لم يكن الشّعرُ في متناولِ الرجال فحسب، بل كانت المرأةُ العربيّةُ منذُ القديمِ
تستسيغُ الشّعرَ و تقرضه، و تلتذّ النّثرَ و تنسجه شأنُ العربِ في ذلكَ الزّمانِ، و قد برزت
أسماءُ السّيداتِ و ذاع صيتهنّ منذ القديمِ في تذوّق الشّعر و نقدهِ.
Not only poetry has been restricted to men, but also Arab
woman used to taste and write poetry since time immemorial, next
to her interest in prose and narratology comparable to all Arabs at
that Bedouin time—when they were still leading a simple life.
However, names of women have been revealed and broadly
circulated concering handling and criticizing poetry since antiquity.
المراجع المستخدمة
Ibrahim, D. Rikan, Criticism of Poetry from the Psychological Perspective, House of Public Cultural Affairs, Baghdad, 1979
Asaad, Youssef Michael, Psychology of Creativity in Art and Literature, Public Affairs House, Baghdad, Egyptian General Book Authority, Cairo, d
Ismail, Izz al-Din, literature and arts, study and criticism, Arab Thought House, I 6, 1976
يحاولُ هذا البحثُ الوقوفَ عندَ تحليلِ المتنِ الشِّعريِّ، لشاعرٍ مخضرمٍ شهدَ فترةَ صدرِ الإسلامِ، و عاشَ العصرَ الأمويَّ، و في تحديدِ الهدفِ؛ يحاولُ البحثُ تسليطَ الضّوءِ على أبرزِ ملامحِ الإبداعِ الأدبيِّ، و روائعه شعراً كان أو نثرا ً، و هو الذّاتُ ا
حظيت المرأة باهتمام كبير منذ فجر التّاريخ، فوصلت في الحضارات القديمة إلى مرتبة القداسة و الألوهية، و انتقلت من دلالة إلى آخرى مع مسيرة الشعر العربي إلى أن وصلت إلى مرحلة المرأة الرفض مع عصر النهضة العربية، ثم تحوّلت مع الشّعر العربي المعاصر إلى المرأ
يتناول البحث أهمية الصورة، و طرائق دراستها، و أنواع الصورة عند الشاعر من تجسيد و تشخيص للأشياء المحسوسة، و المجردات، و العواطف الإنسانية
بصورة إيحائية معبرة، و من رصد لحركة الأجسام المتحركة و الأجسام الثابتة التي لا تملك حركتها إلا في الخيال، و من ل
جرى في هذا البحث اقتراح طريقة لإخفاء رسائل نصية رقمية داخل بيانات لصور رقمية (بـ 256
مستوى رمادياً). و قد أجريت بعض الاختبارات، على الطريقة المقترحة، لإخفاء نصوص
ضمن بيانات لصور رقمية، و لوحظ من خلال النتائج المسجلة أن الطريقة المقترحة في هذا
البح
يحاولُ هذا البحثُ، تحليلِ المتنِ الشِّعريِّ، لشاعرٍ من أعلامِ العصرِ الأمويِّ، كان شاعرً الخيال الحسي الذي يهيمن عليه العقلُ و يتناولُ كل قصيدة من قصائده فيعملُ فيها النقدً حتى امتاز شعره ُبمجملهِ بالجزالة و طول النفس و سلامة التعبير و حسن السبك. و ه