ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

العوامل المؤثرة على عوائد محافظ قروض المصارف التجارية ( دراسة ميدانية على عينة من المصارف التجارية الخاصة في سورية)

Factors Affecting the Returns Loan Portfolios of Commercial Banks (An Applied Study on a Sample of Private Commercial Banks in Syria)

1196   5   29   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف البحث إلى تحديد العوامل المؤثرة على عوائد محافظ القروض للمصارف التجارية الخاصة في سورية خلال الفترة ( 2007- 2012)، حيث تم دراسة سلوك المتغير التابع المتمثل في ( عائد محافظ القروض ) والمتغيرات المستقلة المتمثلة في( معدل توظيف الودائع في القروض، وحجم المصرف، والسيولة النقدية وعمر المصرف وعدد فروع المصرف، ومعدل كفاية رأس المال). خلص البحث إلى: وجود أثر معنوي إيجابي للمتغيرات المستقلة: لعمر المصرف ولمعدل كفاية رأس المال ( ما عدا مصرف بيبلوس سورية) على عوائد محافظ قروض المصارف التجارية الخاصة محل الدراسة. عدم وجود أثر معنوي ذات دلالة إحصائية للمتغيرات المستقلة: لمعدل توظيف الودائع في القروض، وحجم المصرف والسيولة النقدية ( ما عدا مصرف بيبلوس سورية )، وعدد فروع المصرف ( ما عدا مصرف سورية والمهجر) على عوائد محافظ قروض المصارف التجارية الخاصة محل الدراسة.


أسئلة وأجوبة حول البحث من قبل ChatGPT

  1. ما هي العوامل التي تؤثر على عوائد محافظ القروض للبنوك التجارية الخاصة في سوريا؟

    تهدف الدراسة إلى تحديد العوامل التي تؤثر على عوائد محافظ القروض للبنوك التجارية الخاصة في سوريا خلال الفترة (2007-2012)، وتبين أن هناك تأثير إيجابي كبير للمتغيرات المستقلة مثل عمر البنك ومعدل الكفاءة الرأسمالية على عوائد محافظ القروض للبنوك التجارية الخاصة في سوريا.

  2. هل تؤثر معدلات التوظيف في الودائع في القروض وحجم البنك والسيولة وعدد الفروع على عوائد محافظ القروض للبنوك التجارية الخاصة في سوريا؟

    تبين أنه لا يوجد تأثير إحصائي معنوي لمعدلات التوظيف في الودائع في القروض وحجم البنك والسيولة وعدد الفروع على عوائد محافظ القروض للبنوك التجارية الخاصة في سوريا، باستثناء بنك بيبلوس سوريا وبنك سوريا والخارج.

  3. ما هو معامل الارتباط بين حجم المصرف ومعدل عائد محفظة القروض للمصرف العربي سوريا؟

    يبلغ معامل الارتباط بين حجم المصرف ومعدل عائد محفظة القروض للمصرف العربي سوريا 0.705، وهو ارتباط ضعيف، ولا يمكن تحديد وقياس أثر حجم المصرف في معدل عائد محفظة القروض للمصرف العربي سوريا.

  4. ما هي قيمة مستوى المعنوية المحسوب من البيانات في الدراسة؟

    قيمة مستوى المعنوية المحسوب من البيانات في الدراسة تساوي 0.077، وهو أكبر من مستوى المعنوية المفروض (0.05)، لذلك يتم قبول فرضية العدم في الدراسة.

  5. ما هو الموضوع المشابه الذي يتصدر الأبحاث الحالية؟

    الموضوع المشابه الذي يتصدر الأبحاث الحالية هو تحليل عوامل تأثير عوائد محافظ القروض للبنوك التجارية في الدول العربية والعالمية، وتحديد العوامل التي تؤثر على هذه العوائد.

المراجع المستخدمة
BOUWMAN .C.Dose the acquiring bank Capital Level affect post acquisition performance? University of Michian Business School,2003, 7
CORNETT. M and MCNUTT.J. Performance changes Around Bank Mergers : Revenue Enhancements Versus cost Reductions,2006, 31- 32
MAKHAMREH, M.Corporate Performance in Jordan : A study of the Banking Sector : The Arab Bank Review , VoI .2,2000, 1-30
الجديلي، ربحي عبد القادر، مناهج البحث العلمي، 2011, 56
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تحتل محافظ القروض في المصارف التجارية موقعاً هاماً ضمن بنود المركز المالي، لأن جهود و قرارات الإدارة كافة تستهدف في المقام الأول بناء محافظ قروض جيدة، تتكون من مجموعة من قرارات منح الائتمان و الإقراض ذات الجودة العالية، و التي تحقق عوائد مرتفعة للمصا رف عند أقل مستويات ممكنة من المخاطر. يهدف البحث إلى تقييم مدى الالتزام بالمبادئ النظرية و العلمية و العملية في تكوين محافظ قروض المصارف التجارية العامة و الخاصة في الساحل السوري و المتمثلة في: مبدأ التنويع؛ و مبدأ الملاءمة؛ و معايير منح الائتمان؛ و الإطار الجديد لمعيار كفاية رأس المال (بازلII). كما يهدف البحث إلى استخلاص نتائج و توصيات هامة تساعد المصارف التجارية العامة و الخاصة في سورية في الحد من المخاطر الائتمانية التي تتعرض لها.
هدف هذا البحث إلى قياس و تقييم جودة الخدمة في المصارف التجارية الخاصة في سورية و ذلك لغرض تحديد الأبعاد الأساسية لجودة الخدمة التي يبحث عنها العملاء و يفضلونها حتى تتمكن هذه المصارف من التركيز و التأكيد عليها و استعمالها لتعزيز رضا عملائها و الحفا ظ عليهم، و لتحقيق أهداف الدراسة صممت استبانة و وزعت على عينة عشوائية من عملاء ثلاثة مصارف تجارية خاصة في مدينة حماة ( بنك بيمو – بنك سورية و المهجر - البنك العربي).
يهدف هذا البحث إلى تقويم واقع الالتزام الوظيفي لدى العاملين في المصارف التجارية الخاصة في محافظة اللاذقية، حيث قام الباحثان بتحديد ثلاثة أنواع من الالتزام الوظيفي لدى العاملين في تلك المصارف, شملت كل من الالتزام العاطفي، و الالتزام المستمر، و الالتزا م المعياري. و قد قام الباحثان بتوزيع استبانة على عينة عشوائية من العاملين بلغت /77/ مفردة، تضمنت كل استبانة /24/ عبارة، تقيس مستوى الأنواع الثلاثة من الالتزام، و قاما باختبار مدى ثبات المقياس المستخدم اعتماداً على معامل ألفا كرونباخ، و استخدما اختبار t ستيودينت لعينة واحدة لاختبار الفرضيات، و قد توصل الباحثان إلى نتائج تبيّن وجود مستويات عالية من الالتزام الوظيفي بأنواعه الثلاثة و لكن بدرجات متفاوتة, حيث كان متوسط الاجابات على العبارات التي تقيس أنواع الالتزام الثلاثة أكبر من متوسط الحياد للمقياس.
يهدف البحث إلى تحديد العوامل المؤثرة على ربحية المصارف التجارية, و ترتيبها حسب أهميتها النسبية, و المقارنة بين المصارف التجارية العامة و الخاصة بخصوص العوامل التي تؤثر في ربحيتها. اعتمد البحث المنهج الوصفي التّحليلي. و كان من أهم نتائج البحث: 1- تتأ ثر ربحية المصارف التجارية السورية بمجموعة من العوامل يمكن تصنيفها ضمن فئتين: عوامل داخلية, و عوامل خارجية. 2- تختلف العوامل المؤثرة على ربحية المصارف التجارية في أهميتها النسبية, و كان أكثر العوامل تأثيراً الظروف الاقتصادية و السياسية, و توظيف الموارد, و التشريعات القانونية و الضوابط المصرفية. بينما كان عمر المصرف و عدد موظفي المصرف أقل العوامل تأثيراً. 3- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين المصارف التجارية العامة و الخاصة في العوامل الداخلية و الخارجية التي تؤثر على ربحيتها.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا