ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

دور التسويق بالعلاقات في زيادة درجة رضا العملاء "دراسة ميدانية على شركات التأمين الخاصة في الساحل السوري"

1778   8   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2011
  مجال البحث ادارة الأعمال
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يعتبر التسويق بالعلاقات من المفاهيم الجديدة والحديثة التي طرأت على علم التسويق، ويعدّ تحولاً هاماً في المفهوم التسويقي. وبتالي يهدف هذا البحث، بالدرجة الأولى، إلى معرفة الدور الذي يلعبه التسويق بالعلاقات في زيادة درجة رضا العملاء، ومحاولة معرفة أثر بعض العوامل الديموغرافية على كل من تطبيق مفهوم التسويق بالعلاقات، ودرجة الرضا عند عملاء شركات التأمين الخاصة في الساحل السوري. بالإضافة إلى معرفة واكتشاف التباين بين عناصر التسويق بالعلاقات في تأثيرها على رضا العملاء في الشركات محل الدراسة. وقد أجريت هذه الدراسة بالتطبيق على شركات التأمين الخاصة في الساحل السوري إذ بلغ عدد الشركات 11 شركة، وتمّ اختيار عيّنة عشوائية مؤلفة من 330 عميل من عملاء هذه الشركات، وتمّ الاعتماد على الاستبيان أداة رئيسة لجمع البيانات المطلوبة، وعلى المنهج الوصفي التحليلي منهجاً للدراسة. وكان من أبرز النتائج التي توصلت لها هذه الدراسة، التأكيد على أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مفهوم التسويق بالعلاقات ودرجة رضا العملاء، وأن تطبيق مفهوم التسويق بالعلاقات يلعب دوراً مهماً في زيادة درجة رضا العملاء. لا يوجد هناك أثر ذو دلالة إحصائية لكل من المتغيرات الديموغرافية التالية (الجنس، العمر، المستوى التعليمي، الدخل، صفة العمل الذي يقوم به العميل) على كل من تطبيق مفهوم التسويق بالعلاقات، و درجة رضا العملاء. وأنه توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين عناصر مفهوم التسويق بالعلاقات في تأثيرها على درجة رضا العملاء.

المراجع المستخدمة
Adjei,M.T, Clark,M.N. 2010, Relationship marketing in A B2C context: The moderating role of personality traits. Journal of Retailing and Consumer Services, Vol.17, pp 73–79
Adjei,M.T, Griffith,D.A, Noble,S.M. 2009, When Do Relationships Pay Off for Small Retailers? Exploring Targets and Contexts to Understand the Value Targets and Contexts to Understand the Value. Journal of Retailing, Vol.85, pp 493–501
Ahmad.A, Rehman.K, Saif.I, Safwan.N. 2010, An empirical investigation of Islamic banking in Pakistan based on perception of service quality, African Journal of Business Management, Vol. 4, No (6), pp1185-1193
Alrubaiee.L, Al-Naze.N. 2010, Investigate the Impact of Relationship Marketing Orientation on Customer Loyalty: The Customer's Perspective. International Journal of Marketing Studies, Vol.2, No (1), pp 155-174.
Anderson,E.W. 1998, Customer satisfaction and word of mouth. Journal of Service Research, Vol.1, pp 5-17.
Anderson,P.H. 2005, Relationship marketing and brand involvement of professionals through web-enhanced brand communities: The case of Coloplast. Industrial Marketing Management, Vol.34, pp 39–51.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار العلاقة بين برامج التسويق بالعلاقات الآتية (البرامج المالية، البرامج الاجتماعية، البرامج الهيكلية) و بين ولاء عملاء المصارف الخاصة في الساحل السوري، و اختبار الدور الوسيط لتكاليف التحول للمنافسين التي يشعر بها هؤلاء العملا ء عند تغيير مقدم خدماتهم المصرفية الحالي إلى آخر منافس في هذه العلاقة. اعتمدت هذه الدراسة على الأسلوب الوصفي التحليلي، و على البيانات المجمّعة من عيّنة من العملاء اختيرت عشوائياً من عملاء المصارف محل الدراسة، و قد تمّ الاعتماد على الاستبيان لجمع البيانات المطلوبة لأغراض التحليل الإحصائي. أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود علاقة معنوية إيجابية بين تطبيق برامج التسويق بالعلاقات و بين كل من الولاء و تكاليف التحول للمنافسين لدى العملاء، كما أشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة معنوية بين تكاليف التحول التي يشعر بها عملاء المصارف محل الدراسة و درجة ولائهم لها، و وجود علاقة معنوية بين برامج التسويق بالعلاقات ولاء العملاء من خلال تكاليف التحول للمنافسين. أوصت هذه الدراسة المصارف محل الدراسة بالتقرّب و بناء علاقات قوية مع عملائها من خلال تبني و تطوير برامج التسويق بالعلاقات بما يتلاءم مع البيئة التسويقية المحيطة بها.
يهدف البحث إلى وصف واقع تمكين الموظفين, و كذلك وصف واقع رضا العملاء في شركات التأمين الخاصة في مدينة اللاذقية. و كذلك التعرف على أثر أبعاد التمكين في شركات التأمين الخاصة في رضا العملاء.
هدفت هذه الدِّراسة إِلى تحديد دور التسويق المباشر بأدواته (البريد المباشر، الإنترنت، الكاتالوج، الهاتف) في تحسين رضا العملاء في جامعة تشرين في محافظة اللَّاذقيَّة, اتَّبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسته, ومجموعة طرائق منها الاعتماد على البيان ات الثَّانوية, والأوليَّة من خلال استبانة تمَّ تصميمها, وتمَّ توزيعها على (179) مبحوث, استرد منها (175), وكانت (171) استبانة صالحة للتَّحليل, وتكوَّن مجتمع البحث من عملاء جامعة تشرين في محافظة اللاذقية. وقد خلصت الدِّراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد التسويق المباشر (البريد المباشر، الإنترنت، الكاتالوج، الهاتف) ورضا العملاء. وبلغ متوسّط إجابات أفراد العيّنة لمتغيّر البريد المباشر 2.41، وهو يدلّ على أنّ الجامعة لا ترسل عروض خدماتها للعملاء عن طريق البريد المباشر، وأن الجامعة لا ترسل عروضها للعملاء الحاليين فقط، وأنّ الجامعة لا تقوم بصياغة الرسائل البريدية (العروض التسويقية) بصفة شخصية، وأنّ معدلات الاستجابة ليست عالية جداً من جراء استخدام البريد المباشر.
يهدف البحث إلى معرفة دور الخدمات المصرفية الالكترونية المقدمة من قبل المصرف التجاري السوري في زيادة رضا العملاء, و كذلك التركيز على رضا العميل لما له من أهمية و دور في تحقيق الميزة التنافسية في تقديم الخدمات في قطاع المصارف و الذي يمثل مجالاً للمنافس ة بين المصارف, و بيان مدى مشاركة عاملي المصرف محل الدراسة في حرصهم على تحقيق رضا العملاء. و قدم البحث في النهاية ملخصاً لأهم النتائج التي توصل إليها, كما قدم بعض المقترحات و التوصيات التي من شأنها تحسين مستوى الخدمات المصرفية الالكترونية و تحقيق رضا العملاء بها, من خلال الدراسة الميدانية مستخدماً استبانة تم تصميمها لهذا الغرض.
هدفت الدراسة إلى قياس مدى التزام شركات التأمين الخاصة السورية بأبعاد فعالية التسويق وفق نموذج كوتمر و المتمثلة في: فلسفة العميل، الكفاءة التشغيلية، التوجه الاستراتيجي، المعلومات التسويقية الوافية، التنظيم التسويقي المتكامل عند تسويق خدماتها التأمي نية و ذلك من وجهة نظر العاملين و المسوقين في هذه الشركات و ذلك من خلال استبانة تم تصميمها و التأكد من ثباتها و صلاحيتها لأغراض البحث و خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها تبني شركات التأمين الخاصة لأبعاد فعالية التسويق عند تسويق خدماتها التأمينية من وجهة نظر العينة المدروسة مع وجود توجه لبعض الأبعاد اكثر من غيرها و انتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي من الممكن أن تؤدي إلى تحسين واقع الممارسات التسويقية في شركات التأمين الخاصة السورية.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا