تبحث الدراسة عن العناصر الجمالية لدمشق بوصفها مدينة تاريخية،
و ما يتعلق بذلك من تفاصيل عنها و عن الحياة الشعبية فيها، و كل ما له أهمية خاصة
مما انعكس في تجربة الفنانين التشكيليين، الذين كان لإبداعاتهم و نشاطاتهم
و نداءاتهم، مع من معهم من المعماريين و الباحثين التاريخيين و المهتمين و المتفهمين من
أولي الأمر ، قدر كبير من الأثر في مجال الحفاظ على معالمها و حمايتها من تعديات
غير المدركين للقيمة الجمالية التي لاتتجزأ لشوارعها و أزقتها بكل ما تحتضنه من
مساجد و عمارات و فسحات و أسواق و أبواب و خانات و بيوت و شرفات و مناهل
و زخارف و ورود..الخ، أو غلبوا عليها نزعة الاستثمار و حاجة التوسع على القيمة
التاريخية و الثقافية و الفنية التي لا توازنها حتى الغايات السياحية و الخدمية أو المرورية،
حين يتطلب الأمر التغيير الكلي أو الجزئي لمعلم من المعالم و لن يكون التغيير
مقبولا في حال من الأحوال إلا في إطار الترميمات المتخصصة، و التدعيمات
الضرورية الحذرة للبيوت و الأبنية العامة و المنشآت الأخرى التي تحاكي تراثها
و خصائصه الأسلوبية و التقنية.
No English abstract
المراجع المستخدمة
حسين، زكي محمد فنون الإسلام دار الرائد العربي القاهرة وبيروت
الشريف، طارق مجلة وزارة السياحة 1984 مقالة بعنوان " دمشق كما رآها فنانونا ".
الشهابي، قتيبة هنا بدأت الحضارة مطابع ألف باء الأديب دمشق .1988
يتألف البحث من العناصر الآتية:
أ- مقدمة: تتضمن لمحة عن الرمزية، و أهم روادها، و الأهداف المشتركة فيما بينهم.
ب- الرمز والرمزية في الثقافة الغربية: يستعرض الباحث وجهات النظر المتعددة حول تعريف الرمز و استعمالاته، و يقدم تعريفاً للرمز و الرمزية في بع
يعتبر القانون التجاري أكثر القوانين تأثراً بالظواهر الساسية والاقتصادية والاجتماعية وأشدها إحساساً بالحياة العملية وأقربها انطباقاً على عواملها ومقتضياتها
تعاقبت على سطح الأرض العديد من الحضارات العريقة، التي تميزت على مستوى البشرية، ودفعت بشعوبها إلى الاستكشاف، والتفكير والتنظيم والاختراع، فالحضارة هي حصيلة جهود الأمم كلها بلا شروط عرقية أو طائفية لقيامها، ويكون التبادل والاحتكاك بين هده الحضارات عن ط
عبرت حضارة بلاد الرافدين القديمة عن التطور الحضاري و السياسي الذي بلغته بلاد الرافدين في ذلك الوقت، و انعكس ذلك التطور على كافة نواحي الحياة و خصوصًا على الناحية الفنية.
و قد كان للفن الجداري منذ القديم دورًا واضحًا في تقريب الدين إلى أذهان الناس من
جاءت فكرة هذه الدراسة بوصفها مشروعًا بحثيًا علميًا متكاملا على قاعدة
أساسية قوامها : اثر الحرية في ابتكار حالة التوأمة الطبيعية بين الثقافتين الإبداعية
البصرية، و الإبداعية الفكرية من خلال علاقتهما بالمبدعين من فنانين و مثقفين
و علاقتهما بالبيئة و