ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

دلالات اللون الأحمر غير المباشرة في الشعر الأندلسي (الغزل أنموذجا)

1801   1   86   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

أتاحت الدلالة غير المباشرة للون الأحمر في الشعر الأندلسي وفرةً في المعجم اللوني الشعري الغزلي عند الأندلسيين. لقد تنوعت دلالات هذا اللون غير المباشرة في غزل الشاعر الأندلسي فاشتملت على دلالات تعبيرية رمزية ، مثل المفردات اللونية: (الدم، الورد، الجمر، شقائق النعمان، العندم، العقيق ...، فغدت هذه الدلالات غير المباشرة رمزا للجمال، و الحبِّ، و لمشاعر العذاب، و الحرقة و....


ملخص البحث
تناقش هذه الدراسة الدلالات غير المباشرة للون الأحمر في الشعر الأندلسي، حيث استخدم الشعراء الأندلسيون اللون الأحمر في أشعارهم الغزلية للتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم بطرق رمزية وإيحائية. تشمل هذه الدلالات مفردات مثل الدم، الورد، الجمر، شقائق النعمان، العندم، والعقيق، وكل منها يحمل معانٍ مختلفة تتراوح بين الجمال، الحب، الألم، والعذاب. استخدم الباحث المنهج النفسي والجمالي الوصفي لدراسة هذه الدلالات، وخلص إلى أن اللون الأحمر أضاف غنىً وتنوعاً للمعجم الشعري الأندلسي، وأظهر براعة الشعراء في استخدام اللغة والأساليب الشعرية للتعبير عن مشاعرهم. كما أظهرت الدراسة أن هذه الدلالات لم تكن مقصودة بشكل واعٍ من الشعراء بل جاءت عفو الخاطر، مما يعكس عمق تأثير اللون الأحمر في التعبير عن الحالات الوجدانية والنفسية.
قراءة نقدية
تقدم الدراسة تحليلاً عميقاً ومفصلاً لدلالات اللون الأحمر في الشعر الأندلسي، مما يثري فهمنا للأدب الأندلسي وتوظيفاته اللغوية. ومع ذلك، يمكن القول أن الدراسة قد تفتقر إلى التركيز على السياقات التاريخية والاجتماعية التي قد تكون أثرت على استخدام اللون الأحمر في الشعر الأندلسي. كما أن الاعتماد الكبير على التحليل النفسي والجمالي قد يغفل بعض الجوانب الثقافية والأنثروبولوجية التي قد تكون ذات أهمية في فهم الدلالات اللونية. بالإضافة إلى ذلك، كان من الممكن أن تكون الدراسة أكثر شمولاً إذا تضمنت مقارنة بين استخدام اللون الأحمر في الأدب الأندلسي وأدب ثقافات أخرى.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الدلالات غير المباشرة للون الأحمر في الشعر الأندلسي؟

    تشمل الدلالات غير المباشرة للون الأحمر في الشعر الأندلسي مفردات مثل الدم، الورد، الجمر، شقائق النعمان، العندم، والعقيق، وكل منها يحمل معانٍ مختلفة تتراوح بين الجمال، الحب، الألم، والعذاب.

  2. ما المنهج الذي استخدمه الباحث لدراسة الدلالات غير المباشرة للون الأحمر؟

    استخدم الباحث المنهج النفسي والجمالي الوصفي لدراسة الدلالات غير المباشرة للون الأحمر في الشعر الأندلسي.

  3. كيف أضاف اللون الأحمر غنىً للمعجم الشعري الأندلسي؟

    أضاف اللون الأحمر غنىً للمعجم الشعري الأندلسي من خلال تنوع الدلالات الرمزية والإيحائية التي استخدمها الشعراء للتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم، مما أضفى عمقاً وجمالاً على الشعر الأندلسي.

  4. هل كانت الدلالات غير المباشرة للون الأحمر مقصودة من قبل الشعراء الأندلسيين؟

    تشير الدراسة إلى أن الدلالات غير المباشرة للون الأحمر لم تكن مقصودة بشكل واعٍ من قبل الشعراء الأندلسيين، بل جاءت عفو الخاطر، مما يعكس عمق تأثير اللون الأحمر في التعبير عن الحالات الوجدانية والنفسية.


المراجع المستخدمة
ديوان أحمد بن أبي القاسم الخلوف الأندلسي السليمية-بيروت، بنفقة سليم أفندي، نقولا مدور.
ديوان الأعمى التطيلي تٖحقيق د. إحسان عباس، نشر و توزيع دار الثقافة- بيروت، لبنان.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تطمح هذه الدراسة إلى كشف أسرار الظاهرة اللونية في إبداع محمد عمران الشعري من خلال لونين مهمين، هما اللونان الأحمر والأخضر، وذلك من خلال عملية إحصائية، أحصت المشاهد الشعرية التي صرح فيها الشاعر بذكر كل من اللونين، أحمر (49) مرة، وأخضر (107) مرات. وقد انطلقت الدراسة من أهمية اللون في الإبداع الشعري، وتحديد الدلالة العامة لكل من اللونين وصولاً إلى ما حمله اللونان من دلالات في شعر محمد عمران، الأحمر ودلالته على الثورة والعنف والقتل من جهة، والحب والرغبة والإثارة من جهة ثانية، والأخضر وما حمله من دلالات الحياة والخصب والأمل والتفاؤل. كما تم التركيز على رديف اللون وما حمل من دلالات، كما تم تحليل العلاقة الجدلية التفاعلية بين اللونين عندما تجمعهما الصورة الشعرية الواحدة وصولاً إلى الخاتمة والنتائج التي توصلت إليها الدراسة.
يدرس هذا البحث عناصر السرد الحكائي في الشعر الأندلسي في عصر الطوائف، فقد عمد بعض شعراء هذا العصر إلى الارتكاز في قصائدهم على بعض العناصر القصصية، فقاموا برواية مغامراتهم و الأحداث التي كانت تصادفهم فيها بالاعتماد على تلك العناصر القصصية، و ان لم ت رد كاملة في كثير من المواضع، فلجأ بعضهم إلى التركيز على عناصر قصصية دون غيرها، و هذا ما سيوضحه البحث. و سيتناول البحث أيضاً علاقة العناصر القصصية بعضها ببعض و ارتكاز بعضها على بعض في القصائد، و كل ذلك من خلال دراسة نماذج شعرية وافية دراسة تحليلية تقوم على توضيح بناء القصص الشعرية و بناء عناصرها الداخلية.
إن أشعار الغزل بالمذكر كوّنت جزءاً كبيراً من ديوان الشِّعر الأندلسي ، و كان هناك العديد من البواعث التي أذكت جذوته ، و من أهم هذه البواعث : الباعث الفنيّ ، و الباعث النّفسي المتمثل في حب بعض الشعراء للغلمان ، و التغزّل بهم أو سعي البعض وراء الجمال و تصويره أينما وجد ، و الباعث الاجتماعي الذي أسهم في شيوع هذا الغرض و انتشاره بشكل كبير بين مختلف فئات المجتمع الأندلسي . و كان ابن البني من أهم الشعراء الذين وقفوا معظم أشعارهم على هذا الغرض ، و قد كان ( أليف غلمان ) كما وصفه معاصروه ، و قد حدثنا في غزله بالمذكّر عن حقائق واقعة و أحداث معاشة .
التعبيرات الاصطلاحية المحتملة (الفطائر) غامضة بين التفسيرات الاصطلاحية غير المركزة والتفسيرات الحرفية الشفافة. على سبيل المثال، اضغط على الطريق "" يمكن أن يكون له معنى اصطلاحي يقابل بدء رحلة "أو لديك تفسير حرفي. في هذه الورقة، نقترح نموذجا للإشراف عل ى أساس تضمينات السياق للتنبؤ بما إذا كانت تهدف الفطائر هي اصطلاحي أو حرفي. نحن نفكر في تجارب أحادية اللغة باللغتين الإنجليزية والروسية، وتظهر أن النموذج المقترح يتفوق على النهج السابقة، بما في ذلك في حالة اختبار النموذج على حالات أنواع فطيرة لم يلاحظ أثناء التدريب. ثم نفكر في تجارب عبر اللغات التي يتم فيها تدريب النموذج على حالات فطيرة بلغة أو الإنجليزية أو الروسية، واختبارها على اللغة الأخرى. نجد أن النموذج يتفوق على خطوط الأساس في هذا الإعداد. تشير هذه النتائج إلى أن المدينات السياقية قادرة على تعلم التمثيلات التي ترميز معرفة الاصطلاحية غير المقصورة على تعبيرات محددة، ولا لغة محددة.
في هذه الورقة، قمنا بتصميم مكيف جديد لطريقة النقاط الداخلية و ذلك من أجل البرامج التربيعية. و قد قمنا بتوسيع المكيفات المستخدمة في البرامج الخطية، لتشمل البرامج التربيعية. صمم المكيف لأنظمة متناظرة غير معرفة و غير مستقرة. هذا المكيف حول عدم الاستقرا ر من نقطة ضعف في هذه الأنظمة إلى نقطة قوة. في هذه المقالة أول مرة ينظر إلى النظام الخطي من زاوية جديدة، حيث قمنا بتمديد عدم الاستقرار إلى معظم أجزاء النظام و من ثم قمنا بتصميم المكيف. اعتمدنا في هذا التصميم على فكرة المتحولات الأساسية التي تستخدم في طريقة السمبلكس. بحيث دمجنا نوعًا ما بين الطريقتين (طريقة النقاط الداخلية و طريقة السمبلكس). فضلا عما سبق، ُذكرت خواص المكيف الجيد و خلال الورقة قمنا بإثبات أن المكيف المطروح هو مكيف جيد.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا