يتناول البحث تحولات الخطاب الأنثوي في الرواية النسوية في سورية، و بخاصة
من حيث صلتها بالرجل و المجتمع و العادات و التقاليد ، و قد بين البحث أن نضال
المرأة على صعيد الرواية قد مر في ثلاث مراحل متعاقبة تبعًا للمعطيات التي مرت
بها البلاد منذ الخمسينات من القرن العشرين إلى اليوم، و نتيجة للإقبال المتزايد نسويًا
على كتابة هذا الجنس الأدبي.
No English abstract
المراجع المستخدمة
بيطار، هيفاء: "امرأة من طابقين"، مكتبة بالميرا، اللاذقية، ط 2، د.ت.
حجاب، ناديا: "المرأة العربية - دعوة إلى التغيير"، رياض الريس للنشر، لندن، د.ت.
الحفار الكزبري، سلمى: "عينان من إشبيلية"، دار الكاتب العربي، بيروت د.ت.
يسعى هذا البحث إلى دراسة واقع الرواية النسوية في فلسطين في ظلِّ الاحتلال الصهيوني، و قد اختار الباحث الروائية سحر خليفة نموذجاً بوصفها أبرز الكاتبات المبدعات في مجال الرواية النسوية المعاصرة و ذلك في رواياتها: (لم نعد جواري لكم) و (مذكرات امرأة غير و
هدف هذا البحث إلى دراسة الاتجاه الواقعي في الرواية النسوية في الأردن
و فلسطين، و يقدم لذلك بتعريفه و تحديد مفهومه ،ضمن مدارس النقد الأدبي، و تباين وجهات النظر في تعريف هذا الاتجاه – مثل غيره من المذاهب و الاتجاهات الأدبية - و قد أدت عدة عوامل إلى سي
يتناول هذا البحث المادة الحكائية في القصة النسوية القصيرة في سورية،
و يرصد تحولات هذه المادة في المحتوى و الشكل منذ الستينيات من القرن العشرين
إلى اليوم ضمن قسمين كبيرين: الأول هو الهم الأنثوي الخاص، و تتجلى فيه غادة
السمان بقصصها التي تكشف فيها ز
يحاولُ البحثُ مقاربةَ قضيَّة لغويَّة لسانيَّة مازالت مفهوماتها النظريَّة في طور التشكل, و هي تتعلَّق بالكشف عن تجليَّاتِ صورةِ مُنْتِجِ الخطاب, و التحوُّلات التي طرأت عليها, و آليَّة تطبيقها على نصٍّ لغويٍّ, هو خطبةُ الحسنِ بنِ عليٍّ بنِ أبي طالب علي
يبدو أن تحديدَ مفهوم التجريب من حيث الدلالات المفهومية والمعاني الاصطلاحية أمرٌ أساسيٌ لا محيد عنه، لكثرة تداوله وشيوعه بين الباحثين المختصين، وغير المختصين إضافة إلى ما يتضمنه هذا المفهوم من تنويع في الأساليب الفنية والأدوات الإجرائية من جهة، وما يح