التكرار أسلوب تعبيري معروف، استعمله العرب في كلامهم لغايات متعددة،
فأحسنوا تارة و أساؤوا تارة أخرى، و لما كان النبي صلى الله عليه و سلم واحداً من العرب يتكلم بلسانهم و يستعمل أساليبهم فقد استعمل التكرار و جعله وسيلة من وسائل الدعوة، و طريقة من طرق تبليغ مبادئها، فكرر الحرف الواحد في الكلمة فحمل تكراره جزءاً من المعنى، كما كرر اللفظة أو العبارة أو الأداة أو الصيغة الواحدة أحياناً، و قد يكرر المعنى دون اللفظ، و هذا النوع من التكرار كان شائعاً في الحديث كالتكرار اللفظي إن لم نقل أكثر، كل ذلك لتحقيق أهداف كان النبي صلى الله عليه و سلم يسعى إليها، كتأكيده للمعنى، أو التحذير منه، أو الترغيب فيه، أو الوعيد و التهديد أو غير ذلك من الأغراض الأخرى التي حققها من خلال التكرار، فأحسن و أجاد.
Repetition is an expression style which the Prophet used in his call.
And it is a famous Arabic style since ancient times that Arabic scholars
reffered to Repetition is two parts: Repetition in the meaning only and
Repetition in the pronounce and the meaning. Repetition of an the
Prophet,s style may was in word or phrase or form, or was in Repetition
an article or a letter in a word. This type of Repetition had been used so
much, and Repetition.in the meaning in tradition was widespreading
according to the function of prophet which was the conveyancing.
Repetition has many aims as: warning of something or awaking of it,
threatening and pressing in praying, adaptation in the language of Arabs,
enjoying and courting and some other aims.
المراجع المستخدمة
مراد: يوسف، مبادئ علم النفس، دار المعارف بمصر، ط 5، بلا تاريخ.
العلوي: حمزة بن علي بن إبراهيم، الطراز المتضمن لأسرار البلاغة، دار الكتب العلمية، بيروت. بلا تاريخ.
جوستاف جرونيباوم، حضارة الإسلام، نقله إلى العربية الأستاذ عبد العزيز توفيق جاويد، بلا تاريخ ولا طبعة.
القسم أسلوب عربي قديم استعمله العرب لتوكيد المعنى و إثباته، و لإبراز الجد
فيه، و قد نزل القرآن الكريم بلغتهم فاستعمل القسم، و استعمله النبي صلى الله عليه و سلم فيما بعد للمعنى نفسه، إلاَّ أنه أعطاه معنى التعظيم لارتباط القسم النبوي باسم الله تعالى أ
يؤدي التكرار في جيل اللغة الطبيعية إلى تقليل معلومات النص ويجعله أقل جاذبية.تم اقتراح تقنيات مختلفة لتخفيفها.في هذا العمل، نستكشف واقتراح تقنيات للحد من التكرار في تلخيص مبادرة.أولا، نستكشف تطبيق التدريب غير المحامي وتضمين المصفوفين من العمل السابق ع
أردت في هذا البحث تجلية و توضيح مفهوم الوسطية في الفكر الإسلامي، لما له من أهمية
كبيرة جداً، جاء الإسلام لترسيخها، و الدعوة لها على صعيد الكتاب و السنة، لكنني اقتصرت
في هذا البحث على بيان هذا المنهج الأصيل من خلال السنة المطهـرة و الحـديث النبـوي
يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة التكرار في معلقة زهير بن أبي سلمى، تلك الظاهرة
التي تجلت بوضوح في معلقته، التي ترتبط – إلى حد ما – ارتباطاً وثيقاً ببنية الشاعر
النفسية، و الوجودية، إذ يقوم التكرار على اختيار الشاعر جملة من التراكيب اللغوية
و المكون
تمتاز القصيدة المعاصرة بالجرأة في الانزياح عن الأطر القديمة، و تحاول إبداع نماذج ترقى إلى تأسيس حساسية شعرية جديدة، و تتخذ في سبيل ذلك تقنيات و آليات متعددة، و منها تلك التي تؤسس لبنية إيقاعية تتمرد على المعايير الموسيقية التقليدية بما فيها من الصرام