ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

رمزية الإنسان عند ابن عربي

1188   1   114   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هذا البحث محاولة لدراسة رمزية الإنسان في مذهب ابن عربي, فقد كان يرى أن العالم قائم على الرمز, حيث وجدنا أن الإنسان هو الرمز الأكثر أهمية عنده, فكان يشابه بين الله و الإنسان, و بين الإنسان و العالم, إذ كان العالم عنده إنسان كبير, و الإنسان هو رمز و مفتاح هذا العالم من جهة, و معرفة الحق من جهة أخرى.


ملخص البحث
يتناول هذا البحث رمزية الإنسان في فكر ابن عربي، حيث يعتبر الإنسان رمزاً مركزياً في مذهبه الصوفي. يرى ابن عربي أن العالم قائم على الرمز، وأن الإنسان هو المفتاح لفهم هذا العالم ومعرفة الحق. يعبر ابن عربي عن هذه الفكرة من خلال مصطلحات مثل الإنسان الكامل والحقيقة المحمدية، ويرى أن الإنسان يعكس الكمال الإلهي. كما يربط بين الإنسان والعالم، حيث يعتبر العالم إنساناً كبيراً والإنسان رمزاً للعالم. يستخدم ابن عربي رمزية القرآن الكريم لتفسير الكون والإنسان، ويعتبر أن شهود الحق في النساء هو أعظم شهود. يهدف البحث إلى توضيح أهمية الإنسان في فكر ابن عربي باعتباره رمزاً فلسفياً ودينياً وأدبياً، ويستخدم المنهج التحليلي والتركيبي لفهم نصوص ابن عربي واستخراج معانيها الرمزية. يخلص البحث إلى أن الإنسان هو رمز للعالم وللذات الإلهية، وأن فهم رمزية الإنسان يمكن أن يؤدي إلى معرفة الحقائق الكونية والإلهية.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من أن البحث يقدم رؤية شاملة وعميقة لفكر ابن عربي ورمزية الإنسان في مذهبه، إلا أنه يمكن القول أن هناك بعض النقاط التي تحتاج إلى مزيد من التوضيح. مثلاً، لم يتم التطرق بشكل كافٍ إلى تأثير البيئة الثقافية والاجتماعية على فكر ابن عربي واستخدامه للرموز. كما أن البحث يركز بشكل كبير على الجانب الفلسفي والديني، مما قد يجعله صعب الفهم للقراء غير المتخصصين. كان من الممكن أن يكون هناك قسم يشرح هذه الأفكار بلغة أكثر بساطة لتكون مفهومة للجميع. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون هناك مزيد من التحليل النقدي للأعمال السابقة التي تناولت نفس الموضوع، لتوضيح كيف يختلف هذا البحث عنها وما يضيفه من جديد.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي أهمية الإنسان في فكر ابن عربي؟

    يرى ابن عربي أن الإنسان هو رمز الكمال الإلهي ومفتاح لفهم العالم ومعرفة الحق. يعتبر الإنسان جامعاً لصفات الخلق والحق، مما يجعله رمزاً مركزياً في مذهبه الصوفي.

  2. كيف يعبر ابن عربي عن فكرة الإنسان الكامل؟

    يستخدم ابن عربي مصطلحات مثل الإنسان الكامل والحقيقة المحمدية للتعبير عن فكرة الإنسان الكامل، ويرى أن الإنسان الكامل هو الذي يعكس الكمال الإلهي ويجمع بين صفات الخلق والحق.

  3. ما هو دور المرأة في رمزية ابن عربي؟

    يرى ابن عربي أن شهود الحق في النساء هو أعظم شهود، ويعتبر أن المرأة رمز للذات الإلهية. يعبر عن ذلك من خلال استخدام مصطلحات مثل الأنوثة والحب الإلهي.

  4. ما هي المنهجية التي استخدمها البحث لدراسة رمزية الإنسان عند ابن عربي؟

    استخدم البحث المنهج التحليلي والتركيبي لفهم نصوص ابن عربي واستخراج معانيها الرمزية، مع التركيز على تفسير رمزية القرآن الكريم والكون والإنسان.


المراجع المستخدمة
Ibn Arabi, Muhyi Al Diyn. The Makkia’s Conqests, Beirot, Dar, Sader
Ibn Arabi, Majesty And Beauty, Dar Othman
Ibn Arabi, Tarjuman Ashwaq, Dar Sader, Beirut, 1960
قيم البحث

اقرأ أيضاً

درس هذا البحث الدلالات و الرموز الكامنة وراء استعمال الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي الشجرة أنموذجا أعلى في كتابه "شجرة الكون"، للوقوف على أثر القرآن الكريم في لفت نظر هذا الرجل الفذ إلى المكانة العالية التي تضطلع بها الشجرة لتكون أنموذجا للوجود كّل ه مجتمعا، و لتكون أداة للمشابهة و الوعي و التأمل؛ للوصول إلى فهم عميق لطبيعة العلاقات التي تحبك موجودات هذا العالم معا، و لتدلّ بجماعها على وحدة الخلق الإلهي لهذا الكون و ما فيه من عجائب الصنعة، و غرائب الوجود.
يعد الإنسان الكائن العاقل جوهر الوجود وهو في سعي دائب لفهم وتفسير ما يجري حوله ليكون لنفسه تصورات شاملة عن الكون لفهم طبيعة الموجودات من جهة وطبيعته من جهة ثانية
ولد الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي في بلدة "مرسية" على الساحل الشرقي للأندلس يوم "الاثنين في 17 رمضان من عام 560 ه الموافق ل: 28 تموز 1165 م". و قد كني بأبي بكر، و أبي محمد، و أبي عبد الله، و قد لقبه المشرقيون ب "ابن عربي" و بمحي الدين و بالشيخ ال أكبر، و بالحاتمي الطائي و تجمع كتب التراث على أن اسم الشيخ الأكبر هو محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن علي من ولد عبد الله بن حاتم أخو عدي بن حاتم الطائي فهو من نسل حاتم الطائي.
يعد استخراج وتحليل خصائص المشي باستخدام سلسلة من الصور أحد أهم المجالات البحثية في وقتنا الحالي. وقد تحويل تركيز هذه البحوث إلى مجال رؤية الآلة كوسيلة لتحقيق نظام مشي سريع ودقيق، يمكن استخدامه كخطوة أولية في نظام تحليل مشي أكثر تطوراً يستخدم لأغراض إ عادة التأهيل أو التعرف على الأشخاص. يقترح البحث طريقة تستخدم مزيجاً من تقنيات معالجة الصورة ورؤية الآلة لتحقيق كفاءة وفعالية في عزل جسم الإنسان الماشي ورصد حركته وتتبع حركة مركز كتلة جسمه، يتم بعدها تخزين إحداثيات مركز الكتلة الناتجة ومقارنتها مع نموذج النواس المقلوب الممثل لحركة مركز كتلة الإنسان أثناء المشي في المستوى XY. نتج عن تلك المقارنة استخلاص مجموعة من المعلومات عن الشخص الماشي كدور المشي والسرعة وطول الخطوة. مما يفتح المجال أمام المزيد من الأبحاث لاكتشاف عيوب المشي أو تطوير خوارزميات المشي عند الروبوتات البشرية.
نحاول من خلال هذا البحث التركيز على مسألة أساسية وهامة وهي الحركة عند ابن سينا , حيث أننا نتناول فيه تعريفه للحركة والذي لم يقتصر فيه على فكرتي القوة والفعل وإنما نظر إليه من زاوية أخرى , موضحاً أهم الأمور التي تقتضيها الحركة وتتعلق بها , ونحا ول أن نبين الفرق بين الحركة والتغير حتى نتمكن من تحديد أهم المقولات التي تقع فيها الحركة دون غيرها من المقولات العشر وصلة ذلك بالمكان, ونحاول أن نبين موقف ابن سينا من الحركة في ذاتها من حيث وحدتها وكثرتها ومقاييسها ومن حيث تضادها , وكيف رد على جميع الاعتراضات التي تتعلق بالحركة وأحكامها .
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا