ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أثر إدارة الأرباح من خلال ممارسة تمهيد الدخل في عوائد أسهم الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية

The Impact of Earning Management By Income Smoothing Approach on Stock Returns for Companies Listed at Damascus Securities Exchange

1849   5   85   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
  مجال البحث ادارة الأعمال
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدف البحث الحالي إلى تحديد فيما إذا كان هناك أثر لإدارة الأرباح بأسلوب تمهيد الدخل على العوائد السوقية لأسهم الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية. شملت عينة الدراسة ( 18 ) شركة مدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية، و ذلك خلال الفترة الممتدة من الربع الأول لعام 2011 و لغاية الربع الرابع لعام 2015 . و لتحقيق هدف الدراسة، استخدام أسلوب Eckel لتصنيف الشركات ضمن مجموعتين: ممهدة للدخل و غير ممهدة للدخل.

المراجع المستخدمة
AHMED, A. & McMARTIN, A. 2013- Income Smoothing, Investor Risk Perceptions, and Stock Price Performance in Financial Crises. areas.kenan-flagler.unc.edu, 1-45
ALBRECHT, W. & RICGARDSON F. 1990- Income Smoothing by Economy Sector, Journal of Business Finance & Accounting, Vol.17, No.5, 713-730
ALI, A.; HWANG, L. & TROMBLEY, M. A., 2000- Accruals and Future Stock Returns: Tests of the Naive Investor Hypothesis, Journal of Accounting, Auditing & Finance, Vol.15, No.2, 161-181
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت هذه الدراسة الى اختيار و تحديد مدى ممارسة الشركات المساهمة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية لسلوك تمهيد الدخل. بالاضافة الى ذلك هدفت الى دراسة و اختبار العلاقة بين ممارسة الشركة لتمهيد الدخل و ربحية السهم. و لتحقيق أهداف الدراسة و اختبار ا لفرضيات تم اختيار عينة من 18 شركة مساهمة مدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية و ذلك خلال الفترة 2010-2014.
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق فيما إذا كانت سوق دمشق للأوراق المالية كفء من الصيغة الضعيفة. استخدمت الدراسة العوائد الشهرية المعدلة لضعف التداول للشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية من 2009 و حتى 2014 و طبقت مجموعة من الاختبارات التي تمكن من الحكم على وجود سير عشوائي في العوائد كاختبار: جذر الوحدة، الارتباط الذاتي، التكرارات و نموذج غارج. لأخذ أثر الأزمة السورية بعين الاعتبار عند الحكم على كفاءة السوق، تم تقسيم فترة الدراسة إلى ثلاث فترات، فترة ما قبل الأزمة، فترة الأزمة و الفترة الكمية. بينت النتائج عدم التمكن من رفض فرضية كفاءة السوق من المستوى الضعيف لأكثر من نصف الشركات المدروسة. كما بينت أن الأزمة السورية، بشكل عام، أثرت سلبا على كفاءة أسهم معظم الشركات المدروسة.
هدف البحث الحالي إلى التعرف على إمكانية استخدام معلومات أساس الاستحقاق (الاستهلاك و المؤونات) في التنبؤ بالعوائد السوقية لأسهم للشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية. طُبقت الدراسة على عينة مكونة من (11) شركة مدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية، و ذلك خلال الفترة الزمنية الممتدة من الربع الأول لعام 2010 و لغاية الربع الثاني لعام 2014. تم اختبار الفرضيات باستخدام أسلوب الانحدار البسيط و المتعدد. توصل البحث إلى أنه لا يمكن لمعلومات أساس الاستحقاق التنبؤ بعوائد الفترة التالية لأسهم الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية إلا بعد إدخال المتغيرات الضابطة المتمثلة بالقيمة الدفترية إلى القيمة السوقية، المخاطر المنتظمة و معدل الربح إلى السعر السوقي.
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر المخاطر الائتمانية المتمثلة في نسبة الديون غير المنتجة و نسبة مخصص الخسائر الائتمانية على أسعار أسهم المصارف المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية و تم عرض مفهوم الإئتمان و أهميته و أنواعه إضافةً إلى مفهوم المخاطر الإئتمان ية و مسبباتها و في القسم العملي تم الاعتماد على عينة من ستة مصارف لفترة امتدت ما بين عام 2010 و منتصف العام 2015 و تضمنت 10 مفردات نصف سنوية. و لغايات التحليل تم استخدام نموذج الانحدار البسيط و المتعدد، و خلصت الدراسة إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من نسبتي مخاطر الائتمان و أسعار الأسهم للمصارف المدرجة لضآلة حجم السوق و انخفاض كفاءتها، و انتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي من شأنها الحد من مخاطر الائتمان و رفع كفاءة السوق.
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة استجابة أسعار أسهم الشركات الأردنية المدرجة في سوق عمان للأوراق المالية للإعلان عن توزيع أرباح في صورة أسهم في الأردن, و لتحديد ذلك الأثر قام الباحث بحساب متوسط العوائد غير العادية للشركات الأردنية التي أعلنت عن توز يع أرباح في صورة أسهم خلال فترة الإعلان من اليوم ( 20 ) قبل يوم الإعلان إلى اليوم ( 20 ) بعد يوم الإعلان و ذلك خلال الفترة ( 2006-2010 ).
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا