ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

صوّر الكتّاب النساء دراميا بعدة صور و لكن الصورة المهيمنة على معظم كتاباتهم كانت الصورة الشهوانية. من بين هؤلاء الكتاب هو الكاتب دانتي الذي صور النساء بطريقة شهوانيه تجسّدت بشخصيات سميراميس و كليوباترا و ديادو.
تسعى هذه الصفحات المعدودة لإظهار النسوية بمفهمومها الحقيقي, من خلال عرض نماذج عدة من نساء سخّرن حياتهن لجعل هذا العالم مكاناً أكثر أماناً و تطوراً, و أفضل باختصار, و إظهار طريقهن المحفوف بالعقبات, و ذلك كي يحصل جيلنا على حرية التعبير عن الرأي قولاً و فعلاً كما يجدر بكل إنسان. لكن بدايةً يجب أن نعرف سبب وجود النسوية فكراً و حركةً, أليست الحالة الطبيعية للبشر المساواة و أي حالة أخرى هي انتهاك للإنسانية بحد ذاتها, من الواضح أنها ليست هكذا حالياً...إذاً متى بدأ اضطهاد المرأة؟ ما مدى صلاحية منطق كارهي النساء الأوائل؟ أين نحن اليوم من اتهام النسويات بانحلال الأخلاق و/أو الزندقة؟ هل النسوية تفيد النساء فقط أم الجنس البشري ككل؟
يسعى هذا البحث إلى دراسة واقع الرواية النسوية في فلسطين في ظلِّ الاحتلال الصهيوني، و قد اختار الباحث الروائية سحر خليفة نموذجاً بوصفها أبرز الكاتبات المبدعات في مجال الرواية النسوية المعاصرة و ذلك في رواياتها: (لم نعد جواري لكم) و (مذكرات امرأة غير و اقعية) و (الصبار) ، و (عباد الشمس) . و لا يمكن للباحث فهم واقع الرواية النسوية في فلسطين، إلا بفهم واقع الاحتلال الصهيوني و جوهر التناقضات التي يعيشها الانسان المبدع في أجواء الكبت و القمع و الحصار و الاضطهاد و القتل اليومي. و إزاء هذا حاولت الدراسة بيان صورة المرأة في هذه الروايات و هل انسجمت الكاتبة سحر خليفة مع واقعها المعيش في فلسطين، أو أنها غردت خارج السرب؟ و هذا ما حاول الباحث إبرازه في ختام دراسته.
يسعى هذا البحث إلى دراسة واقع الرواية النسوية في فلسطين في ظلِّ الاحتلال الصهيوني، و قد اختار الباحث الروائية سحر خليفة نموذجاً بوصفها أبرز الكاتبات المبدعات في مجال الرواية النسوية المعاصرة و ذلك في رواياتها: (لم نعد جواري لكم) و (مذكرات امرأة غير و اقعية) و (الصبار)، و (عباد الشمس). و لا يمكن للباحث فهم واقع الرواية النسوية في فلسطين، إلا بفهم واقع الاحتلال الصهيوني و جوهر التناقضات التي يعيشها الانسان المبدع في أجواء الكبت و القمع و الحصار و الاضطهاد و القتل اليومي. و إزاء هذا حاولت الدراسة بيان صورة المرأة في هذه الروايات و هل انسجمت الكاتبة سحر خليفة مع واقعها المعيش في فلسطين، أو أنها غردت خارج السرب؟ و هذا ما حاول الباحث إبرازه في ختام دراسته.
هدف هذا البحث إلى دراسة الاتجاه الواقعي في الرواية النسوية في الأردن و فلسطين، و يقدم لذلك بتعريفه و تحديد مفهومه ،ضمن مدارس النقد الأدبي، و تباين وجهات النظر في تعريف هذا الاتجاه – مثل غيره من المذاهب و الاتجاهات الأدبية - و قد أدت عدة عوامل إلى سي ادة هذا الاتجاه في الرواية الأردنية و الفلسطينية، كما أسهمت عدة تأثيرات من داخل الحركة الأدبية ذاتها في بلورة هذا الاتجاه و بروزه واضحاً.
يتناول هذا البحث المادة الحكائية في القصة النسوية القصيرة في سورية، و يرصد تحولات هذه المادة في المحتوى و الشكل منذ الستينيات من القرن العشرين إلى اليوم ضمن قسمين كبيرين: الأول هو الهم الأنثوي الخاص، و تتجلى فيه غادة السمان بقصصها التي تكشف فيها ز يف العلاقات القائمة بين الأنوثة و الذكورة في مجتمعاتنا العربية من خلال مادة حكائية جذابة تعبر عن الحياة من خلال الكتابة، و تابعها عدد من الكاتبات في هذا الشأن، و الثاني الهموم العامة التي تشارك فيها الكاتبات الكتاب الذكور، و منها الهموم الاجتماعية المختلفة، من مثل العدالة بين الطبقات و الهموم الوطنية و الصراع مع الاستعمار أو الاستبداد، و الهموم القومية، و في مقدمتها قضية فلسطين، و قد اشتركت معظم الكاتبات السوريات في هذا المجال، و تفاوتن في تقديم المادة الحكائية بين الفن الجميل و الخطاب العادي.
يتناول البحث تحولات الخطاب الأنثوي في الرواية النسوية في سورية، و بخاصة من حيث صلتها بالرجل و المجتمع و العادات و التقاليد ، و قد بين البحث أن نضال المرأة على صعيد الرواية قد مر في ثلاث مراحل متعاقبة تبعًا للمعطيات التي مرت بها البلاد منذ الخمسينا ت من القرن العشرين إلى اليوم، و نتيجة للإقبال المتزايد نسويًا على كتابة هذا الجنس الأدبي.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا