ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

من دلالات الانزياح التركيبي و جمالياته في قصيدة "الصقر" لأدونيس

2790   5   48   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2005
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تنهض هذه الدراسة باستجلاء ظاهرة أسلوبية تتمثل في ظاهرة الانزياح التركيبي، و ذلك من خلال نص شعري حديث، لأدونيس، و قد وقفت الدراسة على بعض مظاهر الانزياح التركيبي في القصيدة و هي: -1 التقديم و التأخير. -2 الحذف. -3 الالتفات. -4 الفصل. و قد خرجت الدراسة بنتيجة مؤداها، أن للانزياح التركيبي أثرًا مهمًا في الارتقاء بالقصيدة جماليًا، و الإسهام في تقديمها رؤية و تشكيلا، و إحداث تنوع دلالي كبير.

المراجع المستخدمة
ابن كثير، قصص الأنبياء، تحقيق عبد القادر أحمد عطا، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، ط 1، د.ت.
إسماعيل، عز الدين، جماليات الالتفات، بحث ضمن كتاب قراءة جديد لتراثنا . النقدي، النادي الأدبي الثقافي بجدة، د.ط، 1990
الجرجاني، عبد القاهر، دلائل الإعجاز، دار المدني بجدة، ط3, 1992.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

شكلت هذه القصيدة محور دراسة و اهتمام لدى الكثير من النقاد و الباحثين, قدامى و محدثين, لما تنطوي عليه هذه القصيدة من حفاوة في سياقاتها و أساليبها, و براعة في سبكها, و عمق في دلالاتها, الأمر الذي جعل اهتمامنا في هذا البحث, الذي نحاول فيه تقصي أبرز الان زياح, بمستوييه الدلالي و التركيبي التي تناولها كعب في قصيدته.
هدفت هذه الدراسة البحثية القصيرة إلى تعرف بعضٍ أعمال الفنان بيكاسو بوصفه واحداً من أهم الأسماء الشهيرة في الفن الحديث و خاصة في مجال النحت، و كيفية بداياته التي وّلدت الإلهامات و الأفكار الإبداعية لديه التي بدأت بالتصوير، و انتهت بخلق أشكال فريدة في الفراغ لم يسبقه إليها أحد، و ذلك استناداً إلى المدرسة التكعيبية التي يعد بيكاسو من مؤسسيها و مبدعيها . كما تأتي أهمية البحث من خلال معرفة الأسلوب و عملية المزاوجة بين التقانات و المواد المتعددة من جهة و الحالة الإبداعية من جهة أخرى، فقد وظف الفنان إمكانياته الإبداعية غير المنتهية بأسلوب مميز يعبر عن شخصيته و أفكاره الخلاقة مقدماً بذلك مفهوماً جديداً و غريباً في عالم النحت من حيث الشكل و المضمون، و قد استطاع من خلالها و بتألق كبير الدمج بين تقنية القص و اللصق ( الكولاج ) و فن النحت بطريقة التركيب و البناء، مقدماً أعماله في مجال التكعيبية التركيبية كشاهد على عبقريته .
يتناول هذا البحث بعضا من مظاهر الإبداع و التجديد عند (البحتري)، و أثر هذه المظاهر في الانزياح في النصٌ، علما أن الانزياح المدروس هنا هو انزياح من ناحية الموضوعات و ليس من ناحية اللغة أو البلاغة، و قد اعتمدنا على السمة الأساسيٌة التي نسبت إلى الانز ياح من قًبل كل الدراسات التي تناولته و هي المفاجأة و مخالفة المألوف و المعتاد، لذلك رأينا أن المفاجأة في الموضوع جعلت من موضوعات الشعر ميدانا هاما للانزياح، و قدٌمنا في بدايته –البحث- تعريفا بالانزياح و بالبحتري الشاعر.
يُعدّ الانزياح من المظاهر المهمّة في الدّراسات الأسلوبية و الدّراسات الألسنية الحديثة؛ فهو يقوم على الخروج عن اللّغة المألوفة, و العاديّة, لخلق جمال أدبيّ إبداعيّي ظهر قدرات الشاعر و يحفز المتلقي على التأمل و التأويل في كشف المعنى المجازي، و الوقوف ع لى جماليّة اللغة الشّعرية. و هنا يبرز دور الخيال في إنتاج الصّور الأدبية المتنوّعة, إذ يطلق الشّاعر العنان لمخيلته في توليد المعاني و ابتكارها, و قد وقع الاختيار على الشاعر أمل دنقل لِما اتّسمتْ به تجربته الشّعريّة من تغليف الحدث بما تُنتجه علائق اللغة, فيتحوّل الحدث الشّعري إلى مجازات تحتكر حيّزاً ناطقاً في قاع النّص, ممّا يؤكد الوظيفة الشّعرية للّغة؛ فالفن لا يكون فناً حتى يتنفس من تسلّط المعيار، و حتى تعجّ بنيته بانتهاك النّظام و خرق الأعراف, هذا ما مدّ نصوص الشعراء بجمال أدبيّ دلالي أسلوبيّ .
يعالج البحث تقنية القناع في قصيدة "رحلة المتنبي إلى مصر" لمحمود درويش، إذ ُتعد القصيدة الأولى التي يستخدم فيها الشاعر تقنية القناع. و يتناول البحث توظيف القناع ضمن أربعة محاور: المونولوج الدرامي، و الوجه و القناع، و زحرحة القناع، و العنصر الدرامي و العنصر القصصي. و علاقة هذه المحاور بحركة القصيدة و أبعادها الدلالية، و مدى نجاح الشاعر في توظيفها.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا