ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

التحدي الصوفي الإسلامي معرفيّاً وأيديولوجياً

Arabic and Islamic civilized sophism

1647   0   33   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
  مجال البحث التربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

دراسة في التصوف الحضاري العربي الإسلامي منذ إرهاصاته الأولى على مدى القرنين الأول والثاني الهجريين وصولاً إلى نضج هذه المعرفة بدءاً من نهاية القرن الثاني الهجري وعلى امتداد العصرين العباسيين الأول والثاني ، أي حتّى بدايات القرن الخامس الهجري ، متفتحة مذاهب ومدارس عرضنا لها وبمفاتيحها الاصطلاحية التي تحدّت قيماً دينية رسمية وبخاصة : التوحيد والنبوة والإنسان ، إلى أن خلصنا إلى موقف وتقييم لهذه المعرفة الديمقراطية مقابل وبالتعارض الإيديولوجي والمعرفة مع كل معرفة استبدادية مغلقة


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة التصوف الإسلامي الحضاري منذ بداياته الأولى على مدى القرنين الأول والثاني الهجريين وصولاً إلى نضجه في العصرين العباسيين الأول والثاني وحتى بدايات القرن الخامس الهجري. تركز الدراسة على المدارس والمذاهب الصوفية التي ظهرت خلال هذه الفترة، وتعرض لمصطلحاتها وقيمها الدينية التي تحدت القيم الرسمية مثل التوحيد والنبوة والإنسان. تهدف الدراسة إلى تقييم هذه المعرفة الصوفية الديمقراطية في مقابل المعرفة الاستبدادية المغلقة. استخدم الباحث المنهج التاريخي والتحليل الاجتماعي لدراسة المجتمع العربي الإسلامي في العصور الوسطى، وخلص إلى أن التصوف شكّل تحدياً حقيقياً للسلطات السياسية والدينية والاقتصادية والاجتماعية في تلك الفترة. كما تطرقت الدراسة إلى شخصيات صوفية بارزة مثل رابعة العدوية ومعروف الكرخي، وأظهرت كيف أن التصوف كان وسيلة للاحتجاج السياسي والاجتماعي والديني في مواجهة الاستبداد.
قراءة نقدية
تعتبر هذه الدراسة إضافة قيمة إلى الأدبيات الموجودة حول التصوف الإسلامي، حيث تقدم تحليلاً شاملاً ومعمقاً لتطور التصوف وتأثيره على المجتمع العربي الإسلامي. ومع ذلك، يمكن القول إن الدراسة قد أغفلت بعض الجوانب الأخرى التي قد تكون ذات أهمية لفهم أعمق للتصوف، مثل تأثير التصوف على الفنون والآداب الإسلامية. كما أن التركيز الكبير على الجوانب السياسية والاجتماعية قد يكون قد حجب بعض الأبعاد الروحية والفلسفية التي تعتبر جوهرية في التصوف. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون الدراسة قد استفادت من مقارنة أكثر تفصيلاً بين التصوف الإسلامي والتصوف في الثقافات الأخرى مثل التصوف الهندي أو المسيحي.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الفترات الزمنية التي تغطيها الدراسة في تحليلها للتصوف الإسلامي؟

    تغطي الدراسة الفترات الزمنية من القرنين الأول والثاني الهجريين وصولاً إلى بدايات القرن الخامس الهجري، مع التركيز على العصرين العباسيين الأول والثاني.

  2. ما هي المنهجية التي استخدمها الباحث في هذه الدراسة؟

    استخدم الباحث المنهج التاريخي بالإضافة إلى التحليل الاجتماعي لدراسة المجتمع العربي الإسلامي في العصور الوسطى.

  3. من هم بعض الشخصيات الصوفية البارزة التي تناولتها الدراسة؟

    تناولت الدراسة شخصيات صوفية بارزة مثل رابعة العدوية ومعروف الكرخي.

  4. ما هو الهدف الرئيسي من هذه الدراسة؟

    الهدف الرئيسي من الدراسة هو تقييم المعرفة الصوفية الديمقراطية في مقابل المعرفة الاستبدادية المغلقة.


المراجع المستخدمة
نيكلسون، رينولد ، في التّصوف الإسلامي ، ترجمة : أبو العلا عفيف ، طبعة القاهرة ، 1947 , 47
القشيري ، عبد الكريم بن هوازن ، الرسالة القشيرية في التصوف ، طبعة القاهرة ، 1643 ه ، 8-9
بدوي ، عبد الرحم ، شهيدة العشق الإلهي ، القاهرة ، ط 2 , 1962 , 8
ابن أبي طالب ، علي ، نهج البلاغة ، دار صادر ، بيروت ، 1954 ، ج 1 , 28
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف البحث بيان مفهوم توريق الدين، و الفرق بين التوريق التقليدي و التوريق الإسلامي، و موقف الشريعة الإسلامية من توريق الدين، و بيان الآثار الإيجابية و السلبية الناتجة عن تطبيقه، و العلاقة بين توريق الدين و حدوث الأزمة المالية العالمية الحالية. توصل ا لبحث إلى أن الشريعة الإسلامية لا تجيز توريق الدين النقدي (التوريق التقليدي)، و تجيز توريق الدين السلعي ضمن الضوابط الشرعية. كما تبين تورط التوريق التقليدي في اشتعال الأزمة المالية العالمية الحالية.
يتناول البحث بدايات الكتابة التاريخية في بلاد المغرب العربي ، و يهدف إلى التعرف على خصائص التدوين التاريخي المغاربي من حيث تأخره عن الكتابات التاريخية المشرقية و مدى صلته و تأثره بها خاصةً أن الدراسات التي تناولت هذا الموضوع قليلة و ىمتفرقة ، و يعرض للمواضيع التي تعرض لها المؤرخين المغاربة ، ككتب السير الذاتية و التراجم و الطبقات و تاريخ الدول و كتب السير و المغازي و غير ذلك ، كما اعتنى البحث بثقافة المؤرخين و وضعهم الطبقي و مدى تأثرهم بالواقع الاجتماعي ، و بيان مناهجهم في الكتابة التاريخية و دوافعهم و مدى الموضوعية التي تمتعوا بها .
تتجه التشريعات في العالم إلى الاهتمام بالرعاية اللاحقة للمحكومين، فهذا المذنب الذي ارتكب جرما و صدر الحكم بحقه يحتاج إلى الرعاية في أثناء تنفيذ عقوبته و بعد تنفيذها ليعود عضواً نافعاً في مجتمعه، و من رعاية المحكومين إعادة اعتبارهم إليهم بعد تنفيذ عقو باتهم، ليعيشوا في مجتمعاتهم موفوري الكرامة و الحقوق. و لذلك تبنت التشريعات الوضعية ما يسمى بمؤسسة رد الاعتبار التي تحاول أن تعالج آثار العقوبات المنفذة، و مع أن هذه المؤسسة لا توجد بهذا الاسم في التشريع الجنائي الإسلامي إلا أن هذا البحث يهدف إلى مقارنة المفاهيم الثابتة في الفقه الإسلامي التي تتقاطع مع مبادئ مؤسسة رد الاعتبار في التشريعات الوضعية _ و خاصة في القانون الجزائي السوري _ و يتضمن البحث تأصيلاً لمفهوم إعادة الاعتبار في الفقه الإسلامي من خلال نظام التوبة و مفهوم الأهلية و العدالة، كما يتضمن بياناً لمنهج التشريع الإسلامي في معالجة آثار الجريمة و عقوباتها في أهلية المحكومين و مكانتهم الاجتماعية.
هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على الصكوك الإسلامية باعتبارها منتجاً إسلامياً بديلاً عن الأوراق المالية التقليدية، و إلى إبراز دورها في توفير السيولة اللازمة للمصارف الإسلامية لتمويل مشروعاتها، و إلى استعراض المخاطر التي تتعرض لها المصارف الإسلامية في تعاملها مع الصكوك الإسلامية إصداراً و تداولاً، تمت الدراسة على البنك الإسلامي للتنمية في جدة، كدراسة حالة، حيث تم إجراء المقابلات الشخصية و توزيع الاستبانة على الموظفين المعنيين بالتعامل مع الصكوك في المصرف (محل الدراسة)، و خلصت الدراسة إلى أن الصكوك الإسلامية من المنتجات منخفضة المخاطر، كما أن مخاطر الإصدار و التداول هي واحدة للحالة المدروسة.
إن الحديث عن تجديد الفهم للنص الإسلامي، لايعني استحداث قيم جديدة، لا أصول لها، أو لا تنسجم و الأصول العقائدية و التشريعية للإسلام، و إنما يعني تنقية أفهام الناس تجاه الدين من الأمور السلبية، بحيث نفهم قيم الدين و مبادئه كما فهمه المسلمون الأوائل في صدر الإسلام، فهو تجديد في فهم الناس لا في الدين نفسه، بما يشكله من قواعد و قيم كبرى ثابتة. و نظرًا لإننا نعيش في عصر تحكمه حضارة مبرمجة، و تسعى بتخطيط دقيق و مدروس، فلابد من أولويات لتجديد الفهم تتمثل بعملية التأصيل المنهجي، لأنها تمثل الإطار المرجعي الذي يستمد منه المجتهد المفكر توجهاته النظرية في التفسير و الوصف و المواقف المترتبة على ذلك. فضلا عن ذلك فإن قراءة الواقع، و فقهه بشكل متكامل، تؤكد لنا أن التجديد لابد أن ينال الواقع برمته و من هذا المنطلق جاءت الدراسة لتبين أن الإسلام يؤكد ضرورة تجديد الفهم وفقه الواقع، من خلال الإلمام بمنطلقات النص الإسلامي و منهجية تجديد فهمه من خلال أمور عدة تناولها البحث...

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا