ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

المدركات الحسيّة في الوصف الشعري الأندلسي الأصفر أنموذجاً

The sensory Preceptives of Andalosy poetic description of yellow- pattern

1138   0   70   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
  مجال البحث الاداب
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

ظهرت المدركات الحسية ذات الدلالة غير المباشرة للون الأصفر في أشعار الأندلسيين عفو الخاطر ، فشكّلت لوحةً فنيةَ جماليةً عبّرت عن حال شعوريةٍ معيّنة ، و أسهمت في تشكيل صورٍ و أشكال، عبّر الشعراء من خلالها عن مشاعرى ، و أدّت دورًا مهماً في استمالة المتلقّي إلى المواقف التي عاشها الشاعر الأندلسي ، و أعطى من خلالها صورةً فنيةً ملموسةً قادرةً على تحقيق استجابة ذات دلالة تعبيرية رمزية ، من خلال المزاوجة بين الحسي و المعنوي في الوصول إلى صورة شعرية ذات تجسيد جماليّ متميّز. و قد أدّت الطبيعة الاندلسية ، و الحضارة المتأنقة ، دورًا في أغناء رؤى الشاعر الفنية ،فجاءت الأوصال الممتزجة بالأصباغ و الألوان معبرةً عن الذّائقة الجمالية التي كانت سائدةً في الأندلس.


ملخص البحث
تناول البحث المدركات الحسية للون الأصفر في الشعر الأندلسي، حيث استعرض كيفية استخدام الشعراء الأندلسيين لهذا اللون في وصف مشاعرهم وتجسيد صور جمالية. أظهر البحث أن اللون الأصفر لم يكن مجرد لون بل كان يحمل دلالات رمزية ومعنوية تعبر عن حالات شعورية مختلفة. كما بين البحث كيف أثر البيئة الأندلسية والحضارة المتألقة في إثراء رؤية الشعراء الفنية، مما جعل الأوصاف الممتزجة بالألوان تعبر عن الذائقة الجمالية السائدة في الأندلس. استعرض البحث أيضاً استخدام اللون الأصفر في وصف الخمرة والخيل والطبيعة والأزهار، وكيف أبدع الشعراء في توظيف هذا اللون لإضفاء جماليات خاصة على أوصافهم الشعرية. كما تناول البحث دلالات اللون الأصفر في القرآن الكريم وكيف عبر الشعراء عن هذه الدلالات في أشعارهم. في النهاية، خلص البحث إلى أن المدركات الحسية للون الأصفر في الشعر الأندلسي كانت تعبيراً عن مشاعر وانفعالات الشعراء، وأسهمت في تشكيل صور فنية جمالية غنية بالدلالات الرمزية.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: يعد هذا البحث إضافة قيمة إلى الدراسات الأدبية التي تتناول الشعر الأندلسي، حيث يسلط الضوء على جانب مهم من جوانب الإبداع الشعري وهو استخدام الألوان. ومع ذلك، يمكن توجيه بعض الملاحظات النقدية للبحث. أولاً، كان من الممكن أن يكون هناك تحليل أعمق لبعض النصوص الشعرية المختارة لتوضيح كيفية استخدام اللون الأصفر بشكل أكثر تفصيلاً. ثانياً، لم يتناول البحث بشكل كافٍ تأثيرات الثقافات الأخرى على الشعر الأندلسي، خاصةً فيما يتعلق باستخدام الألوان. ثالثاً، كان من الممكن أن يتضمن البحث مقارنات مع استخدام اللون الأصفر في شعر الحضارات الأخرى لتقديم رؤية أوسع وأشمل. على الرغم من هذه الملاحظات، يبقى البحث مرجعاً مهماً لفهم كيفية توظيف الشعراء الأندلسيين للون الأصفر في أشعارهم.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الدلالات الرمزية للون الأصفر في الشعر الأندلسي؟

    اللون الأصفر في الشعر الأندلسي يحمل دلالات رمزية متعددة، منها التعبير عن النشاط والتوهج، وأحياناً يعبر عن الحقد والحسد والمرض، كما يرتبط بالشمس والضوء.

  2. كيف أثر البيئة الأندلسية على استخدام الشعراء للون الأصفر؟

    أثرت البيئة الأندلسية الغنية بالطبيعة والحضارة المتألقة على رؤية الشعراء الفنية، مما جعلهم يستخدمون اللون الأصفر في أوصافهم الشعرية للتعبير عن الذائقة الجمالية السائدة في الأندلس.

  3. ما هي الألوان الأخرى التي استخدمها الشعراء الأندلسيون بجانب اللون الأصفر؟

    استخدم الشعراء الأندلسيون ألواناً أخرى بجانب اللون الأصفر، مثل الأحمر والأبيض والأخضر، لإضفاء جماليات خاصة على أوصافهم الشعرية.

  4. كيف عبر الشعراء الأندلسيون عن دلالات اللون الأصفر في القرآن الكريم؟

    عبر الشعراء الأندلسيون عن دلالات اللون الأصفر في القرآن الكريم من خلال وصف الجدب والقحط والذبول الذي يصيب النبات والأرض، للتأكيد على قدرة الله سبحانه وتعالى على التغيير والتبديل.


المراجع المستخدمة
الأسس الجمالية في النقد العربي ، عرض و تفسير و مقارنة : عز الدين اسماعيل ، دار الفكر العربي ، 1955 م .
الإضاءة المسرحية : شكري عبد الوهاب ، الييئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة ، 1985 م.
الألوان نظرياً و عملياً : ابراهيم دملخي ، حلب - مطبعة أوفست الكندي ، 1983 م.
ديوان أحمد بن أبي القسم الخلوف الأندلسي : السليمية - بيروت ، 1873 م.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تحاول هذه الدراسة الوقوف عند بنية الصورة الفنية في النص الشعري الحداثي الحر، بوصفها الملمح الرئيس للحداثة بما يكمن في عناصرها من دهشة، و مفارقة، و انزياح، و خيال فسيح، يفتح الآفاق لدى المتلقين لقراءات متعددة و مفتوحة.
يتناول هذا البحث الحذف الإسناديّ وما يتعلّق به في شعر ابن هانئ الأندلسي، إذ بدأ بدراسة مواضع الحذف في المسند، فتناول حذف الخبر ودلالاته، ثمّ حذف الفعل، ودرس ثانيا حذف المسند إليه ودلالاته، فبدأنا فدرس حذف المبتدأ، والمفعول به، ثمّ ما يتعلّق بالإسناد كحذف الصفة والتمييز، مكتفياً ببعض الأمثلة لبيان المراد، وكان لضوابط البحث دور في دراسة هذه الحدود معتمدين على مجموعة غير قليلة من المصادر والمراجع، أوّلها شرح ديوان ابن هانئ، وإنّما اعتمدنا الشرح دون الديوان لتعذّر حصولنا على طبعة موثّقة منه، فضلا عن أنّ الشرح احتوى قصائده كلّها دون استثناء، مع ما امتاز به من تحقيق علمي جيّد، وتنظيم دقيق.
يحاول هذا البحث تحديد أساليب التناص (intertextuality) الشعري عند ممدوح عدوان, منطلقاً من قراءة أوليّة في مصطلح التناص, و دوره في رفد العملية الإبداعية بمعطيات تراثية ترقى بالنص الحديث إلى مستوى تفاعلي مع نصوص أخرى, و يتبدّى هذا التفاعل وفق ثنائية الا تصال و الانفصال القائمة على محاكاة النصوص الشعرية القديمة حيناً, و تجاوزها أو نفيها حيناً آخر . و يتجلّى التناص الشعري عند ممدوح عدوان بأساليب ثلاثة, و هي : التضمين الذي يحافظ فيه عدوان على البنية اللفظية للشعر القديم نسبياً, و الإحالة (reference) عبر كلمة أو جملة وردت في الشعر القديم, و الإيحاء الذي يعتمد الخفاء (obscurity) في التناص مع الشعر القديم . و سيقارب البحث جماليات هذه الأساليب و تفرعاتها, متوخياً الوصول إلى نتائج تبيّن أثر التناص الشعري في انفتاح النص الشعري الحديث على التراث الشعري القديم, و توظيفه في سياق رؤيوي معاصر.
هدفت هذه القراءة النصية إلى الكشف عن فاعلية الحِجاج في بنية النص الشعري. و قد تمحورت الدراسة حول بعدين أساسيين هما: أولاً: البعد النظري؛ و تطرق إلى تحديد مفهوم الحِجاج في البلاغة الأرسطية، و المعجمية العربية و الدرس البلاغي العربي القديم، فضلاً عن إلى محاورة آراء منظري الحجاجية في البلاغة المعاصرة، و كذلك توصيف العلاقة بين الحجاج و الثقافة، و تحديداً في الدراسات الثقافية. ثانياً: البعد الإجرائي؛ و نمذج دالية الراعي النميري بوصفها نصاً حجاجياً و سياسياً في آنٍ؛ إذ تكون هذا النص من أربع عتبات نصية حجاجية هي: البين و مفارقات الحدث، و الرحلة العجائبية و تداعيات المجهول، و الذات الثائرة و الزمن الليلي المؤرق، و الأنثى اللائمة و الفحولة المقاومة. و تشكل هذه العتبات النصية علامات نسقية حجاجية توضح حقيقة العلاقة المتوترة بين الراعي النميري/ صوت المضطهدين و السلطة الأموية ممثلة بالخليفة عبد الملك بن مروان.
الوصف من أهّم مقوّمات الشّعر و ركائزه لحضوره في الأغراض الشعريّة كافّة، و هو يصوّر واقع الشعر العربي، و لا يقف عند رسم الأشكال، بل يعلّل وجودها، و يقاس بمعايير الجمال و الدقّة، و القدرة على الإيحاء و التّصوير و البحث أمام الخيال، و قد أكثر الشّعراء ا لملوك و القادة من رسم الصور المتلاحقة لموصوفاتهم التّي استمدّوها من البيئة، فوصفوا ما حولهم من مظاهر الطبيعة و الكون، فكان الوصف مظهراً من مظاهر التعلّق بالوطن و الاعتزاز بطبيعته الغنّاء، و إقباله على مباهج الحياة، و تصويراً لمشاعرهم و تجربتهم القاسية التي عاينوها داخل السّجن، بما فيها من ملامح و خلجات و مواقف جديرة بالاهتمام و التّتبّع. و تتقصّى هذه الدراسة أشعار الملوك و القادة التي أُنشدت في الوصف، فمنها موصوفات أطالوا الوقوف عندها، و نالت من اهتمامهم الحظ الوافر، و نظموا فيها القصائد الطوال، كمظاهر الطبيعة الصامتة التي شكّلت موضوعاً من المواضيع المحبّبة إلى نفوسهم، تحفّزهم على النّظم فيه بطلاقة و تلقائيّة، طبيعة الأندلس الغنّاء، و نفسيّة الأندلسيّ الرقيقة التوّاقة إلى تجليّات الجمال، و صنف آخر من الموصوفات اكتفوا فيه بالوقفة العابرة و اللمحة الخاطفة. و في الجانب الآخر سنقف على تصوير تجربتهم في ظلام السجن بما فيها من مظاهر قهر و عذاب، و مشاهد فراق و حرمان، و نتتبع ملامح الصورة العامة للسجن من خلال معالجتنا للصور الجزئيّة التي رسمها كل شاعر في مواقف مختلفة.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا