ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الرمز و الرمزیة في الفن التشكیلي

Symbol and Symbolism in the Plastic Arts

3107   6   136   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2011
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتألف البحث من العناصر الآتية: أ- مقدمة: تتضمن لمحة عن الرمزية، و أهم روادها، و الأهداف المشتركة فيما بينهم. ب- الرمز والرمزية في الثقافة الغربية: يستعرض الباحث وجهات النظر المتعددة حول تعريف الرمز و استعمالاته، و يقدم تعريفاً للرمز و الرمزية في بعض المعاجم و الموسوعات الأجنبية فضلاً عن آراء بعض الفلاسفة و النقاد. ج- أهداف الرمزية: و هي تخطي الواقع و بلوغ معاني أخرى خفية فضلاً عن سعيها من أجل تلاقي الفن التشكيلي مع النشاطات الثقافية الأخرى الأدبية و الموسيقية و العلمية و الفلسفية. د- الرمزية في الفن التشكيلي: يبين الباحث تاريخ انطلاقها، و تياراتها و أهم الفنانين الذين استخدموا الرمز و لم ينتموا إلى الرمزية، فضلاً عن الفنانين الذين مهدوا لها، و الفنانين الذين أثروا فيها و طوروها و نبذة عن أهم فنانيها.

المراجع المستخدمة
إيلينيك، يان الفن عند الإنسان البدائي ط 1 ترجمة: د. جمال الدين خضور . دمشق/سورية دار الحصاد 1994
باونيس، الآن الفن الأوروبي الحديث تر: فخري خليل مراجعة: جبرا إبراهيم جبرا بغداد دار المأمون للترجمة . والنشر 1990
تشادويك، تشارلز الرمزية تر: نسيم إبراهيم يوسف الهيئة المصرية العامة . للكتاب - 1992
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تناول البحث الذي بين أيدينا كيفية انتقال الرمز من التحليل النفسي إلى حقول علمية و فلسفية أخرى, و خصوصاً الهيرمينوطيقا و نظرية التأويل عند بول ريكور, إلى درجة أن هذا البحث عالج بين ثناياه ما فعلته هذه الأخيرة؛ أي نظرية التأويل بمفهوم الرمز الذي هاجر إ ليها أتياً من التحليل النفسي حيث شكّل مرتكزاً أساسياً لدى فرويد في تناوله لأشكال العصاب و الأمراض النفسية هادفاً من وراء ذلك جعل الرمز يسهم في الوصول إلى نتائج عملية و كان لابد لهذا الرمز أن يكون ملتبساً بما أطلقت عليه التأويلية مفهوم الأسطرة تمهيداً للعمل الذي ستقوم به التأويلية و الذي ستعتبره نشاطاً أساسياً يتعلق بإزالة الأسطرة من فضاء الرمز. هكذا و على أسس تأويلية أخذ ريكور على عاتقه مناقشة فرويد بشكل مباشر في أعمال كثيرة, حاول في هذه المناقشات أن يفهم آليات التحليل النفسي و منطلقاً من هذا الفهم إلى معالجة المفاهيم الأساسية الفرويدية بما يمكّن التأويلية نفسها من إعادة قراءة فرويد عبر مسألتي الرمز و الأسطورة, و لهذا جاء هذا البحث موضحاً كيف فعل ريكور ذلك معتمداً على الفكر الاستجوابي؛ أي مساءلة الأفعال و الأقوال, كما أفصح البحث عن ذلك من خلال مناقشات حاولنا قدر الإمكان أن تكون مناقشة نقديَّة بما يساعد على التوصل إلى فهم ما أفضت إليه نظرية التأويل من نتائج أخرجت الرمز و الأسطورة من حيث الاستخدام التجريبي لدى التحليل النفسي إلى خلق نظرية التأويل نفسها بعد أن أصبح الرمز جزءاً أساسياً من عمليات الانزياح و الاستعاضة داخل النصوص الخاضعة للتأويل و بعد أن تمكنت التأويلية من إزالة الأسطرة.
تعدد أشكل الرموز في قصة تيار الوعي و تكرارها يشكل أهم الأهداف التي يسعى البحث من خلالها إلى مواكبة حركة الأفكار, وجلبتها داخل الذهن البشري.
يتطرّق البحث إلى توضيح مفهوم النُصب، و مكانته و أنماطه و أشكاله المتنوعة منذُ القدم و حتى الآن، و تطوره و تطور المواد الخام المكوّنة له و نسبته و تناسبه مع الفراغ و اختلاف معايير تصنيفه و تصميمه عبر الزمن؛ و يتناول الدور الفعّال الذي يقوم به العمل النُصبيّ في ترسيخ المثل العليا في الذاكرة الإنسانية و في تطوير بنية الواقع الاجتماعي و العمراني و تنظيم الموقع و المكان الذي يشغله لا تجميله و حسب؛ ذلك كونه رمزا طويل الديمومة مُجسدَاً في المعاني التي تعكسها أشكاله الفنية ذات المضامين الفكرية و الإنسانية. كما يتناول مشكلة جهل الغالبية في بلداننا بأهمية و قيمة النُصب حيث إن ثقافة الشعوب العربية فيما يخص النّصب ثقافة قاصرة إن لم نقل أنّها شبه معدومة. و يجبّ الاهتمام بتوطيد العلاقة بين الأفراد و الأعمال النُّصبية وفق العمارة؛ بطريقة تنعكس إيجاباً عليهما معاً و على أوطاننا.
عبرت حضارة بلاد الرافدين القديمة عن التطور الحضاري و السياسي الذي بلغته بلاد الرافدين في ذلك الوقت، و انعكس ذلك التطور على كافة نواحي الحياة و خصوصًا على الناحية الفنية. و قد كان للفن الجداري منذ القديم دورًا واضحًا في تقريب الدين إلى أذهان الناس من خلال تزيين المعابد و الاعتناء بزخارفها و رسوماتها. و تميزت بلاد الرافدين بالإنتاج الفني الغزير، الذي اتصف بالدقة في التعبير عن شتى المواضيع، كما أحدث الآشوريون ثورة في تاريخ الجداريات الفنية، و ذلك من خلال الإيحاء بالعمق داخل اللوحة.و تميز الفن الآشوري أيضًا بإظهار صفة القوة الجسمانية في الأشكال الإنسانية و أشكال الحيوانات المفترسة. و ركز على تسجيل الأمجاد و البطولات و الانتصارات الحربية.
تبحث الدراسة عن العناصر الجمالية لدمشق بوصفها مدينة تاريخية، و ما يتعلق بذلك من تفاصيل عنها و عن الحياة الشعبية فيها، و كل ما له أهمية خاصة مما انعكس في تجربة الفنانين التشكيليين، الذين كان لإبداعاتهم و نشاطاتهم و نداءاتهم، مع من معهم من المعماريي ن و الباحثين التاريخيين و المهتمين و المتفهمين من أولي الأمر ، قدر كبير من الأثر في مجال الحفاظ على معالمها و حمايتها من تعديات غير المدركين للقيمة الجمالية التي لاتتجزأ لشوارعها و أزقتها بكل ما تحتضنه من مساجد و عمارات و فسحات و أسواق و أبواب و خانات و بيوت و شرفات و مناهل و زخارف و ورود..الخ، أو غلبوا عليها نزعة الاستثمار و حاجة التوسع على القيمة التاريخية و الثقافية و الفنية التي لا توازنها حتى الغايات السياحية و الخدمية أو المرورية، حين يتطلب الأمر التغيير الكلي أو الجزئي لمعلم من المعالم و لن يكون التغيير مقبولا في حال من الأحوال إلا في إطار الترميمات المتخصصة، و التدعيمات الضرورية الحذرة للبيوت و الأبنية العامة و المنشآت الأخرى التي تحاكي تراثها و خصائصه الأسلوبية و التقنية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا