ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

النفس عند فخر الدين الرازي

Self with Fakhr al-Din al-Razi

2524   2   26   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2013
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تشغل مشكلة النفس مكانة مهمة في الفكر الفلسفي لأنها صلة الوصل بين مبحثين رئيسيين في الفلسفة, هما مبحث المعرفة و مبحث الوجود, و قد لقيت اهتماماً كبيراً عبر تاريخ الفكر الإنساني, و ذهب الفلاسفة في تفسيرها اتجاهاتٍ مختلفةً و متباينةً. و قد انعكست هذه المواقف في آراء و نظريات المفكرين و الفلاسفة العرب, حيث عالجوا هذه المسألة معالجة عميقة و دقيقة, نابعة من طبيعة موقفهم المتردد بين الديني و العقلي؛ منهم فخر الدين الرازي الذي أفرد لهذه المشكلة مساحة واسعة في مؤلفاته. و لنا هنا أن نتساءل عن حقيقة موقفه؟، و كيف استطاع أن يوفق بين نزعته الفلسفية العقلية و بين المفهوم الإسلامي للنفس, القائم على مسلمات النص؟


ملخص البحث
تتناول الورقة البحثية للدكتور سليمان الضاهر مشكلة النفس عند الفيلسوف الإسلامي فخر الدين الرازي. تعتبر مشكلة النفس من القضايا الفلسفية المعقدة التي شغلت الفلاسفة على مر العصور، حيث ترتبط بمباحث المعرفة والوجود. يعرض الباحث موقف الرازي من هذه المشكلة وكيفية توفيقه بين الفلسفة العقلية والمفهوم الإسلامي للنفس. يبدأ البحث بعرض تاريخي لمشكلة النفس في الفكر الفلسفي، بدءًا من الفلاسفة اليونانيين مثل أفلاطون وأرسطو، وصولاً إلى الفلاسفة المسلمين مثل الكندي والفارابي وابن سينا. يوضح الباحث أن الرازي تأثر بآراء هؤلاء الفلاسفة ولكنه قدم تفسيراته الخاصة التي تجمع بين العقل والنقل. يعرض البحث تعريف الرازي للنفس، براهينه على وجودها، وموقفه من خلود النفس. كما يناقش قوى النفس المختلفة عند الرازي وكيفية تأثيرها على أفعال الإنسان. يختتم الباحث بتقديم استنتاجات وتوصيات حول أهمية دراسة النفس من منظور فلسفي وديني، مشيرًا إلى أن منهج الرازي في التوفيق بين العقل والنقل ما زال صالحًا لحل الكثير من الإشكالات الفكرية المعاصرة.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: تعتبر الورقة البحثية للدكتور سليمان الضاهر دراسة قيمة ومهمة في مجال الفلسفة الإسلامية، حيث تسلط الضوء على مشكلة النفس من منظور فخر الدين الرازي. ومع ذلك، يمكن توجيه بعض الانتقادات البناءة لهذه الدراسة. أولاً، يبدو أن الباحث قد اعتمد بشكل كبير على المصادر الثانوية دون تقديم تحليل نقدي كافٍ للمصادر الأولية. ثانياً، هناك بعض التكرار في عرض الأفكار والبراهين، مما قد يشتت القارئ. ثالثاً، كان من الممكن تعزيز الدراسة بمزيد من المقارنات بين آراء الرازي والفلاسفة الآخرين بشكل أكثر تفصيلاً. وأخيراً، قد يكون من المفيد تقديم تطبيقات عملية للأفكار الفلسفية التي تناولها الرازي في سياق معاصر، مما يعزز من قيمة البحث ويجعله أكثر ارتباطًا بالواقع الحالي.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي أهم براهين فخر الدين الرازي على وجود النفس؟

    قدم الرازي عدة براهين على وجود النفس، منها برهان الاستمرار والاتصال الذي يؤكد أن هوية الإنسان تبقى مستمرة رغم تغير أجزائه، وبرهان شعور 'الأنا' الذي يثبت أن الإنسان يدرك ذاته بغض النظر عن أعضائه المادية.

  2. كيف وفق فخر الدين الرازي بين الفلسفة العقلية والمفهوم الإسلامي للنفس؟

    وفق الرازي بين الفلسفة العقلية والمفهوم الإسلامي للنفس من خلال استخدام منهجية تجمع بين الأدلة العقلية والنقلية، حيث اعتمد على براهين عقلية مستمدة من الفلاسفة السابقين وأدلة نقلية من القرآن الكريم.

  3. ما هو موقف الرازي من خلود النفس؟

    يؤكد الرازي على خلود النفس ويقدم عدة براهين لإثبات ذلك، منها أن النفس جوهر روحاني قائم بذاته ولا تفسد بموت الجسد، وأن علاقتها بالجسد علاقة عرضية لا تؤدي إلى فنائها.

  4. ما هي القوى المختلفة للنفس عند الرازي؟

    يعتقد الرازي أن النفس الإنسانية واحدة ولها قوى متعددة، منها القوة النظرية المسؤولة عن المعرفة والقوة العملية المسؤولة عن الأفعال. كما يشير إلى وجود قوى مشتركة بين الإنسان والحيوان والنبات مثل القوة الغاذية والمنمية والمولدة.


المراجع المستخدمة
القرآن الكريم
ابن سينا مبحث عن القوى النفسانية, مطبعة المعارف, القاهرة, 1325ه.
أرسطو, كتاب النفس, ترجمة أحمد فؤاد الأهواني, دار إحياء الكتب العربية, القاهرة, 1949.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يروم هذا البحث مقاربة ظاهرة توظيف الموروث في تجربة عز الدين المناصرة الشعرية، و بيان دورها في خدمة تلك التجربة، و إضاءة جوانبها من الناحيتين النظرية و التطبيقية. ففي الناحية الأولى تُبين مفهوم الرمز التراثي، و كيفية توظيفه في النص الشعري. و في النا حية الثانية تتوقف عند عدد من الرموز التراثية التي كان لها حضور واضح في شعره، و وظف بطريقة تجمع بين الماضي و الحاضر جمعاً جديداً كالرمز الديني و الأدبي و التاريخي و الشعبي و الأسطوري.
يعدّ النقد البلاغي جانباً من جوانب النقد العربي القديم، و هو مستوى فني من المستويات التي تبحث عنها اللغة بمعناها العام، و لغة الأدب على وجه الخصوص، و يسعى إلى الكشف عن القيم الفنية و الأبعاد الجمالية في النصوص الأدبية شعرية كانت أم نثرية ، فيصدر فيها حكما نقديا يعتمد على البلاغة و علومها كالبيان و المعاني و البديع... و ثمّة وقفات رائدة للنقاد القدامى في القرون الأولى عند الأخيلة و الصور و المحسنات من خلال مقاربة النصوص الإبداعية و تحليل مكوناتها و عناصرها. و لم يقتصر هذا النقد على القرون الأولى، بل امتد ليشمل القرون المتأخرة .و يعد الصفدي واحدا من نقاد القرن الثامن الهجري الذين دخلوا في ميدان هذا النقد، و اعتمد على البلاغة و أفاد منها كونها إحدى مصادر أدواته، و سعى إلى الكشف عن القيم الفنية و الجمالية لكثير من الألوان و الظواهر البلاغية التي يمر بها في أثناء شروحه و ترجماته. و كانت وقفاته البلاغية منها ما هو مقتصر على ذكر الألوان من دون تعليق عليها، و منها ما هو متصل بذكر الفوائد و القيم الفنية و الجمالية للكثير منها. و أدرك الصفدي بهذه الوقفات روعة الكلام المشتمل على ألوان الخيال في العمل الأدبي و أنه ضرورة من الضرورات في التعبير الفني ، و هو في الوقت نفسه يترك أثرا في نفس المتلقي الطرف الأساس من أطراف العملية الإبداعيّة.
هدفَ البحث إلى تقييم بعض الخصائص الفيزيائية و الكيميائية و الميكروبية و الحـسية لقمـر الـدين المصنع حديثاً و المخزن مدة 6 أشهر. أُجري التصنيع على جزأين أحدهما أخـضع للمعالجـة بالكبريـت بطريقة التبخير و الآخر دون معالجة. و عرضت كلتا المعاملتين من قم ر الدين إلى أربع جرعات إشـعاعية (0 و 1 و 2 و 3 كيلو غراي) و خزنت بدرجة حرارة الغرفة 20°م، أشارت الدراسة وجود فـروق معنويـة بنتائج تحليل قرائن المنتج المعالج و غير المعالج بالكبريت بعـد التخـزين و المتعلقـة بالباهـاء (pH)، و الرطوبة النسبية، و الرماد، و الـسكريات المرجعـة، و الـسكريات الكليـة، و اللزوجـة، و البوتاسـيوم، و الصوديوم، و الكبريت و فيتامين C بعد التخزين مـدة 6 أشـهر. و لـوحظ أيـضاً انخفـاض بالحمولـة الميكروبية، أما بالنسبة للتشعيع فبينت النتائج وجود فروق معنوية في فيتامين C عند الجرعـة (2 و 3) كيلو غراي و في اللزوجة أيضاً. أما من الناحية الجرثومية فتبين أن الجرعة 2 كيلو غراي كافية للقضاء على الحمولة الميكروبية. في حين لم يتبين وجود فروق معنوية بالصفات الحسية، و تـأتي أهميـة هـذه الدراسة من تسليط الضوء على منتج تقليدي يحظى باهتمام عدد كبير من المستهلكين و يصدر إلى معظـم الدول العربية الشقيقة و دول العالم الصديقة.
لم يكن الشّعرُ في متناولِ الرجال فحسب، بل كانت المرأةُ العربيّةُ منذُ القديمِ تستسيغُ الشّعرَ و تقرضه، و تلتذّ النّثرَ و تنسجه شأنُ العربِ في ذلكَ الزّمانِ، و قد برزت أسماءُ السّيداتِ و ذاع صيتهنّ منذ القديمِ في تذوّق الشّعر و نقدهِ.
يحاولُ هذا البحثُ، تحليلِ المتنِ الشِّعريِّ، لشاعرٍ من أعلامِ العصرِ الأمويِّ، كان شاعرً الخيال الحسي الذي يهيمن عليه العقلُ و يتناولُ كل قصيدة من قصائده فيعملُ فيها النقدً حتى امتاز شعره ُبمجملهِ بالجزالة و طول النفس و سلامة التعبير و حسن السبك. و ه وَ أحدُ الثّلاثةِ المتَّفقِ على أنَّهم أشعرُ أهلِ عصرهم هو، جريرٌ، و الفرزدقُ، و قد تمثّل التّراث الأدبيّ و أحسن استغلاله. كما يحاولُ البحثُ تسليطَ الضّوءِ على أبرزِ ملامحِ الذات الإنسانية لدى الأخطل، من خلالِ الغوصِ في أسلوبِه الأدبيِّ و أبرزِ ظواهرهِ النّفسية، و دراسةِ هذه الظواهر دراسة متأنيةً. و هنا يعمدُ البحثُ إلى تقصي أبرز هذه الملامح في ديوانِ شاعرٍ كبيرٍ كالأخطلِ، الّذي شكّلَ شعره حالةً فريدةً في ساحةِ الإبداعِ الأدبيِّ الشّعريِّ، إذ بزَّ أقرانهُ و معاصريهِ من الشّعراءِ، و نالَ حظوةً كبيرةً لدى أوليْ الأمرِ. كلُّ ذلكَ يجري من خلالِ محاولةِ تلمّسِ أبرزِ جوانبِ هذه الذّاتِ، و الأثرِ الّذي تركتهُ في النّتاجِ الأدبيِّ العربيِّ.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا