ينظر هذا البحث إلى الشعر القديم على أنه قد يتسم ببعد درامي يتواشج مع السمة الغنائية
المهيمنة؛ لأن الحس الدرامي انعكاس للصراع بين البشر، و هذا بطبيعة الحال لا يتوقف على
وجود مسرح كما عند اليونان و مَن جاء بعدهم، بل نجده في الشعر أيضاً. إضافة إلى أن
غنائية القصيدة العربية القديمة لم تقف حائلاً دون ظهور بعض الأبعاد الدرامية المبثوثة فيها.
This research shows that the old poem may be characterized by
dramatic dimension, which is connected with dominance of the
particular lyricism, because the dramatic sense is a reflection on
the humanitarian contest. That is not depend on the theater as at
Greeks era and after. However, we can find it in poems too. In
addition, the lyricism of the old Arabic poetry does not prevent
the appearance of dramatic dimension in it.
المراجع المستخدمة
Ibrahim, Dr. Mouhammad Hamdi, 1994, Nazaryat Al Drama Al Igrikya, T1, Al Shareka Al Masrya Al Alamya Lilnasher, Longman, Maktabat Lebanon Nasheroun
Islin, Marten, 1994, Al Bunya Al Tashrehya Lildrama, T1, Tarjamat: Dr. Munzer Mahmoud, Matbaat Ikreema, Damascus
Al Barquqi, Abdulrahman, D.T, Shareh Dywan Hassan Ben Thabet, Dar Al Kitab Al Arabi, Beirut
ينظر هذا البحث إلى الأدب الشعبي على أنه أدب القبول، و أدب الرفض في الآن نفسه، و يهتم بدراسة البعد الدرامي في أغاني ترقيص الأطفال في الأدب العربي القديم؛ ذلك لأن الرقص ارتبط بالغناء منذ القدم؛ إذ تعد أغاني الترقيص هذه مثالاً لاجتماعهما، فقد نظمت على و
يعمد هذا البحث إلى دراسة التحولات الفكرية في شعر حسان بن ثابت- رضي
الله عنه- و الكشف عن مختلف النواحي و الظروف الفكرية التي أسهمت في تشكيل النص، و استمد منها أفكاره.
فيدرس تأثر الشاعر بالقرآن الكريم، و انعكاس ذلك على شعره، و ما ظهر من
تحول في الفك
تهدف الدراسة إلى الكشف عن البعد الحجاجي ، و آلية تكونه في النص الشعري ، و عن
القوانين التداولية التي تحكم ذهن المبدًع ، و تلقي بظلالها على أدبه ، و كذلك تبين أثرً
السياق النفسي ، و الاجتماعي ، و الثقافي في تشكيل مقولة النص ، و توجيه آليات
التوصيل
تناقش هذه الدراسة الطرق التي استخدمت بها الشاعرة الفيكتورية كونستانس نادين اسلوب المونولوج الدرامي كوسيلة لتقوية الهوية الانثوية و اكتساب الصوت النسوي. يستكشف هذا البحث على الجوانب و الوظائف الرئيسة للمونولوج الدرامي التقليدي و فحص الطرق التي ابتعدت
يحاولُ البحثُ مقاربةَ قضيَّة لغويَّة لسانيَّة مازالت مفهوماتها النظريَّة في طور التشكل, و هي تتعلَّق بالكشف عن تجليَّاتِ صورةِ مُنْتِجِ الخطاب, و التحوُّلات التي طرأت عليها, و آليَّة تطبيقها على نصٍّ لغويٍّ, هو خطبةُ الحسنِ بنِ عليٍّ بنِ أبي طالب علي