ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

المعالجة الجراحية لخثار الأوردة السطحية عند مرضى دوالي الطرفين السفليين

Surgical Treatment of Superficial Veins Thrombosis ( SVT ) in patients with Varicose Vein of the lower extremities

772   0   12   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
  مجال البحث الطب البشري
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




صممت الدراسة بشكل تقدمي / prospective study / بحيث شملت المرضى المصابين بخثار الأوردة السطحية على أرضية الدوالي و الممتد الى الصافن الكبير أعلى من مستوى الركبة، و المراجعين لمشفى الأسد الجامعي في الفترة بين كانون الثاني 2005 و كانون الأول 2011 . حيث اخضعوا للعمل الجراحي البدئي أو الثانوي (و يقصد به فشل العلاج الدوائي أو ظهور اختلاطات دوائية كبرى) استبعد من الدراسة مرضى الخثار الوريدي العميق ( DVT )، السمنة المفرطة، الأمراض القلبية المتقدمة، مرضى الأورام الخبيثة ، الأمراض الدموية، حالات فرط الخثورية الخلقية و المكتسبة، و المرضى الأكبر من 70 سنة. بلغ عدد المرضى 60 مريضاً ( 41 أنثى , 19 ذكراً ) تتراوح أعمار 61.6 % منهم بين 31 و 50 سنة, و كانت الإصابة في الطرف الأيسر في 48.3 % , الأيمن 40 % , و في 11.7 % في كلا الطرفين ,و كلها في جملة الصافن الكبير . وضع الاستطباب الجراحي بشكل أولي عند معظم المرضى و فقط عند 4 بشكل ثانوي و هم المرضى الذين تناولوا العلاج الدوائي لمدة أسبوع – أسبوعين . وجد أن الحد الأعلى للخثار حسب الايكو – دوبلر و الجراحة متوافقاً لدرجة كبيرة و أعلى من الحد الموجود سريرياً قبل الجراحة بحوالي 5-14سم. أجريت الجراحة تحت التخدير القطني لدى جميع المرضى و لم توجد صعوبات تقنية كبرى . كانت النتائج جيدة فلم تحصل أية وفيات أو خثار وريدي عميق أو صمة رئوية أو احتشاء عضلة قلبية . و كانت الاختلاطات القريبة ( ورم دموي/ مصلي 5 %, انتان جرح 3.3 % , تموت حافة الجرح 1.7 % , النـز اللمفاوي 3.3 % ) مقاربة لتلك المشاهدة في علاج الدوالي غير المختلطة في مشفانا و في دراسات عالمية مقارنة. الخلاصة : نوصي باعتماد الجراحة كعلاج أولي في خثار الأوردة السطحية على أرضية الدوالي عند امتدادها الى الصافن الكبير في الفخذ ( فوق مستوى مفصل الركبة ), اعتماد وسائل الوقاية عند مرضى الدوالي عند تعرضهم للولادة أو القيصرية أو السفر الطويل أو الوقوف المديد , و اعتماد الايكو – دوبلر كوسيلة سهلة غير راضة لتحديد الحد الأعلى للخثار .

المراجع المستخدمة
RAMELET, A. A., KERN, Ph. , PERRIN, M. 2004 – Varicose veins and telangiectasias, Elsevier, Paris. Pp. 5, 94-97
HEIT JA, et al: The epidemiology of venous thromboembolism in the community. Thromb Haemost 86:452–463, 2001
COON WW, et al: Venous thromboembolism and other venous disease in the Tecumseh community health study. Circulation 48:839–846, 1973
قيم البحث

اقرأ أيضاً

العروق الدوالية خصوصاً العروق العنكبوتية أَو الشبكيةَ و المَعْزُولةَ مشكلةَ طبيةَ مهمةَ بالإضافة إلى مضارِّ المظهر الجمالي لدى النِساءِ. هناك جدل واسع حول طرقِ علاج أوردة الدوالي. يَتراوحُ العلاجُ مِنْ جراحيِ مؤلمِ إلى محافظِ مروراَ بالإستئصالِ الليز ريِ، و الإستئصال بذبذبةِ الراديو. قَدْ يَعْملُ العلاج بالتصليب كعلاج بديلِ مع قليل من التّداخُلِ، قمنا بدِراسَة علاجّيةَ على 35 مريضِ في مستشفى الأسد الجامعي في اللاذقية بين 2014 إلى أيار . 2015 كَانَ كُلّ مريض قَدْ عولجَ بالتصليب عِدّة جلسات، كَانتْ الفترة بين الجلساتِ 2-3 أسابيع. قَدْ تم متابعة كل المرضى لمدة 6 شهورِ بعد المعالجةِ. كَانتْ قَدْ أنتهتْ المعالجة بنجاح عند كل المرضى. لكن ظَهرتْ اختلاطات غير خطرةَ في 54.3 % مِنْ المرضى. عَملنَا تدبير طبي لهذه الاختلاطات. قد أعطى العلاج بالتصليب لعروقِ العنكبوتِ أَو العروقِ الشبكيةِ و المَعْزُولةِ نَتائِجَ ممتازةَ في كُلّ المرضى.
تصيب أوردة الدوالي حوالي 10-59% من السكان. الدوالي انعكاس سريري للقصور المترقي في أوردة الطرفين السفليين. سبب القصور الوريدي هو الخلل البنيوي في جميع طبقات جدار الوريد. من هنا أهمية الدراسة الشكليائية و الإحصائية لأوردة الطرفين السفليين و مقارنتها مع الطبيعي. أجرينا عمليات جراحية لدوالي 43 مريضاً، تمّ الفحص التشريحي المرضي لعينات الدوالي و الأوردة الطبيعية المأخوذة من ثلاثة مرضى. متوسط أعمارهم 40,58 سنة. تمت الدراسة النسيجية و العيانية بأخذ مقاطع نسيجية مختلفة لأوردة الدوالي و الأوردة الطبيعية، تم استعمال ملونات روتينية و خاصة من أجل كشف تغيرات العناصر التركيبية لجدار الوريد. توصلنا إلى الاستنتاجات و التوصيات التالية: وجود تغيرات مؤكدة نوعية و كمية في جميع العينات المرضية طالت عناصر النسيج الضام و الألياف العضلية الملساء تتوزع في جميع طبقات جدار الوريد بشكل قطعي. ضرورة بدء علاج الدوالي أبكر ما يمكن من أجل تفادي تطورها و الوصول إلى الاختلاطات. من المفيد محاولة دراسة العلاقة بين ظهور الدوالي و الزمرة الدموية للمرضى.
يهدف هذا العمل إلى تقدير حجم مشكلة فرط نشاط الدرق في السنوات الثماني الأخيرة 2009-2001 ، و إلقاء الضوء على كيفية مقاربتها و تدبيرها جراحياً؛ لتقييم واقع هذا الداء في بلدنا.
خلفية البحث: يعد مرضى القصور الكلوي النِّهائِي (End stage renal disease) ESRD و المصابون بتشوهات في السبيل البولي السفلي (Lower urinary tract LUTA) (abnormality ) من ذوي الخطورة العالية في غرس الكلية. المرضى و الطرائق: أجريت دراسة تحليلية ل 17 حال ة قصور كلوي نهائي كانت مصابة بتشوهات في السبيل البولي السفلي، و ذلك في مستشفى المواساة الجامعي بين أيار - 2003 أيار 2009 من أجل تقييم درجة الخطورة. و بعد إجراء تقييم دقيق من الناحية البولية، أجري للمرضى نوعان من عمليات التحويل (Urinary ،diversion) البولي إما تحويل بولي غير مستمسك على الجلد (Bricker) عند مريضين، أو تحويل بولي مستمسك على الجلد مع تكبير مثانة عند 14 مريضاً، و تم ذلك قبل إجراء عمليات غرس الكلية. النتائج: بلغت نسبة بقيا المرضى و الكلية المغروسة خلال مدة الدراسة 84.62% و 100 %على التتالي. و لم يكن لزرع حالب الكلية المغروسة على عروة معوية معزولة أي تأثير سلبي في بقيا الكلية المغروسة. المضاعفة الأكثر شيوعاً هي الخمج البولي المتكرر(> 6 مرات/سنة) الذي حدث عند المرضى جميعاً في دراستنا، و لم ينتج عنه أي خسارة للكلية المغروسة، و إنما حدثت وفاة مريضين بسبب إنتانات جهازية، و كانت وظيفة الكلية المغروسة لديهما جيدة. الخلاصة: نستنتج من ذلك بأن خيار غرس الكلية لدى المرضى المصابين بتشوهات بولية سفلية (LUTA) و المجرى لهم عملية تحويل بولي قبل إجراء عملية غرس الكلية هو اختيار مرضٍٍ و آمن، و لكن من المهم إجراء تقييم مفصل و دقيق للجهاز البولي السفلي قبل عملية الغرس.
إن الأكياس السنية المتقرنة هي أكياس بشروية تطورية شائعة الحدوث في الفكين، و يمكن أن تصل إلى حجوم كبيرة بسبب سرعة نموها و بسبب ميلها للتمدد و التوسع في عظام الفكين و الأنسجة المجاورة. معالجة هذه الكياس مازال محل جدل بين المؤلفين فمنهم من يؤيد المعالج ة المحافظة باستئصال الكيس فقط، و منهم من يذهب بعيداً و يصر على الاستئصال الجذري مع حدود عظمية سليمة وقاية من النكس. هدفت هذه الدراسة إلى تقيم نتائج سبع سنوات من معالجة الأكياس السنية المتقرنة بطرائق جراحيه مختلفة.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا