تهدف الدراسة إلى الكشف عن البعد الحجاجي ، و آلية تكونه في النص الشعري ، و عن
القوانين التداولية التي تحكم ذهن المبدًع ، و تلقي بظلالها على أدبه ، و كذلك تبين أثرً
السياق النفسي ، و الاجتماعي ، و الثقافي في تشكيل مقولة النص ، و توجيه آليات
التوصيل في نصٍّ قد يبدو للوهلة الأولى بعيدا عن أي مسعى حجاجي ، مغرقا في
الوصفية التصويرية و اذا به موجَّة توجيهات حجاجية متنوعة تفصح عن سمات الوعي
الجماعي الذي كان ماثلا بقوة لدى الشاعر القديم ، موجها فًكره ، و فنه ، و ان حاول -
عبثا – الانعتاق من إساره .
This study aims to reveal the Argumentative Dimension and
mechanism of its formation in the poetic text and deliberative about
the pragmatics laws that govern the poet's awareness and affect its
Social ،as well as showing the impact of Psychological ،culture
and cultural context to the argument text may see beginning a way
from any effort argumentative differentiated in the descriptive
pictorial and if its variety orbital guidance clirsc loses attributes of
which was strongly borne when the ،the collective consciousness
who had an idea and his art mentors of this awareness ،old poet
even if they tried to break free from the cullet.
المراجع المستخدمة
بارت ، رولان ، 1994 ، قراءة جديدة للبلاغة القديمة ، ترجمة عمر أوكان ، أفريقيا الشرق.
جمعة ، حسين ، 1990 ، مشهد الحيوان في القصيدة الجاهلية ، ط 1 ، دمشق ، بيروت.
الديوب ، سمر ، 2014 ، النص العابر ، اتحاد الكتاب العرب ، دمشق .
ينظر هذا البحث إلى الشعر القديم على أنه قد يتسم ببعد درامي يتواشج مع السمة الغنائية
المهيمنة؛ لأن الحس الدرامي انعكاس للصراع بين البشر، و هذا بطبيعة الحال لا يتوقف على
وجود مسرح كما عند اليونان و مَن جاء بعدهم، بل نجده في الشعر أيضاً. إضافة إلى أن
يركّز البحث على آليات الاستدلال الحجاجي في شعر صدر الإسلام .
و لسنا نعني بالاستدلال الاستدلال المنطقي الصّارم ، بل الاستدلال التداولي الذي يُعنى
بظروف الخطاب ، و باللغة مُنَزّلة في سياقاتها الاجتماعية ، و الثقافية ، و التخاطبية .
كما لا تقتصر الدر
يحاولُ البحثُ مقاربةَ قضيَّة لغويَّة لسانيَّة مازالت مفهوماتها النظريَّة في طور التشكل, و هي تتعلَّق بالكشف عن تجليَّاتِ صورةِ مُنْتِجِ الخطاب, و التحوُّلات التي طرأت عليها, و آليَّة تطبيقها على نصٍّ لغويٍّ, هو خطبةُ الحسنِ بنِ عليٍّ بنِ أبي طالب علي
يعكف هذا البحث على دراسة القصيدة الحائية عند أوس بن حجر, معتمداً أسلوبية
اللغة , و تشكيلاتها , و أدواتها الجمالية, و قيمها التعبيرية و أثرها الكبير في إنتاج دلالات
النص الشعري التي يشحن بها الشاعر خطابه, من خلال تفكيك البنى الداخلية للنص ,
و دراسة
سيدرس هذا البحث موقف لبيد من ثنائية الزمان و المكان ، و يربط رؤية الشاعر هذه
الثنائية بحياته ، و ان كنا نعترف بأن الزمان و المكان لهما تأثير جدلي في الشعر عامة ،
و في عصوره كافة ، و ذلك من خلال النظر إلى شعره نظرة تحليلية بعيدة عن المنهج
التاريخي الذي يقدم لبيدا شاعرا و لا يقدمه مبدعاً .