ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

معوقات استخدام الطائرات بدون طيار في التسويق للسياحة الثقافية السورية: دراسة مسحية في مديرية السياحة ومديرية الثقافة في محافظة اللاذقية

Challenges of Using Drones in Marketing for Cultural Tourism in Syria ( Survey Study at the Directorate of Tourism and the Directorate of Culture in Lattakia Governorate)

53   0   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2022
  مجال البحث العلوم القانونية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




هدفت الدّراسة إلى تحديد أهم معوقات استخدام الطّائرات بدون طيّار في التّسويق للسياحة الثّقافيّة سواء كانت معوقات تمويلية أو قانونية أو تقنية أو بشرية. تمّ الاعتماد على المقاربة الاستنباطيّة كمنهجٍ عامٍ للتّفكير، وعلى المنهج الوصفيّ التّحليلي لتوصيف المفاهيم الخاصّة بالبحث، وتحليل البيانات الّتي جمعت بواسطة استبانة وزّعت على العاملين في مجال التّسويق في مديريتي السياحة والثّقافة في محافظة اللاذقية والبالغ عددهم 51 فرداً، ومن ثم تمّ الاعتماد على برنامج SPSS 20 الإحصائي كأداة لتحليل البيانات واختبار الفرضيات البحثية بالاعتماد على المتوسطات الحسابية واختبار One-Sample Test. توصلت الدّراسة إلى العديد من النّتائج كان من أهمّها ضعف النّشاط التّسويقي للسّياحة الثّقافيّة في المديريات محل الدّراسة بسبب عدم تبنى الإدارة العليا استراتيجيات وطرق حديثة للتّسويق، وعدم تدريب وتأهيل الكوادر البشريّة لمتابعة المستجدات التّسويقية، بالإضافة إلى عدم تشجيع الإدارة على تبني وتقديم برامج تسويقية جاذبة للسياحة الثّقافيّة. وكذلك وجود معوقات تمويلية متعددة تؤثر سلباً على إمكانية تبنى استخدام الطّائرات بدون طيّار كوسيلةٍ حديثةٍ ومتطورة للتّسويق للسياحة الثّقافيّة، وذلك بسبب عدم توفر الإمكانيات المالية اللازمة لتأمين المُعدات والمستلزمات من طائرات بدون طيّار، وأجهزة الإضاءة وكاميرات للتّصوير، وأجهزة حاسب وبرمجيات ضرورية لعملها.

المراجع المستخدمة
AlBATOTE, Saeed (2012).Tourism Marketing. Englo library, Cairo
Alhasan, Hasn(1978).Tourism is an industry and public relations. The Lebanese House and Public Relations. Beirut
ASSAF, Bader.(2016)Tourism Resources Development. Dar Al-Raya Publishing Distribution, Jordan
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تكمن أهمية المستهلك في الدور الذي يلعبه في نشاط الشركات و المؤسسات التي تقوم بتقديم منتجاتها و خدماتها له، فالاستراتيجيات التسويقية الناجحة تعتمد على فهم رجال التسويق بشكل عميق لأبعاد السلوك الشرائي للمستهلكين، و يتطلب ذلك دراسة سلوكه لمعرفة أكثر الع وامل تأثيراً فيه و التي تتنوع بين العوامل الاجتماعية -الحضارية - الثقافية- العمر- الجماعة المرجعية....إلخ. لذلك عمدنا إلى إعداد هذا البحث الهادف إلى توضيح أهمية العوامل المختلفة في سلوك المستهلك و دورها و علاقتها بالقرار الشرائي، و قد طبق هذا البحث على عينة من المستهلكين في المرحلة الجامعية، و تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات و التوصيات منها: أهمية متابعة التغير في أنماط سلوك الفرد، و ضرورة تجزئة السوق وفقاً للمتغيرات الحضارية، و التركيز على الاهتمام بالمنافع التي تقدمها السلعة من حيث السعر و الجودة، و تصميم الإعلانات بشكل علمي.
تتميّز السياحة الالكترونية بقدرتها على إدارة التسويق إدارة متطورة لتحقيق أقصى قدر من الأرباح، عن طريق خلق و تعزيز الطلب على المنتج السياحي، و كذلك زيادة القدرة التنافسية في سوق السياحة العالمية، حيث تفتح المجال أمام السائحين للمقارنة بين الأماكن و ال أسعار و العروض، كما تسمح للمنظمات السياحية بالتنبؤ و استهداف احتياجات المستهلك، و نتيجة ذلك حققت مبيعات السياحة الالكترونية نسبة 27% من إجمالي مبيعات السياحة العالمية عام 2013م. من خلال هذا البحث تم القيام بدراسة الدور الكبير للسياحة الالكترونية في تسويق الخدمات السياحية، كما تمت دراسة التوزع الجغرافي لمبيعات السياحة الالكترونية عالمياً، و التنبؤ بمستقبل مبيعات السياحة الالكترونية بحلول عام 2018م، بالإضافة إلى التعرف على وجهات البحث السياحي العالمي الالكتروني.
يهدف البحث إلى دراسة واقع تبني شركة جود للصناعات الغذائية لأبعاد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و ذلك في المجالات الآتية: التعبئة و التغليف, و التوزيع المادي, و الترويج, و التعامل مع حالة الامتياز. اعتمد البحث المنهج الوصفي الإحصائي, و تمّ تطوير اس تبانه لجمع البيانات الأولية عن مفردات عينة البحث, و البالغ عددها (123) من العاملين المسؤولين عن تسويق و توزيع و ترويج و تعبئة و تغليف المنتجات الغذائية في الشركة محل الدراسة, حيث تمّ توزيع الاستبانات عليهم و استرد (118) استبانة كاملة و بنسبة استجابة بلغت (95.93%). و كان من أهم نتائج البحث: 1- تتبنى شركة جود للصناعات الغذائية بعد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و المتعلق بالتعبئة و التغليف بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (78.384%). 2- تتبنى شركة جود للصناعات الغذائية بعد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و المتعلق بالتوزيع المادي بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (77.288%). 3- تتبنى شركة جود للصناعات الغذائية بعد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و المتعلق بالترويج بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (69.152%). 4- تتبنى شركة جود للصناعات الغذائية بعد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و المتعلق بالتعامل مع حالة الامتياز بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (77.458%).
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي يلعبه الترويج الالكتروني في التأثير على سلوكيات المستهلك تجاه المنتجات التي تقدمها المؤسسة الاقتصادية، وكذا معرفة مستوى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال للمجتمع الجزائري، بالإضافة للتعرف على مستوى استخدام ال مؤسسات الاقتصادية المحلية بما فيها الصغيرة والمتوسطة للترويج الالكتروني من وجهة نظر المستهلك. من أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي لتناسبه مع إشكالية الدراسة، واستخدمنا الاستبانة كأداة لجمع البيانات في الدراسة الميدانية والتي وجهت إلى عينة من مجتمع الدراسة المتمثل في المستهلك الجزائري المستخدم للتكنولوجيا، وقد تمخض على عملية الجمع 381 استمارة صالحة للدراسة. وبعد المعالجة الإحصائية واختبار الفرضيات، تم التوصل إلى عديد النتائج نذكر أهمها: - هناك علاقة ذو دلالة إحصائية في تأثير الترويج الالكتروني على سلوك المستهلك الجزائري، لكن هذا التأثير متفاوت من وسيلة ترويجية إلى أخرى. - تعتبر تأثير عناصر الترويج مجتمعة على سلوك المستهلك تظهر في لفت الانتباه، وصنع الاهتمام بالمنتج، لكنها لا تخلق رغبة حقيقية لشراء المعروض من السلع والخدمات. - يعتبر الموقع الالكتروني للمؤسسة وما يحويه من أكثر عناصر الترويج الالكتروني تأثيرا على سلوك المستهلك، يليه الإعلان الالكتروني.
يعتبر التسويق بالعلاقات من المفاهيم الجديدة والحديثة التي طرأت على علم التسويق، ويعدّ تحولاً هاماً في المفهوم التسويقي. وبتالي يهدف هذا البحث، بالدرجة الأولى، إلى معرفة الدور الذي يلعبه التسويق بالعلاقات في زيادة درجة رضا العملاء، ومحاولة معرفة أثر بعض العوامل الديموغرافية على كل من تطبيق مفهوم التسويق بالعلاقات، ودرجة الرضا عند عملاء شركات التأمين الخاصة في الساحل السوري. بالإضافة إلى معرفة واكتشاف التباين بين عناصر التسويق بالعلاقات في تأثيرها على رضا العملاء في الشركات محل الدراسة. وقد أجريت هذه الدراسة بالتطبيق على شركات التأمين الخاصة في الساحل السوري إذ بلغ عدد الشركات 11 شركة، وتمّ اختيار عيّنة عشوائية مؤلفة من 330 عميل من عملاء هذه الشركات، وتمّ الاعتماد على الاستبيان أداة رئيسة لجمع البيانات المطلوبة، وعلى المنهج الوصفي التحليلي منهجاً للدراسة. وكان من أبرز النتائج التي توصلت لها هذه الدراسة، التأكيد على أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مفهوم التسويق بالعلاقات ودرجة رضا العملاء، وأن تطبيق مفهوم التسويق بالعلاقات يلعب دوراً مهماً في زيادة درجة رضا العملاء. لا يوجد هناك أثر ذو دلالة إحصائية لكل من المتغيرات الديموغرافية التالية (الجنس، العمر، المستوى التعليمي، الدخل، صفة العمل الذي يقوم به العميل) على كل من تطبيق مفهوم التسويق بالعلاقات، و درجة رضا العملاء. وأنه توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين عناصر مفهوم التسويق بالعلاقات في تأثيرها على درجة رضا العملاء.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا