ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

حساب الارتفاع المناسب للأبراج الحاملة لخطوط نقل الطاقة الكهربائية عند تقاطعها مع منشآت هندسية

Transmission lines at their intersection with engineering installations

1160   0   72   0 ( 0 )
 نشر من قبل جامعة تشرين مقالة
 تاريخ النشر 2012
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




إن مسألة حساب ارتفاع الأبراج الحاملة لخطوط نقل الطاقة الكهربائية عند تقاطعها مع منشآت هندسية هي إحدى الوسائل المهمة في تصميم الشبكات الكهربائية، ويعتمد حلها على الطريقة التقليدية لحساب إحداثيات النواقل . ولكن هذه المسألة تصبح معقدة أو مستحيلة الحل عندها يلزمنا حل فراغي، وخصوصاً عندما يتجه الريح بزاوية على نواقل خطوط نقل الطاقة مع وجود فرق بين نقاط ارتفاع التعليق. في هذه الحالة من الأفضل استخدام الطريقة المتجهية المعتمدة في هذا البحث. ووفقاً لذلك قمنا بإيجاد نموذج رياضي ووضع برنامج بلغة C++ لحساب إحداثيات النقطة الدنيا لمنحني تعليق النواقل والمسافة الأصغرية بين هذه النواقل والمنشآت الهندسية، والارتفاع المناسب للأبراج . الفروق الحسابية ما بين الطريقة التقليدية و المتجهية تبلغ قيماُ كبيرة تزداد مع زيادة زاوية الميل.

المراجع المستخدمة
LEI, H.; LIMCING, W.; GUANZHICHENG. Design of interphase composite spacer for 500 Kv compute Transmission line.XIXthed, international symposium on high voltage engineering Tsinghua University, Beijing, China,2005.
HUSAIN, A. Electrical power systems. Delhi, India,1998, 270
BCHINAKOVICH, A.D. Mechanical calculation power transmission lines. Industrial press, USSR, 1990,284
SCH LABBACH S; ROFASILI,K.H. Power system Engineering. WILGY-VCH Verlag G mbh & COKGTA,FRG,2008,350
GRIGSBY,L.L. Electric power generation, Transmission, and Distribution CRC Press, USA,2007,600
الحساب الستاتيكي لقضبان التجميع اللدنة لمحطات توزيع الطاقة المكشوفة .مجلة جامعة حلب,سوريا,سلسلة العلوم الهندسية,العدد2012,103,18
الميرمي سعيد . مبادئ التحليل العددي.الدار العربية للكتاب,ليبيا,1994,288
NAKAMURA .Applied Numerical Methods in shoichiro. Ohio University,USA,2000,604
BKMETOVE, B,M. Span length approximation effect in the wind power effect calculation of electric power transmission lines . N 4, power press, Moscow, USSR,1984,52-53
COLDVEIN, E. The vectorial analysis and the field theory. The Sciences, Linengrad, Moscow,USSR,1988,180
KISSLMAN, L. M. Electric power Conductors Calculation Methods in the Mountains Zones. Power press, Moscow, USSR,1990,184
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يقسم الكتاب إلى: الشبكات الكهربائية الموحدة. محطات التوليد الحرارية. القسم الكهربائي في محطات التوليد. محطات التوليد النووية. محطات التوليد المائية. محطات التوليد بالطاقة المتجددة. أساليب نقل الطاقة الكهربائية. الأبراج الهوائية لنقل القوى. ع وازل خطوط النقل. تمثيل خطوط النقل. مقدمة عامة عن محطات التحويل. المعدات الرئيسية في محطات التحويل. ترتيبات قضبان التوزيع. تأريض محطات التحويل. الأنظمة المساعدة في محطات التحويل. ملامح تخطيط شبكات التوزيع. أمثلة تطبيقية لتخطيط شبكات الجهد المتوسط. العناصر الأساسية بشبكة التوزيع. أنظمة التغذية في الجهد المتوسط. شبكات الجهد المتوسط الهوائية. دراسات هامة في شبكات التوزيع. المواد المستخدمة في صناعة الكابلات. تركيب الكابلات. الخواص الكهربائية للكابلات. اكتشاف أعطال الكابلات. الهزات العابرة في نظم القوة الكهربائية. استقرار منظومة القوى الكهربائية. التوافقيات في الشبكات الكهربائية.
يقدم هذا البحث تقنية الحزمة العريضة بواسطة خطوط نقل القدرة كخيار فعال لسورية حيث أن هذه التقنية تستخدم و تستفيد من توصيلات موجودة بالفعل لتزويد الطاقة الكهربائية للاستخدام العام.
تدرس هذه المقالة منهجية جديدة لتحديد وجود العطل من عدمه، و تصنيف الاعطال في الوقت الحقيقي بالاعتماد على الشبكات العصبونية في خطوط نقل القدرة الكهربائية. تعتمد هذه الخوارزمية على استخدام إشارات الجهود، و التيارات بوصفها يمثل دخل للشبكات العصبونية بعد تقطيعها بتردد تقطيع 1 KHz، و بدون استخدام نافذة بيانات متحركة، حيث ان إشارات الدخل تعالج لحظياً على شكل سلسلة من البيانات المتلاحقة. يعتمد النموذج على ثلاث شبكات عصبونية يعالج كل منها بيانات طور من الأطوار بالإضافة الى شبكة عصبونية رابعة للجهد و التيار الصفريين. يتمكن هذا النظام من تحديد نوع العطل خلال زمن لا يتجاوز الـ 5 ميلي ثانية. تتطلب أنظمة القدرة الحديثة تقنية دقيقة و سريعة للمعالجة في الوقت الحقيقي. تبين دراسات المحاكاة أن التقنية المقترحة قادرة على تمييز حالات العطل المختلفة بشكل دقيق جداً، و قد نجحت هذه التقنية في تحديد جميع أنواع الأعطال تحت شروط النظام المختلفة، بالتالي فإنها دقيقة بنسبة 100% و مناسبة للتطبيق في الزمن الحقيقي.
تستخدم أنظمة النقل بالتيار المستمر عالي التوتر لنقل القدرة الكهربائية لمسافات طويلة، عند توترات نقل مرتفعة ( 100 - 1000 كيلو–فولت). تستخدم لهذه الغاية مبدلات الاستطاعة الثيرستورية و الترانزستورية، يعمل أحد المبدلات عند طرف الإرسال كمقوم، و يعمل ا لآخر عند طرف الاستقبال كعاكس. كما تستخدم المبدلات المضاعفة بحيث يكون المقوم و العاكس في نفس المحطة، و خط النقل عندئذ لا يتجاوز مئات الأمتار. استخدم النموذج المنفذ في هذا البحث جسر تقويم ثلاثي الطور غير مقاد في جهة الإرسال، و جسر ثلاثي الطور مقاد من جهة الاستقبال (جسر كريتز).
يشمل بحثنا تصميم آلية نقل الحركة لعنفة ريحية, و حساب الضياعات الميكانيكية كضياع التهوية و ضياع الاحتكاك و ضياع التزييت بين أسنان المسننات. بغرض تخفيضها و الوصول إلى وثوقية عمل عالية و بالتالي الحصول على مردود عالي و ذلك بالاستفادة من برامج الكترونية ,لاحظنا أن كل نوع من الضياعات السابقة له تأثير على الضياع الكليّ لعلبة السرعة, و ذلك حسب شروط العمل, مثلاً عند سرعات منخفضة, ضياع الاحتكاك بين الأسنان يشكّل النسبة العظمى من الضياع الكليّ, و بالتالي يتحكّم بالمردود الكليّ لنظام النقل, في حين عند سرعات مرتفعة لاحظنا انخفاض هذه النّسبة من الضياع, بينما ارتفعت نسبة ضياعات التزييت و التهوية .
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا