يناقش هذا البحث رؤية ريكور لمسألة إرادة النسيان, و قدرة الذاكرة على تجاوز فكرة تمثيل الماضي. و البحث فيها بوصفها مشروعاً للمستقبل. المستقبل الذي يتيح للإنسان التذكر و النسيان, الصفح و العفو. كل ذلك يتم تحت ما أسماه ريكور" باالأنا القادر". و تالياً, من أجل الوصول إلى ذاكرة سعيدة حيث النسيان صورة من صور هذه الذاكرة. انطلاقاً من ذلك يعرض البحث بداية العلاقة بين التاريخ و الذاكرة من حيث هي علاقة تداخل و تشابك كما رأى ريكور. ثم يناقش البحث علاقة الذاكرة باللغة, من خلال وساطتها السردية. فالسرد بحسب ريكور وسيلة يستخدمها الناس للتعبير عن تجربة عدم نسيانهم للماضي, و أن عليهم أن يعيدوا الماضي للحياة من خلال إعادة تشريعه في القصص. و من ثم البحث في فكرة إرادة النسيان, و العلاقة التي تربط النسيان بالذاكرة, و التي تظهر عند ريكور بكونها علاقة تكاملية؛ بمعنى لا نسيان من دون تذكر, و لا تذكر من دون نسيان, و بالرغم من ذلك فالذاكرة تبقى في حيرة كما يرى ريكور. بمعنى أخر, تحتار في أي تاريخ تستعيد و تتملك من جديد, و أي تاريخ تنسى. الأمر الذي اقتضى البحث في الذاكرة بوصفها مشروعاً للمستقبل كما أكد ريكور. ليخلص هذا البحث إلى نتائج أردناها مكثفة حول روية ريكور لهذه المسألة.
This research Tackles Ricour's perspective of the willingness to forget and the
ability of memoey to step ahead the idea if past representation and looking into it as it is
one future project. This future which enables humans to recall and forget, forgive and
tolerate .all of this is done under what's called by Ricour" the able ego". Afterwards, it
reaches a happy memory where by forgetfulness is one image out of many stored in the
memory. According to this, the research discusses the beginning of relation ship between
history and memory as it is perceived by Ricour, one of interrelation then it discusses the
relation of memory and language via its narratives. Narrative, according to Ricour, is
means which people use to express their unforgettable past experience, that they need to
resurrect the past via narrating and legislating it in stories. Then, it proceeds to handle the
idea of willingness to forget and the relation which links forgetfulness to memory, which is
one holistic relation, according to Ricour. This means that there is no forgetfulness without
recalling and vice versa. Despit that, as perceived by Ricour, memory has always been
living in confusion/ hesitation. In other word, you hesitate as to what to recall and what to
forget. This has forced or led this research of memory as it is one future project as Ricour
assures.it finally concludes with some findings that we sought to have in regards to
Ricour's perspective regarding this issus.
المراجع المستخدمة
Dierckxsens,Geoffrey. The Ambiguity of Justice: Paul Ricoeur on Universalism and Evil, University of Antwerp, http://ricoeur.pitt.edu ,p20
ريكور, بول . نظرية التأويل الخطاب وفائض المعنى . ط 2, المركز الثقافي العربي, المغرب, 2006
ريكور, بول . الاعتقاد والانتقاد, ط 1, ت: حسن العمراني, دار توبقال للنشر, دار البيضاء, 2011
هرمنيوطيقا بين أحادية اللفظ وتعدد الدلالة
الاستعمال اللغوي
الاستعمال الاصطلاحي
الاستعمال الفلسفي
الهرمنيوطيقا ومفاهيم التأويلية (التفسير التأويل والفهم)
تعريفات ستة حديثة للهرمنيوطيقا
حفريات الهرمنيوطيقا
الهرمنيوطيقا والتحولات التاريخية
الهرم
يتناول البحث الذي بين أيدينا موقف التأويل من مسألة الاستعارة, و بشكل خاص موقف الفيلسوف الفرنسي المعاصر بول ريكور. فسوف يتطرق لإشكالية الاستعارة عند ريكور, و ذلك من خلال مناقشة نقده للاتجاه الذي ينظر للاستعارة كزخرف جمالي أو استبدالي من جهة أولى, و اع
يسعى الفيلسوف الفرنسي بول ريكور في "الحب و العدالة" إلى تقديم فهم جديد لمفهوم العدالة, من خلال ارتباطه بالحب, متجاوزاَ بذلك المفهوم التقليدي المتمثل في العدالة التوزيعية؛ هذا المفهوم الذي وجد فيه ريكور مفهوماً عاجزاً عن إنهاء الصراع الاجتماعي, و بخاص
يعتبر تاريخ أوربا المعاصر الذي يشكل امتداداً للتاريخ الأوربي الحديث أحد المحاور الرئيسة في دراسة تاريخ العالم المعاصر , لكون هذا التاريخ نواة أساسية لفهم التاريخ العالمي المعاصر , و لإنعكاس الأحداث التاريخية و التطورات الاقتصادية و الاجتماعية و الفكر
يمثل عصر النهضة فترة الإنتقال من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة وقد تعددت آراء الباحثين حول معنى النهضة، فالمهتمون بالفنون تعني لهم النهضة الثورة في مجالات التصوير والنحت والعمارة حيث تحرر الفن من قيود العصور الوسطى. أما المهتمون بالأداب والفلسفة ف