ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

المشكلات الدراسية الشائعة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة طرطوس وعلاقتها ببعض المتغيرات

Common problems among school students of the second cycle of basic education in the province of Tartous and its relationship with some variables

297   0   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
  مجال البحث التربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




تناولت الدراسة المشكلات الدراسية الشائعة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وعلاقتها ببعض المتغيرات .

المراجع المستخدمة
أبو جادو , صالح (2000) , علم النفس التربوي , دار المسيرة للنشر والتوزيع , الطبعة الثانية , عمان , الأردن
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف البحث تعرف الأخطاء الشائعة في مقرر الرياضيات لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي في محافظة حمص، و أهم الأسباب المؤدية إلى ظهور هذه الأخطاء، بالإضافة إلى وضع مقترحات للتغلب على تلك الأخطاء الشائعة أو التقليل منها بقدر الإمكان. و تم تطبيقه على (217) من تلاميذ و تلميذات الصف السابع الأساسي في العام الدراسي 2017/2016 ، و قد حللت الباحثة محتوى موضوعات الوحدة الثانية في كتاب الرياضيات للصف السابع الأساسي في الجمهورية العربية السورية، و أعدت اختبارًا تشخيصياً مكوناً من ( 28 ) سؤالاً في موضوعات العبارات الجبرية و المعادلات.
هدفت الدراسة إلى تعرف دور الإدارة المدرسية في تعزيز الانتماء الوطني لدى المعلمين و التلاميذ , و مدى ممارسة الإدارة المدرسية لهذا الدور, و الكشف عن الفروق بين أفراد عينة الدراسة حول إسهام الإدارة المدرسية في تعزيز الانتماء الوطني لدى المعلمين و التلاميذ و ممارستها لهذا الدور.
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف درجة استخدام مدرسي الحلقة الثانية من التَّعليم الأساسي لمستحدثات تكنولوجيا التَّعليم في تدريس المناهج التَّعليمية، و تعرف أثر كل من متغيرات (المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية، الاختصاص) في تحديد وجهة نظرهم. تم استخدام استبانة موجهة لمدرسي الحلقة الثانية كأداة للتحقق من فرضيات البحث، و قد تكونت عينة البحث من ( 280 ) مدرس و مدرسة تم اختيارهم بصورة عشوائية من مجتمع البحث المتمثل بكافة مدرسي الحلقة الثانية في المدارس التابعة لمديرية التربية في مدينة دمشق، حيث تم اختيار المد رسين من ( 26 ) مدرسة في مدينة دمشق و بلغت نسبة التمثيل ( 12 %).
هدف البحث إلى تعرّف واقع استخدام المسرح في مدارس مدينة دمشق الحكومية من وجهة نظر معلمي الحلقة الثانية، و وضع مقترحات تساعد في تفعيلها، تبعاً لمتغيرات البحث (الجنس، المؤهل العلمي، و سنوات الخبرة)، و تكونت عينة البحث من (405) معلماً و معلمة، تم اختياره م بالطريقة العشوائية البسيطة من مدارس مدينة دمشق الرسمية، حيث طُبقت استبانة واقع استخدام المسرح المدرسي، و هي من إعداد الباحث بعد التحقق من صدقها و ثباتها.
يهدف البحث إلى: - تعرف درجة التردد على مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. - تعرف المشكلات الاجتماعية الشائعة لدى طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. - تعرف العلاقة بين التردد على مواقع التواصل الاجتماعي وبين المشكلات ا لاجتماعية. - تعرف دلالة الفروق في إجابات أفراد عينة البحث على استبانة التردد على مواقع التواصل الاجتماعي ومقياس المشكلات الاجتماعية وفق متغيرات البحث: (عدد سنوات التردد على مواقع التواصل الاجتماعي، عدد ساعات الاستخدام). واعتمدت الباحثة على المنهج التحليلي، واستخدمت أداتي البحث:(استبانة التردد على مواقع التواصل الاجتماعي، ومقياس المشكلات الاجتماعية). وشملت عينة البحث (400) طالباً وطالبةً في كلية التربية في جامعة دمشق. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: 1) وجود علاقة ارتباطيه إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التردد على مواقع التواصل الاجتماعي وبين المشكلات الاجتماعية لدى طلبة جامعة دمشق. 2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات أفراد عينة البحث على استبانة التردد على مواقع التواصل الاجتماعي وفق متغير سنوات استخدام شبكات التواصل لصالح الطلبة الذين كانوا يستخدمون شبكات التواصل منذ مدة 5 سنوات فأكثر. 3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات أفراد عينة البحث على مقياس المشكلات الاجتماعية وفق متغير سنوات التردد على مواقع التواصل لصالح الطلبة الذين كانوا يستخدمون شبكات التواصل منذ مدة 5 سنوات فأكثر.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا