ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

واقع تبني المسؤولية الاجتماعية في التسويق دراسة ميدانية في شركة جود للصناعات الغذائية

The Role Of the Adopting Of the Social Responsibility In Marketing A Case Study In Joud Company For The Food Industries

1928   1   47   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
  مجال البحث ادارة الأعمال
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف البحث إلى دراسة واقع تبني شركة جود للصناعات الغذائية لأبعاد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و ذلك في المجالات الآتية: التعبئة و التغليف, و التوزيع المادي, و الترويج, و التعامل مع حالة الامتياز. اعتمد البحث المنهج الوصفي الإحصائي, و تمّ تطوير استبانه لجمع البيانات الأولية عن مفردات عينة البحث, و البالغ عددها (123) من العاملين المسؤولين عن تسويق و توزيع و ترويج و تعبئة و تغليف المنتجات الغذائية في الشركة محل الدراسة, حيث تمّ توزيع الاستبانات عليهم و استرد (118) استبانة كاملة و بنسبة استجابة بلغت (95.93%). و كان من أهم نتائج البحث: 1- تتبنى شركة جود للصناعات الغذائية بعد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و المتعلق بالتعبئة و التغليف بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (78.384%). 2- تتبنى شركة جود للصناعات الغذائية بعد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و المتعلق بالتوزيع المادي بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (77.288%). 3- تتبنى شركة جود للصناعات الغذائية بعد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و المتعلق بالترويج بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (69.152%). 4- تتبنى شركة جود للصناعات الغذائية بعد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و المتعلق بالتعامل مع حالة الامتياز بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (77.458%).

المراجع المستخدمة
Heslin, A. Peter. and Ochoa, D. Jenna, Understanding and developing strategic corporate social responsibility, Organizational Dynamics, Vol.37,No.2, 2008
ISO 26000 Working Group on Social Responsibility, Working definition, Sydney, February 2007
Jones G. R. (2001). Organizational Theory. USA: Prentice Hall. Hill C. W. L. & Jones G. R. (2002). Strategic Management New York: Houghton Mifflin
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع المسؤولية الاجتماعية و حماية البيئة في شركة الفارس للصناعات الدوائية في سورية، بالإضافة إلى تبيان العلاقة بين تبني هذه الشركة للمسؤولية الاجتماعية و أثرها على حماية البيئة. في إطار مشكلة البحث المتمثلة بالسؤال الت الي : ما هو أثر تبني المسؤولية الاجتماعية في شركة الفارس للصناعات الدوائية على حماية البيئة ؟
هدف هذا البحث إلى تبيان دور التحليل الاستراتيجي في تطبيق استراتيجية الابتكار المقتصد في إحدى المنظمات الصناعية السورية، وهي شركة جود لصناعة الأجهزة المنزلية، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي كمنهج عام للبحث، وبالنسبة لجمع البيانات فكان بطري قة الاستبيان. وقد تمثلت أهم نتائج البحث بالآتي: 1- هنالك دور كبير لعملية التحليل الاستراتيجي في تطبيق استراتيجية الابتكار المقتصد في شركة جود، وكان الدور الأكبر لعملية التحليل الاستراتيجي للبيئة الداخلية. 2-يتصف الابتكار في الشركة بشكل عام بأنه ابتكار مقتصد على الرغم من أن ميزات منتجاتها عديدة. أما أهم توصيات البحث فكانت: 1-يجب أن تنوع الشركة بمنتجاتها، فتقدم أيضاً منتجات بمزايا محدودة تناسب المستهلك السوري ذا الدخل المحدود 2-يجب على الشركة المواظبة على ما تقوم به من تحليل للبيئة، وأن تسعى لتحسين تلك العملية، وإن من أهم ما يجب أن تقوم به هو الآتي: -تحليل ثقافتها التنظيمية -استخدام أساليب فعالة أكدت الدراسات مدى أهميتها في عملية التحليل الاستراتيجي مثل أسلوب دلفي وأسلوب العصف الذهني.
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع المسؤولية الاجتماعية في منظمات الأعمال السورية, الأعضاء في الميثاق العالمي للمسؤولية الاجتماعية للشركات, بالإضافة إلى معرفة المستوى الذي وصلت إليه في بناء المسؤولية للشركات و واقع تطبيقها, و تقييم مدى التزام هذه ا لمنظمات بالمساهمة في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية - الأمم المتحدة (2000-2015).
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد تأثير إدراك العملاء للمسؤولية الاجتماعية للشركة على نواياهم السلوكية اتجاه الشركة و تقييم هذه النوايا من خلال رضا العملاء و الصورة الذهنية , و هذا يشمل التعرف على تأثير إدراك العملاء لكل من البعد الاقتصادي و البعد الاجتماعي و البعد البيئي لهذه المسؤولية على الرضا و الصورة الذهنية, ثم دراسة تأثيرهما على النوايا السلوكية للعملاء اتجاه الشركة؟
يهدف البحث إلى دراسة مدى التزام المصارف التجارية بأبعاد المسؤولية الاجتماعية (القانونية, الاقتصادية, الأخلاقية, الإنسانية). اعتمد البحث المنهج الوصفي, و شمل مجتمع البحث جميع العاملين في المصارف التجارية العامة و الخاصة في محافظة اللاذقية, و البالغ عد دهم تقريباً (671) عاملاً. تمّ تحديد حجم العينة بالاعتماد على قانون العينة الإحصائية, حيث بلغت (244) عاملاً تمّ توزيعها باستخدام التوزيع المتناسب بين المصارف العامة و الخاصة. وُزعت الاستبانات على العاملين و أعيد منها (230) استبانة بنسبة استجابة بلغت (94.26%). و باستخدام الأساليب الإحصائية توصل البحث إلى النتائج الآتية: *تلتزم المصارف التجارية في محافظة اللاذقية بأبعاد المسؤولية الاجتماعية: القانونية, الاقتصادية, الأخلاقية, بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (71.88%) للبعد الأخلاقي, و (77.68%) للبعد الاقتصادي, و (74.04%) للبعد الأخلاقي. * تلتزم المصارف التجارية في محافظة اللاذقية ببعد المسؤولية الإنسانية بدرجة متوسطة, و بأهمية نسبية بلغت (57.92%). * لا تختلف المصارف التجارية العامة و الخاصة في درجة التزامها بأبعاد المسؤولية الاجتماعية: القانونية, و الاقتصادية, و الأخلاقية, و الإنسانية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا