ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أثر الدافع في تشديد عقوبة الشخص الاعتباري

The Effect of The Motive in the Augment of Legal Person's Punishment

826   0   27   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتمتع النظام العقابي بجانب كبير من اهتمام المشرع لما له من أثر في تعزيز الشعور الجماعي بتحقيق العدالة من خلال مساءلة الشخص عن الأفعال الجرمية التي يرتكبها و بالتالي إيقاع العقوبة المناسبة. و حتى يكون النظام العقابي أقرب للعدالة ينبغي أن ينتهج المشرع سياسة تفريد العقاب التي من شأنها الصعود بالعقوبة إلى حدها الأعلى من خلال التشديد، و الهبوط بالعقوبة إلى حدها الأدنى من خلال التخفيف و ذلك تبعا لظروف الفاعل، و الحالة التي يكون عليها لحظة ارتكاب الجريمة، و كذلك تبعا لسياسة المشرع الجنائية.

المراجع المستخدمة
السراج، عبود، 2014 ، شرح قانون العقوبات العام.ط 5، جامعة دمشق، دمشق.
السراج، عبود، 2011 ،شرح قانون العقوبات الاقتصادي في التشريع السوري و المقارن. لا يوجد رقم طبعة، جامعة دمشق، دمشق.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

دخل الشخص الاعتباري مختلف مجالات الحياة، و تعاظم دوره، و ازدادت نشاطاته التي كانت في بعضٍ منها مجرَّمة ما دفع المشرع، في معظم دول العالم، للاعتراف بالمسؤولية الجزائية للشخص الاعتباري كوسيلةٍ قانونيَّةٍ فاعلة في مواجهة خطورته الإجرامية.
يتمتع الشخص الاعتباري بجميع الحقوق التي يتمتع بها الشخص الطبيعي إلا ما كان منها ملازماً لصفة الإنسان وفقاً لما يحدده القانون. فهو لا يتمتع بالحقوق التي يتمتع بها الشخص الطبيعي لاختلاف طبيعة كل منهما، إذ يتفق فقهاء القانون على عدم تمتع الشخص الاعتباري ببعض الحقوق التي يتمتع بها الشخص الطبيعي لأنها تتنافى مع كيانه الشيئي المادي البعيد عن عالم المشاعر و الأحاسيس و الروح و ذلك وفقاً للتكوين السيكولوجي لكل منهما، و لعدم ملاءمة هذه الحقوق و التصرفات لطبيعته الخاصة. إلا أن بعض الحقوق كانت محل جدل فقهي و قضائي و منها حق المؤلف، و رغم أن التشريعات الحديثة اعترفت للشخص الاعتباري بصفة المؤلف في حالة المصنفات الجماعية من كونه نتاج العقل و الفكر، و هذا حكر على الشخص الطبيعي لأنَّه وحده القادر على ذلك.
أحاط الدين الإسلامي بالفرد و حماه من كل الجوانب التي تحيط به من كل ما قد يؤذيه، و من ذلك أن وضع له قانون العقوبات الذي نظم المجتمعات و حدٌ من سريان الفساد إليها. و من أهم القواعد الأساسية التي قام عليها نظام العقوبات في الإسلام أنه لا يعاقب الفرد على ما اقترفه غيره. و جاء بالعقوبة على قدر عظم الجريمة فلم يعاقب السارق بالقتل و لا الزاني بالحبس يومين مثلا، كما أنه احتاط في عقوبات الحدود فلا حد مع الشبهة و اكتفى في حال الشبهة بما يراه القاضي مناسبا، و راعى في عقوبته مدى الأذى الواقع على الفرد أو على المجتمع، و جعل عقوبة أذى المجتمع أشد، و نتيجة لتلك القواعد و بما أن تاجر المخدرات غير منصوص على عقوبته في الكتاب أو السنة و نظرا لعظم إفساده للمجتمع ككل بدء من الأفراد الذين آذاهم بالإدمان و التعاطي و انتهاء بإفساده الواقع على اقتصاد البلد و قياسا على بعض الجرائم التي عاقب الإسلام عليها بالقتل و مدى تشابهها مع هذه الجريمة فإن عقوبة تاجر المخدرات القتل مع الاحتياط بوضع بعض الشروط المتماشية مع نظام العقوبات في الإسلام.
جاء تدوين قواعد الحديث بعد مرحلة تدوين الحديث، و قد استنبط العلماء هذه القواعد من خلال منهج المتقدمين، و من أهم تلك المصادر صحيحا البخاري و مسلم، نظراً إلى فضلهما و تميزهما عند المحدثين. جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على أثر الصحيحين في تقعيد علوم ال حديث، و بناء كثير من القواعد على صنيع الشيخين أو الترجيح بين أقوال العلماء، سواء في ضبط مفهوم بعض المصطلحات أو معايير لقبول بعض الروايات أو ردها.
يهدف هذا البحث إلى بيان أهمية مسرح الطفل في استثارة خيال الطفل و تنمية مواهبه و قدراته الإبداعية، و إظهار تاريخ المسرح و نشأته و خصائصه و أنواعه في مجالات الشعر و النثر ومسرح العرائس، كما يهدف إلى بيان أثر المسرح المدرسي في تنمية شخصية الطفل، و تنشيط عمليات الخلق و الإبداع الفني لديه .
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا