in the 1st Abbasi Age,D.N
MOHAMAD. A.A, 1993-1413H-Effect of Psychical Tendency in the Arabic Poem, Abbasi Age, Qatari Bin Al-Fojaa Publishing, Doha, Qatar. Sirawan Publishing, Damascus- Beirut, 1st ed
إنَّ الأشعار التي رثى أصحابها البرامكة إثر نكبتهم أو قبيلها لافتة لكنَّها مع ذلك
قليلة و لا تكافئ الوفرة المتضاربة المتناقضة من الروايات و الأخبار التي تخص هذا الشأن, و كان من مقتضيات الخوض في مراثيهم البدء ببحث في تاريخ الأدب يلفت النظر إلى هذه المرويات.
يدرس هذا البحث ظاهرتي التدوير و التضمين في شعر ابن النقيب، و يمهد
بتعريفهما و رصد مصطلحاتهما، ثم يلخص آراء النقاد فيهما. و يبين من خلال الدراسة
التطبيقية أسباب شيوعهما في شعره، و أهمها: النزوع السردي، و حكاية المواقف،
و الحوار، و تصوير المشهد، و الصور الموّلدة، و الجزء، و التداول الكتابي للشعر.
تشغل مشكلة النفس مكانة مهمة في الفكر الفلسفي لأنها صلة الوصل بين مبحثين رئيسيين في الفلسفة, هما مبحث المعرفة و مبحث الوجود, و قد لقيت اهتماماً كبيراً عبر تاريخ الفكر الإنساني, و ذهب الفلاسفة في تفسيرها اتجاهاتٍ مختلفةً و متباينةً.
و قد انعكست هذه ال
تتبع البحثُ المواضعَ التي نقلها أبو حَيان عن هشَام ؛ إذ رأيناهُ ينقل آراءَهُ،
و يسْتَشْهدُ بها، و يعْتَمِدُ عليها فيما يمْضِي إليه، و يشْرحه ، و يستنتجُه ، و هذا من مآخذِه
الحِسان ، و مَنازِعِه البارعةِ . فهذا دَيدَن العلماءِ في حِفظِ تُراثِ شيوخهم العلميّْ ، و من ثََّم
حِفظِ تُراثِ أمَّتِهم.
تكشف هذه الدراسة عن القضايا النقدية التي تناولها الشريف المرتَضى في
شعره، و هي قضايا كانت متداولةً في الأوساط النقدية، آنذاك، من مثل: طبيعة الشعر و حوافز الإبداع الفني و قضية الطبع و الصنعة و اللفظ و المعنى و الصدق و الإيجاز و الطول في القصيدة و الم