ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تقييم الأداء البيئي للشركات الصناعية العاملة في محافظة اللاذقية

Evaluation Of The Environmental Performance Of Industrial Companies Operating In Lattakia Governorate

767   2   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2022
  مجال البحث اقتصاد
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدف البحث إلى تقييم الأداء البيئي للشركات الصناعية العاملة في محافظة اللاذقية باستخدام معطيات المواصفة القياسية ISO14001 متمثلة بالمتغيرات (السياسة البيئية، التخطيط، التنفيذ والتشغيل، نظام الإدارة البيئية، أدوات الإدارة البيئية و أبعاد الأداء البيئي)، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليل في توصيف الجانب النظري، كما تم استخدام منهج المسح الإحصائي، حيث قام الباحث بتوزيع (140) استبانة على عينة من الشركات الصناعية العاملة في محافظة اللاذقية محل الدراسة، تم استرداد (137) استبانة مستوفاة لشروط البحث أي ما نسبته )98%) من الاستبانات الموزعة، كما قام الباحث بتحليل البيانات عبر استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS.23). وفي نهاية البحث توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات وأهمها: أن الأداء البيئي الفعلي للشركات الصناعية محل الدراسة لا يتوافق مع الأداء البيئي المطلوب وفقا لمعطيات المواصفة القياسية ISO14001، حيث أظهر التحليل الإحصائي للبيانات أن جميع متغيرات الأداء البيئي باستثناء متغير "التخطيط" كانت دون المستوى المطلوب الأمر الذي يدل على أن الشركات الصناعية محل الدراسة لا تأخذ الجانب البيئي بشكل جدي بعين الاعتبار ضمن أنشطتها المختلفة، كما قدم الباحث عدة توصيات، من أبرزها: يتوجب على الشركات الصناعية العاملة في محافظة اللاذقية التركيز على وضع سياسة بيئية محددة وواضحة الأهداف والغايات بالإضافة إلى وضع نظام إدارة بيئية يتكامل مع الأنظمة الأخرى للشركات سواء الإدارية والمالية، كما يتوجب على الجهات المعنية في البلاد فرض شروط على الشركات الصناعية الحصول على شهادات ISO العالمية المتعلقة بالبيئة أو شهادات أخرى متكافئة معها.

المراجع المستخدمة
DAVIS, S.P. Implementy Environmental System In Community Based Organization. Nsf-InternationalU.S.A. Vol.12, No.2, 1998, 34-61
HOURNEAUX, F; HRDLICKA, H; GOMES, C; KRUGLIANSKAS, I. The use of Environmental performance indicators and size effect: a study of industrial companies. Elsevier academic publishing companyN.L. Vol.36, No.3, 2013, 205-2012.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف هذا البحث إلى تقييم الأداء الطاقي و البيئي لمجموعة من التقنيات المتجددة شائعة الاستخدام في القطاع السكني، و ذلك من خلال تطبيقها برمجياً على وحدة سكنية نموذجية تماثل إلى حدٍ ما مواصفات الوحدات السكنية المحمية، و مقارنتها مع التقنيات التقليدية. التقنيات المتجددة التي يتضمنها البحث هي: سخان ماء شمسي منزلي حر من نوع المجمع ذو الأنابيب الزجاجية المفرغة، نظام كهروضوئي، مضخة جيوحرارية، بالإضافة إلى أربع أنظمة هجينة تتضمن سخان الماء الشمسي مع ثلاثة أنواع من الأنظمة الداعمة (مازوت، كهرباء، غاز طبيعي) كل على حدا، و نظام يجمع بين المضخة الجيوحرارية و النظام الكهروضوئي لتشغيلها.
هدفت هذه الدراسة إلى بيان قدرة النظام المحاسبي المطبق في الشركة السورية العامة للأسمدة على إنتاج معلومات نافعة يمكن من خلالها قياس تكاليف الأداء البيئي لنشاطاتها، و على تحليل عناصر تكاليف الأداء البيئي و الرقابة عليها، و أثر ذلك في القدرة التنافسية و الحصة السوقية للشركة.
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى التزام الشركة الأهلية للإسمنت بالإفصاح عن أدائها البيئي. كما هدفت إلى تعرف إبراز المعوقات التي تحول دون قيام الشركة موضوع البحث بالإفصاح عن أدائها البيئي. لتحقيق أهداف الدراسة، صممت استبانة وزعت على الأفراد العاملين في الدوائر المالية و المحاسبية في الشركة الأهلية للإسمنت، و قد تم توزيع 36 استبانة. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: -1 لا تقوم الشركة الأهلية للإسمنت بالإفصاح محاسبياً عن أدائها البيئي. -2 هناك العديد من المعوقات التي تحد من قيام الشركة الأهلية للإسمنت بالإفصاح محاسبياً عن أدائها البيئي، و أبرز تلك المعوقات قلة البرامج التعليمية للتعريف بمتطلبات الإفصاح عن الأداء البيئي، و عدم توافر نظام محاسبي يفي بأغراض الإفصاح عن الأداء البيئي، و عدم وجود قوانين ملزمة للإفصاح عن الأداء البيئي، و صعوبة قياس التكاليف البيئية، و عدم وجود رغبة للإفصاح عن التكاليف المرتبطة بالأضرار البيئية الناتجة عن عملياتها حتى و لو أمكن قياسها.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا