بدِئ البحث بمقدمة موجزة عن أهمية المال في الشريعة الإسلامية، و أن المال من الضرورات الخمس التي حافظت عليه، و حرمت الاعتداء عليه، و بينت طرائق كسبه و استثماره، كما حرمت اكتساب المال الحرام بكل أشكاله و صوره، و حيازته، و التصرف فيه. و قد تناول الباحث الدراسة في ثلاثة مطالب؛
الأول: مفهوم الانتفاع بالمال المغسول، و أن عمليات "غسل الأموال" ترتبط إلى حد كبير بنشاطات غير مشروعة، و لاسيما أنها تتضمن جرائم الاتجار غير المشروع بالمخدرات، و الفساد السياسي و الإداري و المالي، و الاتجار بالأعضاء البشرية و بالرقيق الأبيض (النساء و الأطفال)، و الدعارة، و الجريمة المنظمة، و نحو ذلك، و الثاني: مصادر الأموال المغسولة، و موقف الشريعة منها، و الثالث: بينت مدى
الانتفاع بالمال المغسول في مجالات البر و الطاعة أو الإنفاق على النفس أو من يعول.
No English abstract
المراجع المستخدمة
أبو سمرة، محمد، غسيل الأموال بين الحقيقة والخيال، دار المكتبات الوطنية، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 1997 م.
إبراهيم مصطفى وآخرين، المعجم الوسيط، دار النشر: دار الدعوة، تحقيق/ مجمع اللغة العربية.
ابن منظور، لسان العرب، دار صادر– بيروت، الطبعة الأولى.
القرض الحسن وسيلة من وسائل تمويل ذوي الحاجة على جهة دفع المال لهم و طلب رد
مثله أو قيمته دون زيادة.
يبين البحث حقيقة القرض الحسن، فهو تمليك مال ليرد بدله دون زيادة، ابتغاء للثواب من عند
الله.
ثم يذكر الألفاظ ذات الصلة بالقرض، و هي السلف و الدين و
عندما يكون القانون هو المصدر المباشر للتقيد، فهذا يعني أن المشرع يهدف من وراء ذلك
احترام تخصيص البناء و احترام حقوق الملاك الآخرين في هذا البناء، و عندما يكون
مصدر التقيد هو الاتفاق فذلك يعني أن جميع الملاك أو غالبيتهم يتفق على توسيع نطاق
حق الاست
جاءت فكرة هذه الدراسة بوصفها مشروعًا بحثيًا علميًا متكاملا على قاعدة
أساسية قوامها : اثر الحرية في ابتكار حالة التوأمة الطبيعية بين الثقافتين الإبداعية
البصرية، و الإبداعية الفكرية من خلال علاقتهما بالمبدعين من فنانين و مثقفين
و علاقتهما بالبيئة و
تحدث سرطانات الأذن و الأنف و الحنجرة عند الأطفال في العقد اللمفية للعنق، و في البلعوم الأنفي،
و جوف الأنف و الجيوب، و في جوف الفم و البلعوم، و في الأنسجة الرخوة للوجه و العنق.
نصف هذه السرطانات تقريباً ٤٨،٤١% هي لمفومات، و هي لمفوما إما لاهودجكن فـ
التغير ظاهرة طبيعية تخضع لها ظواهر الكون و شؤون الحياة بالإجمال. و هو
من أكثر مظاهر الحياة الاجتماعية وضوحاً. و التغيير ممارسة قام بها الإنسان في
مختلف الميادين منذ القديم؛ في الطبيعة و الأخلاق و السياسة و الاقتصاد و غير ذلك.
نحن إذاً أمام فكرتين