يبدأ البحث بتأطير العصر الذي ينتمي إليه الكاتب , و الحديث بإيجاز عن الظروف
السياسية الغير مستقرة , و التي كان الكاتب بحكم عمله في دواوين الخلفاء و الأمراء
جزءاً منها . لأنتقل إلى الحديث عن مصطلح السرد ابتداءاً بتعريفه في اللغة , إلى
تعريفه كمصطلح , و أهميته في العمل الأدبي , لأصل بعد ذلك إلى أحد المكونات
السردية و هو الزمن , فأتحدث عن تشكله داخل هذه البنية , و تأثيره في تمتع النص
الأدبي بالسمة الفنية على صعيد المبنى و المعنى , بتفاعلهما معاً أثناء تأدية وظيفته
داخل السرد . و أتحدث أيضاً عن تقنياته المتعددة من حذف , و تلخيص , و استرجاع
و استشراف , و وصف , و أبين ذلك من خلال الدراسة التطبيقية على نصوص للكاتب
لأصل بعد ذلك إلى عدد من النتائج التي توصل إليها البحث .
و التساؤل الذي يطرحه البحث : هل كانت بنية الزمن في نثر الصابي مكوناً سردياً يرتقي
بالنص إلى المستوى الأدبي الفني أم لا ؟.
Assabihas the ability to form his story in a narrative strong
style . He passes his thought through it as if you see it in front
of your eyes. This returns to the connection between its
narrative components that he well organized its structure .He
makes every component of them : Personality, Time, Place ,
Incident and a narrator that are doing his private role . The
time appears to him with the figure that helps the incident to
express the components of the story using the different time
techniques of: Summary, omitting , retrieve , raise and
caesura/ pause through description .So this component appears
to be a useful instrument between the hands of a professional
writer.
المراجع المستخدمة
إبراهيم ,صالح الفضاء و لغة السرد في روايات عبدالرحمن منيف المركز الثقافي العربي ط 1 2003 الدار البيضاء المغرب .
إبراهيم, عبدالله موسوعة السرد العربي المؤسسة العربية للدراسات و النشر بيروت . طبعة جديدة موسعة 2008
الحموي ,ياقوت معجم الأدباء ج 1 دار الكتب العلمية بيروت لبنان .