ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

طرائق الاتصال التربوي (الاتصال الفكري) دراسة موضوعية في الحديث النبوي

725   0   29   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2009
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

أعلت النصوص، من القرآن الكريم، و الأحاديث النبوية، من شأن العلم، و رفعت من قدر العلماء، ودعت إلى التفكر، و حضت على النظر، و أثنت على أولي الألباب... و بالمقابل، ذمت الجهلة و نعت الحمقى... و تجلى التطبيق الأمثل، في أكمل وجوهه، و أبهى صوره: في المنهج التربوي النبوي؛ حيث شكل بنفسه في أثناء تعليمه r الجانب الفكري أحد أساليب التربية و التعليم التي باشرها رسول الله أصحابه، سواء في تعليل الأحكام أم في توضيح المعاني.

المراجع المستخدمة
أحكام القرآن، أبو بكر الجصاص، دار الفكر، دمشق.
إعلام الموقعين، لابن القيم، تح: طه عبد الرؤوف سعد، دار الجيل، بيروت، ( 1973)
أسرار البلاغة للجرجاني، المكتبة التجارية الكبرى، القاهرة، (1351)
تاج العروس من جواهر القاموس، لمرتضى الزبيدي، الكويت ( 1966)
قيم البحث

اقرأ أيضاً

أُحدثت في العالم الإسلامي كليات للتربية و معاهد للتعليم؛ تبنت قيم الآخرين و تجاربهم، متجاهلة تراث الأمة التربوي. و التاريخ أصدق شاهد، و الواقع خير برهان، ففي حين عادى الغرب العلم، و أقصى العلماء، أرسى الإسلام قواعد منهج تربوي ثبتت نجاعته، و وضع أسساً للبحث العلمي، و هدفت هذه الدراسة إلى توضيح أهم معالم التربية النبوية في تفعيل الوسائل السمعية و البصرية.
التكرار أسلوب تعبيري معروف، استعمله العرب في كلامهم لغايات متعددة، فأحسنوا تارة و أساؤوا تارة أخرى، و لما كان النبي صلى الله عليه و سلم واحداً من العرب يتكلم بلسانهم و يستعمل أساليبهم فقد استعمل التكرار و جعله وسيلة من وسائل الدعوة، و طريقة من طرق ت بليغ مبادئها، فكرر الحرف الواحد في الكلمة فحمل تكراره جزءاً من المعنى، كما كرر اللفظة أو العبارة أو الأداة أو الصيغة الواحدة أحياناً، و قد يكرر المعنى دون اللفظ، و هذا النوع من التكرار كان شائعاً في الحديث كالتكرار اللفظي إن لم نقل أكثر، كل ذلك لتحقيق أهداف كان النبي صلى الله عليه و سلم يسعى إليها، كتأكيده للمعنى، أو التحذير منه، أو الترغيب فيه، أو الوعيد و التهديد أو غير ذلك من الأغراض الأخرى التي حققها من خلال التكرار، فأحسن و أجاد.
القسم أسلوب عربي قديم استعمله العرب لتوكيد المعنى و إثباته، و لإبراز الجد فيه، و قد نزل القرآن الكريم بلغتهم فاستعمل القسم، و استعمله النبي صلى الله عليه و سلم فيما بعد للمعنى نفسه، إلاَّ أنه أعطاه معنى التعظيم لارتباط القسم النبوي باسم الله تعالى أ و بصفة من صفاته، و تحريمه القسم بغير الله، و تنوعت صيغ المقسم به في الحديث إلاَّ أن أكثرها وروداً على لسان النبي صلى الله عليه و سلم: و الذي نفس محمد بيده، و الذي نفسي بيده، و قوله: لا و مقلب القلوب إذا اجتهد في الدعاء، كما أشار رواة الحديث.
حاولَ هذا البحثُ من خلال استقراء بعضِ الّنصوص الّنبوية التي ورد فيها ذكر الأعداد، و استقراءِ شروحها، و تحليلِ كلام العلماء فيها، حاول جمع القرائنِ التي ذكرها العلماء في ترجيحِ حملِ المعنى المرادِ من العدد في النص النبوي على معناه المجازي البلاغي دون المعنى الحقيقي الحصري، ثم تطرق البحثُ إلى الدلالاتِ البلاغيةِ التي استُعمِلَ العدد من أجلِها في تلك النصوص، و ذلك بهدف الوصولِ إلى فهمٍ أقرب و أرجح للنص النبوي.
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الاتصال التنظيمي على فاعلية الأداء الوظيفي لدى الموظفين في جامعة دمشق، تم استخدام البرنامج الإحصائي ( SPSSV20 ) لاختبار الفرضيات و تحليل النتائج لعينة البحث التي تتكون من ( 110 ) موظف.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا