يهدف هذا البحث إلى إبراز صورة جان دارك كما تجلت في كتابين تاريخيين شهيرين:
الأول لإدوارد هول و الثاني لرفاييل هولينشيد, اللذين يعدّان مصدرين أساسيين لصورتها
في مسرحية شكسبير "هنري السادس الجزء الأول". ثم يمضي البحث قدماً في إظهار
صورتها في كتاب تاريخي فرنسي رئيسي و من ثم في أعمال أدبية أخرى تساعدنا على
فهم شخصيتها بوصفها محاربة و تلقّت اتّهامات كثيرة جراء ذلك الدور.
This paper aims at revealing the image of Joan of Arc as it
appeared in two well-known chronicles: Edward Hall's chronicles
and that of Raphael Holinshed, which are regarded as the basic
sources for her image in Shakespeare's play Henry VI Part 1. This
paper then proceeds to show her image in a major French history
book, and in other literary works which can help us to understand
her personality as a female warrior who faces many changes by
reason of that role.
المراجع المستخدمة
Shaw, G. Bernard. Saint Joan. London: Orient Longman Ltd., 1954. Print
Christie, Mabel E. Henry VI. Kings and Queens of England. Ed. Robert S. Rait M. A and William Page F. S. A. Boston: Houghton Mifflin Company, 1922. Print
Darwin, Charles. The Descent of Man, and Selection in Relation to Sex. Princeton: Princeton University Press, 1981. Print
تتعدد وجهات النظر تجاه مسألة منطق و آليات التطور التاريخي للمجتمع البشري ؛ و تختلف الرؤى و الإجابات ، إلى حد التضارب الكلي أحياناً ، حول مسائل أخرى تتصل ، عضوياً ، بالمسألة الأولى لعلّ أبرزها مسألة الصورة العامة التي يرتسم بها الخط البياني للتطور الت
نحاول في هذه الورقة أن نقدم لمحة تاريخية مختصرة عن دور الرياضيات في تقدم علم الحاسب،
و عن دور الحاسب في إثراء العلوم الرياضية، و حل كثير من المعضلات التي عرفتها الرياضيات منذ
القدم. و قد جاء هذا التفاعل بينهما كحافز ساهم في تطوير كل منهما للآخر.
إن تاريخ دمشق لا يكفي لتفسير نشأتها، و قصور التبريرات العلمية المتوافرة لنشأة مدينة دمشق بمعزل عن محيطها الحضري وّلد صعوبة تقبل نتائج العديد من الدراسات عن نشأة دمشق مقارنة بالتوصيات التي فصلها المتخصصون القدامى عند اختيار مواضع المدن؛ و البحث بهذا ي
إن بحثنا جزء حيوي من قيمة المعذب ذلك أن عناصر الكآبة و الرثاء و البكاء تحيط إحاطة واضحة المعالم بمفهوم المعذب بوصفه قيمة جمالية, و لهذا يكمن جوهر العذاب في قضايا رئيسة خاضعة لانفعالات سلبية تجعل الإنسان المعذب غير قادر على التحرك على ساحة الواقع بصورة سليمة.
تسعى هذه الورقة إلى إظهار تطور صورة هنري الخامس من شخصية أسطورية إلى بطل تراجيدي, و تستكشف في البداية صورته الأسطورية في مسرحية تاريخية لمجهول تدعى:( انتصارات هنري الخامس الشهيرة ), حيث يبدو بطلا شعبيا ذا صرخات وطنية. ثم تنتقل هذه الدراسة لتتفحص صورة