ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

كسوة الكعبة في العصر المملوكي

The Kaaba Kiswah During the Mamluki Age

1148   2   82   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

حظيت مصر بشرف صناعة الكسكة الشريفة على مر العصور، منذ العصر الجاهلي، و على اختلاف المراحل التاريخية العربية و الإسلامية، نتيجة لشهرتها بهذه الصناعة، إلا أن هذه الكسوة شكلت رمزا سياسيا و عسكريا و حضاريا، فهي رمز من رموز السيادة على العالمين العربي و الإسلامي، و هذا ما سعى إليه سلاطين الدولة المملوكية منذ اللحظات الأولى لاعتلائهم سدة الحكم في مصر، فحافظوا و نازعوا القوى المختلفة في سبيل القبض على هذا الشرف الديني المغلف بالسيادة السياسية و العسكرية و الحضارية.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة موضوع كسوة الكعبة في العصر المملوكي، حيث كانت مصر هي الدولة التي تتولى شرف صناعة الكسوة منذ العصور الجاهلية وحتى العصور الإسلامية المتعاقبة. تعتبر الكسوة رمزًا سياسيًا وعسكريًا وحضاريًا، حيث سعى سلاطين الدولة المملوكية إلى الحفاظ على هذا الشرف الديني والسياسي. يتناول البحث تاريخ كسوة الكعبة وأهميتها بالنسبة للمماليك، وصناعتها وشكلها، ودور المحمل الشريف في هذا السياق. كما يناقش البحث استئثار المماليك بكسوة الكعبة ومحاولات القوى الأخرى للسيطرة على هذا الشرف. يختتم البحث بتأكيد على أن مصر كانت ولا تزال الرائدة في صناعة الكسوة، رغم تغير القوى السياسية والعسكرية المسيطرة على العالمين العربي والإسلامي.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: يتناول البحث موضوعًا مهمًا وحساسًا في التاريخ الإسلامي، وهو كسوة الكعبة في العصر المملوكي. إلا أن الدراسة تفتقر إلى بعض التفاصيل الدقيقة حول كيفية صناعة الكسوة وأماكن تصنيعها بالتحديد في مصر. كما أن البحث يعتمد بشكل كبير على المصادر التاريخية القديمة دون تقديم تحليل نقدي معاصر لهذه المصادر. كان من الأفضل أن يتم تضمين آراء وتحليلات حديثة من قبل المؤرخين المعاصرين لتقديم رؤية شاملة ومتوازنة حول الموضوع. بالإضافة إلى ذلك، كان يمكن توضيح تأثير هذه الكسوة على العلاقات السياسية والدينية بين الدول الإسلامية بشكل أعمق.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي أهمية كسوة الكعبة بالنسبة للمماليك؟

    كانت كسوة الكعبة رمزًا للسيادة الدينية والسياسية، وسعى سلاطين المماليك إلى الحفاظ على هذا الشرف لتعزيز مكانتهم في العالمين العربي والإسلامي.

  2. من هو أول من كسا الكعبة في العصر المملوكي؟

    أول من كسا الكعبة في العصر المملوكي هو السلطان الظاهر بيبرس في سنة 661هـ/1262م.

  3. ما هي المدن المصرية التي اشتهرت بصناعة كسوة الكعبة؟

    اشتهرت مدن تنيس وشطا ودمياط في مصر بصناعة كسوة الكعبة.

  4. كيف كانت تتم عملية دوران المحمل في العصر المملوكي؟

    كان يتم دوران المحمل مرتين في السنة، في شهري رجب وشوال، حيث يطوف المحمل بمدينة القاهرة في موكب كبير يشارك فيه القضاة والأمراء والفقهاء، ويكون ذلك إعلانًا عن أمان الطريق للحجاج.


المراجع المستخدمة
ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد (المقدمة) مؤسسة جمال للطباعة و النشر, ج1, ص189.
زيتون، عادل: (تاريخ المماليك) منشورات جامعة دمشق، ط 10, 2010م, ص103.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف هذا البحث إلى بيان أهمية مملكة الكرك في العهد المملوكي، من خلال الرسالة الفنية التي تصدر عن ديوان الإنشاء، مستعيناً بما كتبه المؤرخون و الجغرافيون و الرحالة المعاصرون لتلك الأحداث، و لذا جاءت مصادر الدراسة ممن عاصروا الأحداث و عاينوها، و سيظهر البحث الاهتمام و العناية بهذه المملكة من قبل السلاطين و الأُمراء في النواحي العسكرية و الاقتصادية و الاجتماعية.
جاءَ هذا البحثُ الموسومُ بعنوانِ (منَ البَلاغةِ في عناوين كتب التّراجم في العصر المملوكيّ الأوّل) ليرصدَ آليّاتِ استحضار المترجمينَ البلاغةَ بكثافة في مجموعة من عناوين كتب التّراجم زمنئذٍ الّتي هي في الأساس فرعٌ من التّاريخ لا الأدب، و لبيان أبعاد ا لتجمليات البلاغية فيها ضمن المنحى التّأريخيّ الّذي تدور في فلكه.
قامت دولة المماليك في مصر على أثر زوال دولة بني أيوب، و شهدت مصر خلال فترة حكم المماليك وفود عناصر مختلفة الأعراق و الأجناس، الأمر الذي أدى إلى ظهور تكوين اجتماعي مختلف. و يهدف هذا البحث إلى تبيان حقيقة هذا المجتمع، و الفئات التي ضمها، و اظهار دو رها في مختلف نواحي الحياة السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية، و تأثيرها و تأثرها ببعضها من خلال كتابات بعض المؤرخين.
هل يتمتع جامع الأربعين بحجمه الصغير بأهمية كبيرة كأهمية الجامع الأموي أو النوري الكبير مثلا؟ و ما سبب تسميته؟ سؤال قد يقدح في آذان الكثير من الناس , و جوابه موجود في هذا البحث.
لكل عصر أبعاده الفكرية و الاجتماعية، التي يمتد تأثيرها في الموضوعات الفنية، من حيث إبداعها و ظروف إنتاجها. و يأتي المعتقد الديني كمؤثر مهم في مجمل العملية الفنية التي تعاقبت تاريخيًا، كما كان استبداد السلطة الدينية للإبداع حاضرًا بصور مختلفة بين عصر و آخر. و في نظرة إلى الموضوع الديني في الأعمال الفنية، وقفنا على تلك المساحة الواسعة التي تحققت عبر العصور. في البدء قام الفن على معتقدات بدائية و ملغزة ترتكز على السحر. ثم قدم الفن تمثيلا ماديًا لصور الآلهة القومية، و المعتقدات الدينية التي تفسر الكون و تمجد الملوك، و أخذ الكهنة يرسمون حدود الفن و دوره ضمن ما يخدم أغراضهم. و استمر رجال الدين المسيحي في توظيف الفن لخدمة رسالتهم و تعاليمهم، في مناخ من الجدل عن دور الفن و حدوده. و في الضفة الأخرى توسع فن إسلامي لا يخدم أغراض العقيدة، و لم يخضع لتوجيه ديني، ربما سعى لتفادي فتاوى التحريم بطابع روحي خاص. حتى جاء عصر النهضة بروحه الإنسانية و العقلية، ليتحرر الفن أخيرًا من إطار الدين.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا