ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

قضايا الكتابة عن ابن خلدون

983   0   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2021
  مجال البحث فلسفة
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يبين هذا البحث كيف تعامل ابن خلدون مع ثنائية السياسة والدين اذ اقام تشبيها عضويا ماثل فيه بين تطور الدولة وافراد النوع البشري لذلك نستخلص انواع الدول واشكالها كما وصفها بثلاثة: - طور البداوة - طور الملك والحضارة - طور الاضطمحلال


ملخص البحث
تتناول هذه الورقة البحثية كتابات عبد الرحمان بن خلدون، خاصة كتابه الشهير "ديوان المبتدأ والخبر"، الذي يُعد من أبرز الأعمال في التاريخ والفلسفة والاجتماع. الكتاب مقسم إلى مقدمة وثلاثة كتب، حيث تتناول المقدمة فضل علم التاريخ ومذاهبه، والكتاب الأول يتحدث عن العمران وما يعرض فيه من عوارض ذاتية، والكتاب الثاني يتناول أخبار العرب وأجيالهم، والكتاب الثالث يتناول أخبار البربر ومن إليهم. يركز البحث على كيفية تعامل ابن خلدون مع السيرة النبوية باعتبارها جزءًا من فنون الكتابة، وكيفية تفسيره للأحداث التاريخية والاجتماعية والسياسية والدينية التي صاحبت حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. كما يسلط الضوء على منهج ابن خلدون في تحليل الأخبار والوقائع التاريخية، وأهمية السيرة النبوية في فهم التاريخ الإسلامي. يتناول البحث أيضًا دور ابن خلدون كمؤرخ وسوسيولوجي وسياسي وفقيه، وكيفية تأثير هذه الأدوار على كتاباته وتحليلاته. يُبرز البحث أهمية السيرة النبوية في فهم العمران البشري وعلم الاجتماع، وكيفية استخدام ابن خلدون لهذه السيرة في تفسير العلاقات الاجتماعية والسياسية والدينية في المجتمع الإسلامي. يختتم البحث بتقديم مقترحات لتعزيز دراسة أعمال ابن خلدون في المناهج التعليمية وتنظيم مسابقات دولية حول أعماله.
قراءة نقدية
تُعد دراسة ابن خلدون للسيرة النبوية من أهم الدراسات التي تجمع بين التاريخ والاجتماع والدين، إلا أن هناك بعض النقاط التي يمكن أن تُنتقد. أولاً، اعتمد ابن خلدون بشكل كبير على مصادر معينة مثل ابن إسحاق والواقدي، مما قد يحد من تنوع المصادر ويؤثر على شمولية التحليل. ثانياً، رغم أن ابن خلدون حاول أن يكون موضوعياً في تحليله، إلا أن خلفيته السنية الأشعرية قد أثرت على بعض جوانب دراسته، مما قد يثير تساؤلات حول حياديته في بعض المواضع. ثالثاً، قد يكون هناك بعض التناقضات في مواقفه تجاه العلاقة بين الدين والدولة، حيث يظهر أحياناً تأييده للدولة المدنية وأحياناً أخرى للدولة الدينية. أخيراً، رغم أهمية السيرة النبوية في كتاباته، إلا أن التركيز الكبير عليها قد يجعل القارئ يشعر بأن هناك إغفالاً لبعض الجوانب الأخرى المهمة في التاريخ الإسلامي.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي أقسام كتاب "ديوان المبتدأ والخبر" لابن خلدون؟

    يتألف الكتاب من مقدمة وثلاثة كتب: المقدمة تتناول فضل علم التاريخ ومذاهبه، الكتاب الأول يتحدث عن العمران وما يعرض فيه من عوارض ذاتية، الكتاب الثاني يتناول أخبار العرب وأجيالهم، والكتاب الثالث يتناول أخبار البربر ومن إليهم.

  2. كيف تعامل ابن خلدون مع السيرة النبوية في كتاباته؟

    تعامل ابن خلدون مع السيرة النبوية باعتبارها جزءًا من فنون الكتابة، وفسرها من خلال منهج تاريخي يسعى لفهم الوقائع وتحليل الوثائق والأحداث، مع التركيز على الأبعاد الاجتماعية والسياسية والدينية.

  3. ما هي النقاط النقدية التي يمكن توجيهها لدراسة ابن خلدون للسيرة النبوية؟

    يمكن انتقاد اعتماد ابن خلدون على مصادر محددة، تأثير خلفيته السنية الأشعرية على حياديته، التناقضات في مواقفه تجاه العلاقة بين الدين والدولة، والتركيز الكبير على السيرة النبوية مما قد يغفل جوانب أخرى من التاريخ الإسلامي.

  4. ما هي المقترحات لتعزيز دراسة أعمال ابن خلدون في المناهج التعليمية؟

    إدراج مؤلفاته في مناهج التدريس في الجامعات العربية والإسلامية، إنشاء مدرجات أو قاعات محاضرات تحمل اسمه، وضع إستراتيجية لإنشاء معجم خلدوني، وتنظيم مسابقات دولية حول أعماله.


المراجع المستخدمة
ﻻ يوجد مراجع
قيم البحث

اقرأ أيضاً

الهدف من هذا البحث، دراسة تصور التاريخ و التطور عند ابن خلدون؛ و ذلك من خلال توضيح منهجي لمعنى التاريخ، وصولاً إلى فلسفة التاريخ عنده، و إبراز أهمية هذا الفيلسوف في التاريخ، بوصفه أحد مؤسسي فلسفة التاريخ. و على اعتبار أن تصوره للتاريخ يجعله قريباً من الفلاسفة المعاصرين، و أنه قد أسس ذلك التصور للتاريخ على نقض المفهوم الإخباري نقضاً جذرياً، لأن التاريخ عنده ليس سرداً للأخبار و إنما هو تعليل للأحداث، بما يسمح ببناء علم جديد. إن مفهوم التقدم الذي تبلور في القرن الثامن عشر، نجد إرهاصاته في مقدمة ابن خلدون التي قدم فيها منهجية لدراسة التاريخ في حركته الداخلية وليس في ظاهره، و ذلك من خلال طرحه لأسئلة إشكالية تفتح آفاقاً للمعرفة و التطور مثل: ما العلاقة بين المعرفة التاريخية و الكتابة التاريخية؟ هل يمكن للتاريخ أن يتجسد في علم؟ كما أن هذا البحث يشير إلى أخطاء المؤرخين، التي تحدث لأسباب معقدة نفسية و اجتماعية و سياسية و ثقافية، أو للجهل بقوانين الطبيعة و أحوال العمران.
تهدف هذه الورقة إلى عرض نقاط التقاطع بين العمل التخطيطي التصـميمي فـي مجـال الإسكان مع التحليل الاجتماعي للسكان المستهدفين في المشروع المعين، ذلك المجـال الـذي يمكن أن تقدِّم فيه علوم الاجتماع قاعدة مرجعية يمكن اعتمادها لبناء سياسات أكثـر ارتباطـاً بالواقع. و ليست الغاية هنا تحويل المهندسين و المخططين إلى علماء اجتماع بقدر مـا تسـعى لفتح قنوات اتصال بين الجانبين على نحوٍ يمكن القائمين على التخطـيط مـن إدارة عملهـم التصميمي في إطار و منظور أوسع. حيث تؤكد الورقة على تميز الأوضاع الاجتماعيـة فـي البيئة المحلية و تستقرئ أهم المجالات التي يمكن للبحوث في العلـوم الإنسـانية أن تتـرجَم ضمنها إلى مدخلات في العملية التصميمية على اختلاف دوائرها.
تستند نهج كتابة الكيانات التقليدية إلى نماذج تصنيف مستقلة، مما يجعلها من الصعب التعرف على أنواع الكيان المعتمدة والذات طويل الذيل والحبوب. في هذه الورقة، نجادل بأن التبعيات الخارجية والمترنوية المتطودة ضمنيا بين الملصقات يمكن أن توفر معرفة حاسمة لمعا لجة التحديات المذكورة أعلاه. تحقيقا لهذه الغاية، نقترح شبكة تسمية الملصقات (LRN)، والتي الأسباب التسلل تسميات الكيانات الجميلة من خلال اكتشاف واستغلال المعرفة التبعيات الملصقات المتاحة في البيانات. على وجه التحديد، تستخدم LRN شبكة التراجع التلقائي لإجراء منطق استنتاجي ورسم رسمي من السمة الحيوية لإجراء منطق حثي بين الملصقات، والتي يمكن أن تكفذ بشكل فعال، وتعلم وسبب تبعيات التسمية المعقدة في مجموعة تسلسل إلى مجموعة، ونهاية إلى نهاية وبعد تظهر التجارب أن LRN تحقق الأداء الحديثة على معايير كيانات كيانات فائقة الفيرلة القياسية، ويمكن أيضا حل مشكلة تسمية الذيل الطويل بشكل فعال.
سعى البحث إلى تحليل أهم المآخذ و الانتقادات التي وجهت إلى فكر ابن خلدون من بعض المفكرين العرب والأجانب في أربعة أبعاد هي: مقولة العرب عند ابن خلدون، و نظرية العصبية، و منهج ابن خلدون، و نظرية الدولة. في محاولة بيان المنطقي و غير المنطقي من هذه المآخذ بردود موضوعية تعتمد على نصوص من التراث الفكري للمفكر ابن خلدون، فقد كان بعضها منطقياً هدفه الإصلاح و بعضها تجنٍ و تعدٍ هدفه النيل من الإنجازات الفكرية العربية و الإسلامية، ذلك أن كثير من الانتقادات التي وجهت لابن خلدون تعود -في الغالب- إلى المنهج المتبع في العصر الذي عاش فيه في القرن الرابع عشر و الذي لا يلتزم به المفكرون بتحديد المصطلحات و معانيها، و إنما تُفهم كما وردت في السياق. لذا يجب أن ننظر إليها من زاوية أنها كتبت قبل سبعة قرون، فهي شاهدة على الإنجازات العربية و الإسلامية في مختلف العلوم، و خير إنجاز هو اكتشاف علم جديد هو علم الاجتماع.
يتمتع الشخص المعنوي العام بحق التقاضي، حاله في ذلك كحال الشخص الطبيعي الذي منحه المشرع هذا الحق، و قد أوجب المشرع السوري على الشخصين الطبيعي و المعنوي، أن يمارسا هذا الحق بواسطة وكيل عنهما، إلا أن المشرع و في عيد الوحدة بين سورية و مصر، قد إبتكر ط ريقة جديدة ليمارس بها الشخص المعنوي العام هذا الحق، فأنشأ حينها إدارة قضايا الحكومة بموجب القانون رقم 58 لعام 1959 ، ثم بعد الإنفصال أصدر المشرع السوري قانوناً قضى بإحداث إدارة قضايا الدولة و أتبعها إلى وزارة العدل و منحها الشخصية المعنوية العامة جزئياً، لتتولى هذه الإدارة مهمة الدفاع عن مصالح الأشخاص المعنوية العامة أمام القضاء، من خلال كادرٍ فنيٍ مؤلف من مجموعة من محامي الدولة، يتولون دراسة كافة الدعاوى الخاصة بالأشخاص المعنوية العامة، سواء كانت تلك الدعاوى مرفوعة على الشخص المعنوي العام أو منه، و من ثم يتولون تقديم الدفوع و المذكرات و الطعون بتلك الدعاوى إلى أن يصدر الحكم النهائي الفاصل في النزاع. بيد أن المشرع قد أوجد إستثناءً على ما سبق، و أجاز في حالات محددة للشخص المعنوي العام أن يمارس حق التقاضي بواسطة محامٍ من المحامين الخاصين، و قد تجسدت هذه الحالات في إطار حالتين رئيسيتين، إما أن يتم هذا الأمر من قبل إدارة قضايا الدولة في حالات حصرية، و اما أن يتم من قبل الشخص المعنوي العام ذاته بالإستناد إلى صك إنشائه.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا