ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

استخدام نموذج جونز المعدل ونموذج مخصصات خسائر القروض (LLPs) لتقييم ممارسات إدارة الأرباح

Using The Modified Jones Model And Loan Loss Provisions Model (Llps) To Evaluate Earnings Management Practices (Applied Study On Syrian Corporation)

1174   0   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2021
  مجال البحث اقتصاد
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن ممارسات إدارة الارباح في البنوك والشركات المساهمة السورية المدرجة وغير المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية، حيث أجريت الدراسة على عينة شاملة مكونة من (31) شركة تمثل (12) بنك و(19) شركة تنتمي لقطاعات مختلفة وذلك خلال الفترة الممتدة من 2008- 2012. لقياس ظاهرة إدارة الارباح اعتمدت الدراسة على تقدير الاستحقاق الاختياري وتطبيقه على الشركات المساهمة السورية عدا البنوك باستخدام (Modified Jones Model 1995). كما تمّ استخدام نموذج مخصصات خسائر القروض (LLPs) لتطبيقه على البنوك. وجاءت نتائج الدراسة لتؤكد أن معظم الشركات والبنوك المساهمة السورية المسجلة وغير المسجلة بسوق دمشق للأوراق المالية مارست إدارة الأرباح خلال الفترة المدروسة ( 8 بنوك مارست إدارة الأرباح من أصل 12 بنك، 13 شركة مارست إدارة الارباح من أصل 19 شركة). كما أوضحت أن أغلب الشركات المساهمة الخدمية والصناعية مارست الاستحقاق الاختياري بطريقة سالبة، بينما أغلب الشركات المساهمة الزراعية و شركات التأمين مارست الاستحقاق الاختياري بطريقة موجبة، وقد بينت الدراسة ازدياد ممارسة إدارة الأرباح خلال عام 2012 عند الشركات المساهمة السورية المدرجة وغير المدرجة لتصل إلى 84%.

المراجع المستخدمة
Saleh, Reda Ibrahim (2003). Determinants of management's choice of accounting policies: the positive approach -an empirical study on Saudi companies, Journal of Public Administration, Volume 43 (3), 483-535
Al-Zaher, Abdul-Sattar Jacir (2010). Contemporary approaches to accounting profit management and their impact on the fair values of financial investments: a field study. Unpublished doctoral dissertation. Accounting Department, Faculty of Economics, Aleppo University: Syria
Stolowy, H., and G, Breton, G., (2004), "Accounting Manipulation: A Literature Review and Proposed Conceptual Framework", Review of Accounting and Finance, Vol 3 (1), 5-66
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف هذا البحث إلى التعرف على ممارسات إدارة الأرباح التي تقوم بها الشركات المساهمة, و بيان ما إذا كان نظام الرقابة الداخلية الفعال يسهم في الحد من تلك الممارسات, و لتحقيق الهدف من هذا البحث اتبع الباحث المنهج الاستقرائي و المنهج الاستنباطي حيث قام بإ عداد استبياناً من 160 نسخة تم توزيعها على عينتين من المهنيين و من الأكاديميين. و باستخدام أدوات التحليل الاحصائي (المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري و اختبار T-test) و الحزمة الإحصائية (SPSS) فقد توصل البحث أن هناك علاقة بين المتغير المستقل نظام الرقابة الداخلية و المتغير التابع ممارسات إدارة الأرباح. حيث أنه كلما كان نظام الرقابة الداخلية فعالاً كلما أدى ذلك إلى الحد من ممارسات إدارة الأرباح.
هدفت هذه الدراسة للبحث في الممارسات الحديثة لإدارة الموارد البشرية و أثرها على أداء العاملين في شركة جود, تمثلت هذه السبع ممارسات ب ( التخطيط, تحليل و تصميم الوظائف ,الاستقطاب و التعيين ,التدريب ,تقييم الأداء , التحفيز ,المشاركة في اتخاذ القرار ) و أثرها على أداء العاملين في الشركة .
يهدف البحث إلى تقييم نموذج Eckel المستخدم في كشف ممارسات تمهيد الدخل، من خلال دراسة أثر تغير مدخلات النموذج Eckel على نتائج النموذج في كشف تمهيد الدخل لتحديد مزايا و عيوب النموذج، و توصل الباحث إلى النتائج التالية: لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين نتائج الطرق المستخدمة لكشف تمهيد الدخل بالاعتماد على مجمل الدخل و نتائج الطرق المستخدمة لكشف تمهيد الدخل بالاعتماد على صافي الدخل التشغيلي، لا تختلف نتائج نموذج Eckel باختلاف طول السلسلة عند سنة ثابتة كما أنها تكون متماثلة عندما نأخذ السلسة كاملة، تختلف نتائج نموذج Eckel باختلاف بيانات الدخل ( مجمل الدخل أو صافي الدخل) عند سنة ثابتة إلا أنها تكون متقاربة عند دراسة السلسلة كاملة، و يدل تقارب نتائج تمهيد الدخل للشركات الصناعية باستخدام بيانات مجمل الدخل و صافي الدخل التشغيلي على إصرار إدارة الشركات على تمهيد دخلها.
تناول هذا البحث دراسة مخاطر إدارة الأرباح في المصارف و أثر عدم توافر الضوابط الرقابية و كذلك عدم الالتزام بتطبيق القواعد القانونية في انتشار تلك المخاطر، حيث أثبت الفشل المالي و الانهيار في العديد من المصارف في العالم فشل الأساليب التقليدية في منع مس ببات تلك الانهيارات و الفضائح المالية، و كان من الأسباب الرئيسة لذلك تراخي العمليات الرقابية في المصارف مما سهل لإدارات المصارف إدارة الأرباح، الأمر الذي دعا إلى ضرورة الاستعانة بآليات حديثة للإدارة و الرقابة في جميع أنواع المنظمات كإطار تنظيمي يضمن حماية رؤوس الأموال من خلال مجموعة من الآليات، من أبرزها الشفافية و الإفصاح عن المعلومات المالية و غير المالية و إعدادها وفقاً للمعايير المحاسبية ذات الصلة، و كذلك تعزيز دور وظيفتي التدقيق الداخلي و الخارجي، و بخاصة ما يتصل باستقلالية هاتين الوظيفتين و تشكيل لجنة التدقيق من مجلس الإدارة للإشراف عليهما. خلص البحث إلى أن البيئة المصرفية السورية رغم الأزمة الاقتصادية الخانقة نتيجة الحرب الكونية التي تشن عليها فإنها توفر التأكيدات اللازمة بأن الإدارة في المصارف التجارية السورية لم تلجأ لعمليات وهمية أو صورية أو عمليات خارج الميزانية لتحسين شكل النتائج المالية، و توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين توفر الضوابط الرقابية في المصارف السورية و بين الحد من مخاطر إدارة الأرباح.
تعتمد ظاهرة القروض المتعثرة - التي انتشرت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة - على مجموعة من العوامل التي تسهم إمّا في الحد منها أو زيادتها ، إذ إن الالتزام بالضوابط الائتمانية (و خاصة ما يتعلق بالضمانات و شروط منح القروض) من شأنه الحد من القروض المتعثرة ، في حين أن تجاوز هذه الضوابط و الخروج عنها يعتبر عاملاً مساعداً على زيادتها ، الأمر الذي يعني تدني مستوى المحفظة الائتمانية, و تصاعد معدلات التعرض للمخاطر على اختلافها . و في هذه الدراسة التحليلية التي تمت عن مديرية إدارة المخاطر في المصرف العقاري السوري, التي هدفت إلى التعرف على مدى التزام هذه المديرية بقرارات مجلس النقد و التسليف المتعلقة بالقروض المتعثرة . تمت الدراسة من خلال الاطلاع على السياسات و الإجراءات المتبعة من قبل المديرية حول كيفية التعامل مع القروض المتعثرة ، و أيضاً من خلال المقابلات الشخصية . أظهرت النتائج أن المديرية تسهم بدور فعّال في الحد من القروض المتعثرة من خلال التزامها بالضوابط الائتمانية , على الرغم من مواجهتها لمجموعة من الصعوبات في عملها خلال الفترة الحالية, و أهم التوصيات التي تم التوصل إليها ضرورة طرح منتجات جديدة و بشروط خاصة بما يتناسب مع الظروف الراهنة ، و التركيز على إعادة هيكلية الودائع ، و أهمية الاعتماد على فريق استشاري اقتصادي و قانوني بهدف الوصول إلى قرار ائتماني أكثر دقة.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا