ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تحليل ظاهرة الصقيع واحتمال حدوثها في جنوب سورية

Analysis the phenomenon of forst and probability of occurrence in the south of syria

56   0   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2013
  مجال البحث الهندسة الزراعية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




نفذ هذا البحث على ست محطات مناخية هي دمشق , درعا , السويداء , القنيطرة , عين العرب الجنوبية , سرغايا بهدف تحليل ظاهرة الصقيع في المنطقة الجنوبية وتم استخدام درجة الحرارة الصغرى لدراسة هذه الظاهرة ولفترة زمنية بلغت ثلاثين عاماً .

المراجع المستخدمة
أبو زخم , عبد الله , عزام حسن . (1982) . المناخ والأرصاد الجوية , جامعة دمشق كلية الزراعة .
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تم الحصول على المستخلصات الخشبية من المسكة (Robinia Pseudoacacia L .) وتم دراسة تأثير هذه المستخلصات في نمو الفطريات المحمولة في حبوب القمح صنف شام 8. والسمية النباتية لهذه المستخلصات في إنبات ونمو بادرات القمح في المخبر . كما تم اختبار قدرتها في ت خفيض الإصابة بفطر Fusarium Sp. . في البيت البلاستيكي .
تمت دراسة خنافس أبي العيد (الدعسوقيات) التي تنتمـي إلـى قبيلـة Coccinellini) فـصيلة Coccinellidae ،رتبة Coleoptera (بهدف التعرف على أنواع هذه القبيلة في جنوب سورية، و تقـدير غزارتها النسبية، للاستفادة منها في برامج المكافحة الحيوية، لما لها من أهمي ة كبيرة فـي الحـد مـن أضرار حشرات المن. جمعت الحشرات البالغة من أنظمة بيئية مختلفة، زراعية و طبيعية، خـلال عـامين (بدءاً من أول آب 2001 و حتى نهاية تموز 2003 .(أظهرت النتائج وجود 10 أنواع من هذه الخنـافس تنتمي إلى 8 أجناس. شملت الدراسة توزعها الجغرافي و شيوعها في جنـوب سـورية. و سـجل النـوع (.L (novemdecimpunctata Anisosticta للمرة الأولى ضمن فونا الدعـسوقيات فـي سـورية. كمـا أوضحت الدراسة أن دعسوقة أدونيس (Goeze (variegata) Adonia (Hippodamia كانت أكثر انتشاراً، Oenopia conglobata (L.) و %) 44.9) H. variegata (Goeze) فكانـت غـزارة الأنـواع أكثـر أما .(% 10.5) Coccinella septempunctata L.و %) 27.7).
تضمن البحث تحديداً لبعض أنواع بعوض تحت الفصيلة Culicinae المنتشرة في جنـوب سـورية، بينت الدراسة وجود 14 نوعاً ثلاثة منها تسجل أول مرة في منطقة الدراسة و تنتمي لجنس Culex هـي: ( Culex perexiguus , Cx. sinaiticus , Cx. territans ). تم وصفها و إيضاحه ا و بيان صفاتها المميزة، كما درست مواسم التكاثر و النماذج البيئيـة الملائمـة لتكاثرها.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا